أسعار الفائدة في البنوك المصرية 2019 بعد قرار البنك المركزي

سوف نوضح لكم اليوم من خلال رحلتنا مع موقع صناع المال أسعار الفائدة في البنوك المصرية 2019 بعد قرار البنك المركزي ، بعد أن قد صدر قراراً من البنك المركزي المصري لعام 2019 م متضمناً القيام بخفض أسعار الفائدة بنسبة 1% ويعد هذا القرار هو القرار الأول من نوعه، وقد صدر هذا القرار بعد صدور القرار الخاص بتعويم الجنية في مقابل العملات الأجنبية، لكي تصل نسبة الفائدة بعد الخفض إلى 17.75% على الإيداع، و18.75% على الإقراض.

كما أقدم لك: كيفية حساب الفائدة على حساب التوفير في أي بنك بسهولة

فائدة البنوك المصرية

  • بعد صدور قرار البنك المركزي المصري المتضمن القيام بخفض أسعار الفائدة، قامت بعض البنوك المصرية بالإعلان عن القيام بخفض أسعار الفائدة على شهادات الإستثمار.
  • بينما هناك بعض البنوك الأخرى التي قد قررت الإنتظار حتى تتمكن من معرفة تداعيات القرار مع التوقع باتجاه كافة البنوك المصرية بخفض سعر الفائدة على الشهادات.

أسعار الفائدة في البنوك المصرية 2019 بعد قرار البنك المركزي

أسعار الفائدة في البنوك المصرية 2019 بعد قرار البنك المركزي

بعد صدور قرار البنك المركزي المصري المتضمن خفض أسعار الفائدة، اتجهت البنوك المصرية إلى خفض أسعار الفائدة بها، وسوف نتعرف في السطور القادمة على أسعار الفائدة في بعض البنوك المصرية عام 2019م بعد قرار البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة

1- بنك مصر

  • لقد قرر بنك مصر عدم تغيير الشهادات الإدخارية التي تمنح عائد ثابت، حيث يبلغ أجل الشهادة 3 سنوات، وتمنح فائدة شهرية قيمتها 15%.
  • كما قرر بنك مصر القيام بتخفيض نسبة العائد على الشهادات ذات الفائدة المتغيرة، حيث كان يتم صرف عائد ربع سنوي تبلغ قيمته 17% يتم صرفها كل ثلاثة شهور، وأصبح العائد 16% بعد خفض سعر الفائدة، ويتم صرفها كل ثلاثة شهور لمدة 3 سنوات.
  • كما قرر بنك مصر القيام بخفض أسعار الفائدة على حسابات اليوم بيوم (VIP) الخاص بكبار العملاء بقيمة 1% على كافة شرائحه المتنوعة.

2- البنك الأهلي

  • لقد قرر البنك الأهلي عدم تغيير أسعار الفائدة على الودائع وحسابات التوفير.
  • كما قرر البنك الأهلي عدم تغيير أسعار الفائدة على الشهادت الإدخارية لمدة ثلاثة سنوات، حيث يتم صرف فائدة شهرية تبلغ قيمتها 15%، ويتم صرف فائدة ربع سنوية يتم صرفها كل ثلاثة شهور تبلغ قيمتها 15.25%.
  • كما قرر البنك الأهلي القيام بخفض أسعار الفائدة على الشهادات الثلاثية ذات العائد المتغير بنسبة 1%، حيث كان يتم صرف فائدة ربع سنوية تبلغ قيمتها 17% يتم صرفها كل ثلاثة شهور، وأصبحت الفائدة بعد الخفض 16%.
  • كما قرر بنك الإستثمار القومي عدم تغيير أسعار فائدة شهادات الإستثمار التي يقوم ببيعها من خلال فروع البنك الأهلي والتي تبلغ قيمتها 15.75%.

3- المصرف المتحد

  • لقد قرر المصرف المتحد عدم تغيير أسعار الفائدة على الودائع وعلى حسابات التوفير.
  • كما قرر المصرف المتحد القيام بتخفيض نسبة الفائدة على الشهادات الإدخارية للعملاء الجدد بقيمة 1%.

4- بنك البركة مصر

  • لقد قرر بنك البركة مصر تخفيض أسعار الفائدة على الودائع بنسبة 1%
  • أما بالنسبة لحسابات التوفير والشهادات فلم تتلقى فروع البنك أي تعليمات عن مصير الفائدة عليها.

5- بنك الإسكندرية

  • لقد قرر بنك الإسكندرية القيام بخفض أسعار الفائدة بنسبة 1% على شهادتي “نيو اليكس برايم”، و”برايم جولد” ذات الفائدة المتغيرة.
  • فقد كان يتم صرف فائدة تبلغ قيمتها 14.75% على شهادة “نيو اليكس برايم” أصبحت بعد خفض سعر الفائدة 13.75%، وهذا العائد ربع سنوي يتم صرفه كل ثلاثة شهور لمدة ثلاثة سنوات.
  • كما كان يتم صرف فائدة قيمتها 14.5% على شهادة “اليكس برايم جولد”، وأصبحت بعد خفض سعر الفائدة 13.5%، وهذا العائد شهري يتم صرفه كل شهر لمدة ثلاثة سنوات.

