الاستثمار في الذهب في السعودية

الاستثمار في الذهب في السعودية ، هو رحلتنا القادمة عبر موقع صناع المال حيث تشهد السعودية العديد من الإصلاحات الإقتصادية في الآونة الأخيرة وذلك بهدف تطوير القطاعات الاقتصادية بوجه عام.

والإستثمار بوجه خاصة في مجال الذهب والمعدن الأصفر بكافة صورة وأشكاله ذا ربح كبير وخاصة مع مرور الوقت، وسوف نتعرف على  فوائد الاستثمار في الذهب في السعودية في هذا المقال.

كما اقدم لكم اليوم في رحلتنا كيفية تعلم: الاستثمار في الذهب للمبتدئين

:: أهمية الاستثمار في الذهب في السعودية ::

بشكل عام إن الاستثمار في الذهب من أنجح طرق الاستثمار الحالية في أغلب الدول، ولذا يجب العمل على تنويع المحفظة الاستثمارية الخاصة بالمستثمر، حيث لا يوجد علاقة قوية بين الذهب وباقي الاستثمارات مثل الأسهم والسندات.

كما إن الذهب دائمًا ما يمثل الاستثمار الآمن خصوصًا عند تقلب الأحوال الإقتصادية، كما أنه من أنجح الوسائل التي تحمي من التضخم حيث يمثل الاستثمار في الذهب الوسيلة الآمنة للاستثمار لأى فرد وذلك من خلال الحصول على السبائك الذهبية أو الجنيهات الذهبية من البنوك.

ويمكن اعتبار الاستثمار في الذهب في السعودية هو أحد طرق الحصول على الثراء في الفترة الحالية، ويمكن لأي فرد داخل المملكة العربية السعودية أو غيرها الاستثمار به عبر المصادر المشروعة، سواء البنوك أو البورصات المحلية أو البورصات الدولية.

:: طرق الاستثمار في الذهب في السعودية ::

يوجد أربعة طرق يمكن من خلالها الاستثمار في الذهب في السعودية ، وعلى الرغم من مدى ربحيتها إلا أنها بها بعض المجازفة، لذا يجب توخي الحذر عند اختيار أحد منهم عزيزي القارئ، وتتمثل هذه الطرق في كلًا من :

  • شراء العملات والسبائك الذهبية: حيث يمثل ذلك الطريق المباشر للاستثمار في الذهب وذلك من خلال البنوك أو تجار الذهب وهذا يتوقف على حجم الإستثمار.
  • صناديق الإستثمار فى الذهب: تعمل هذه الصناديق في في مجالات التعدين والتصنيع وتجارة الذهب عن طريق التجزئة كما يتم الحصول على جزء من أرباح هذه التجارة وهذه أمثل طريقة للإستثمار الغير مباشر في الذهب.
  • صناديق المؤشرات المتداولة: تمثل هذه الطريق أسلوب آخر من أساليب الاستثمار في الذهب حيث أنه بمثابة صندوق يتابع حركة أسعار الذهب بشكل فعلي والقيام بتقسيم الملكية إلى العديد من الأسهم، ثم يتم بيعهم في سوق الأوراق المالية.
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

وتعد هذه طريقة مختلفة عن شراء الذهب في صورته الاولية حيث لا يحتاج ذلك إلى تحمل تكاليف عالية كما يتم تداول هذه الصناديق بشكل سهل في سوق الأوراق المالية.

  • خيارات الذهب والعقود الآجلة: يعتبر أكثر الأنواع تعقيدًا حيث يتوجب توقع أسعار الذهب في المستقبل ثم القيام بالاتفاق مع طرف آخر للقيام ببيع الذهب في وقت محدد بسعر ثابت وإذا كان اتجاه سعر الذهب في الاتجاه المتوقع.

فسوف يتم الحصول على ربح وعند حدوث العكس ستحدث خسارة كبيرة ولذلك لا يناسب هذا النوع من الاستثمار في الذهب المستثمرين الذين لا يملكون خبرة كبيرة في السوق.

:: ما هى مميزات الاستثمار في السبائك ؟ ::

توجد العديد من مميزات الاستثمار في الذهب والتى تكون على عكس الاحتفاظ بالحلي الذهبية ، حيث أنها:

  • لا تعرض المستثمر للخسارة نتيجة وجود سعر المصنعية والتشكيل وعند البيع يتم خصم هذه القيم التي تعادل عشر سعر الذهب.
  • عند بيع السبائك تباع بالكامل دون حدوث أى خسائر للمبلغ الذي تم دفعه مقابلها.
  • كما أن المضاربة عن طريق السبائك الذهبية تحقق أرباحًا كبيرة ولكن يوجد العديد من المخاطر أيضا التي تتعلق بها وتتمثل في إختلاف سعر العملات حيث تتعرض العملة الإرتفاع والإنخفاض في خلال دقائق.

:: نصائح صناع المال عند الاستثمار في الذهب ::

يوجد مجموعة من النصائح بناءًا على رأى العديد من الخبراء والمستثمرين في هذا المجال وتتمثل هذه الاستثمارات في كلًا من:

  • يجب أن يتم الاستثمار في الذهب وقت إنخفاض أسعاره وليس وقت ارتفاع الأسعار.
  • وضع إستراتيجية واضحة وبعيدة المدى للاستثمار.
  • شراء السبائك عيار 24 وذلك لإنخفاض مصنعيته.
  • عدم اللجوء عند الاقتراض عند الرغبة في الاستثمار في الذهب.
  • أن تكون نسبة الاستثمار في الذهب لا تتعدى 30 إلى 40 % من المحفظة الاستثمارية.
  • الإمتناع عن الذهب المشغول عند الرغبة في الاستثمار خصوصًا التى تحتوى على الأحجار الكريمة.
  • تحديد السعر الذي يرغب المستثمر في الوصول إليه لتحقيق الربح المطلوب.
  • الاطلاع الدائم على الأخبار الإقتصادية العالمية ومتابعة سعر الدولار الأمريكي.

كما يمكنكم الآن التعرف على تفاصيل: افضل انواع الذهب للادخار

بعد الإنتهاء عزيزي القارئ من موضوع الاستثمار في الذهب في السعودية وتوضيح أهم طرق الاستثمار في الذهب ومميزاته وأهم النصائح التي يجب إتباعها لتحقيق الربح المرجو نحن في إنتظار المشاركة بتعليقك.