إليك ايضًا: سوق الفوركس – تداول العملات: كيف تحسب معدل الفائدة بطريقة صحيحة

6- بنك الكويت الوطني

  • لقد قرر بنك الكويت الوطني القيام بخفض أسعار الفائدة بنسبة 1% إلى 1.25% على الودائع وعلى حسابات التوفير.
  • كما يقوم بنك الكويت الوطني بدراسة تخفيض أسعار الفائدة على الشهادة الإدخارية ذات الفائدة الثابتة.

7- بنك مصر إيران

  • لقد قرر بنك مصر إيران القيام بتخفيض أسعار الفائدة بنسبة 1% على الودائع وعلى حسابات التوفير.
  • كما قرر بنك مصر إيران وقف الشهادات ذات الفائدة الثابتة التي تعطي عائد سنوي تبلغ قيمته 14.5%، وذلك الوقف بشكل مؤقت حتى يتم دراسة خفض أسعار الفائدة عليها.
  • كما قرر بنك مصر إيران القيام بخفض أسعار الفائدة على الشهادات ذات الفائدة المتغيرة التي تبلغ قيمتها 16% يتم صرفها كل ثلاثة شهور لمدة ثلاثة سنوات.

8- البنك العربي

  • البنك العربي هو أحد البنوك الأردنية التي تعمل في السوق المصري، وقد قرر البنك العربي القيام بتخفيض نسبة الفائدة على الشهادات الإدخارية ذات أجل 3 سنوات بنسبة 1%.
  • وقد كانت الفائدة الشهرية في البنك العربي على الشهادات 15% يتم صرفها كل شهر، وأصبحت بعد الخفض 14%، بينما كانت الفائدة التي يتم صرفها كل يوم 14%، وأصبحت بعد الخفض 13%.
  • كما قرر البنك العربي عدم تغيير أسعار الفائدة على حسابات التوفير.

9- البنك العقاري المصري

  • لقد قرر البنك العقاري المصري القيام بخفض أسعار الفائدة على الودائع المميزة الخاصة بكبار العملاء بنسبة 1%.
  • كما قرر البنك العقاري المصري عدم تغيير أسعار الفائدة على ودائع العملاء العاديين، والشهادات، وحسابات التوفير.

أسباب قيام البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة

أسباب قيام البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة

هناك تسعة عوامل أساسية كان لها دوراً في قيام البنك المركزي بأخذ خطوة خفض سعر الفائدة بقيمة تتراوح ما بين 0.5% إلى 1%، وتتمثل هذه العوامل في الأتي

1- العامل الأول

تحسن سعر صرف العملة الوطنية (الجنية المصري) مقابل باقي العملات الأجنبية، وخصوصاً الدولار الأمريكي الذي قلت قيمته بمقدار 54 قرشاً تقريباً أمام الجنية المصري بدايةً من عام 2019 وحتى اليوم، حيث أن سعر الدولار قد سجل 17.78 جنيهاً (سعر الشراء)، و17.88 جنيهاً (سعر البيع).

2- العامل الثاني

رفع تصنيف مصر الإئتماني إلى B+، مع النظرة المستقبلية بالإستقرار لوكالة فيتش الخاصة بالتصنيف الإئتماني.

3- العامل الثالث

أن البنك المركزي قد قام بتحقيق معدل التضخم الذي يستهدفه للربع الرابع من عام 2018م، وهذا المعدل هو 13%، والذي قد أعلن عنه البنك في شهر مايو 2017 لأول مرة في تاريخ البنك، وهذا القرار يتسق مع الرؤية المستهدفة لعام 2020م بتحقيق معدل تضخم بنسبة 9%.

4- العامل الرابع

هو زيادة نسبة الناتج المحلي الإجمالي إلى نسبة تصل إلى 5.5% في الربع الرابع من عام 2018م.

5- العامل الخامس

هو انخفاض نسبة البطالة من 10% إلى 8.9%، وهو أقل معدل لها منذ شهر ديسمبر عام 2010م، مما يؤدي إلى قيام البنك المركزي المصري بخفض نسبة سعر الفائدة على الإقراض والإيداع.

6- العامل السادس

أن ثبات أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي قد يؤدي إلى خفض أسعار الفائدة في البنوك.

7- العامل السابع

هو زيادة معدلات النمو الإقتصادي، والعمل على تحقيق المؤشرات التي قد تم الإتفاق عليها مع صندوق النقد العالمي.

اقرأ من هنا عن: ما الفرق بين الفائدة البسيطة والفائدة المركبة واستخداماتهم؟

8- العامل الثامن

هو الرغبة في خفض معدل تكاليف الديون العامة المحلية.

9- العامل التاسع

هو قيام البنك المركزي المصري بالإعلان سابقاً عن أن الإستقرار في الأسعار قد يؤدي إلى فتح مجال خفض أسعار الفائدة على المدى المتوسط.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن أسعار الفائدة في البنوك المصرية 2019 بعد قرار البنك المركزي ، وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن أسعار فائدة البنوك المصرية بعد قرار البنك المركزي المصري في عام 2019 بخفض أسعار الفائدة، وكذلك بعد التعرف على أهم العوامل التي أدت إلى قيام البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب