تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد

تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد ، إن العديد من الشباب الذين يريدون العمل في مجالات مختلفة يحتاجون لتمويل مشاريعهم الصغيرة في البداية كما أن هذه المشاريع لا تحتاج إلا إلى رأس مال صغير، وعلى الرغم من ذلك فإن كثير من الشباب يجدون صعوبة في البدء بسبب عدم توافر المال اللازم لذلك ولهذا فقد يحتاجون إلى تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد، فإن تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد يساعد في تنمية دور الشباب في الدولة بالإضافة إلى التقليل من نسبة البطالة بها، ومن خلال موقع صناع المال سنوضح لأي شاب كيفية البدء في الإجراءات لمساعدته في مشروعه الصغير من خلال تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد.

تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد

تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي تتيح تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد وتلك الطرق خاصة ببعض الجهات والبنوك وليس كلها، وذلك كله لمساعدة الشباب على توفير فرصة العمل المناسبة لهم وخصوصًا الشباب الذين يعانون من بعض حالات الفقر ومن ضمن القروض التي تساعد على تلك المهام هو ما يسمى بالقرض الحسن.

نرشح لك أيضاً قراءة: كيف يتم تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد ؟

القرض الحسن لتمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد

القرض الحسن هو أحد القروض المتاحة للشباب في العديد من البنوك، وهو مسؤول عن مساعدتهم في المشاريع الصغيرة والتي لا يتطلب فوائد لهذا القرض، ولهذا فإنه قد انتشر مؤخرًا بين الشباب وذلك بسبب سوء الأحوال الاقتصادية في البلاد مؤخرًا وبسبب المشاكلة المادية العديد التي تواجههم في تحقيق أحلامهم ومشاريعهم المثمرة.

ولتعريف القرض الحسن بصورة أفضل فإنه عبارة عن بعض المال الذي يتم وضعه في البنك باستخدام الإيداع البنكي ومنه يمكن للشاب أن يسحب منه الأموال كما يريد لمشروعه، وبعد نجاح المشروع يمكنه إرجاع المبلغ الذي تم أخذه للبنك ويتم بذلك سداد قيمة هذا القرض بدون أي فوائد على هذا القرض، ولذلك فإن القرض الحسن يُعد الاختيار الأول للشباب في حالة إنشاء المشاريع الصغيرة أو التقدم للزواج.

ننصحك بقراءة:  طريقة أخذ المقاسات ورسم الباترون

لمزيد من المعلومات اقرأ: قرض حسن بدون فوائد للمشاريع الصغيرة والشباب والعاملين بالدولة

ما هي شروط التقديم على القرض الحسن

يوجد العديد من الشروط المقيدة للحصول على هذا القرض والتي يجب على الشاب المتقدم أن يلتزم بها، وهنا سنوضح كل تلك الشروط مع الشرح التفصيلي لها، وتلك الشروط هي:

  1. الأولوية، وهذا يعني أن من يستحق القرض فقط هو من يمكنه الحصول عليه أو بمعنى أخر أن يكون الشاب المتقدم لهذا القرض يعاني من سوء الحالة المادية له، ومن الجدير ذكره أنه يتم الرد على جميع المتقدمين لهذا القرض بعد يومين فقط من التسجيل.
  2. لا يجب على أي من المتقدمين أن يقوم بالتسجيل مرتين في هذا القرض لأنه سيتم إلغاء الطلبين معًا.
  3. لا يجب على أي من المتقدمين لهذا القرض أن يقوموا بالتسجيل بأكثر من رقم هاتفي لنفس الشخص.
  4. إن المؤسسة العربية لدعم وتطوير الأفكار هي المؤسسة المسؤولة عن القرض الحسن ويجب تسجيل التقديم عندها.
  5. تقوم أيضًا الجمعية العربية للدعم الاجتماعي بتوفير هذا القرض

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: شروط الحصول على قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

تمويل البنوك والجهات المختصة للمشروعات الصغيرة

يوجد العديد من البنوك والجهات المختصة التي تساعد بشكل كبير في تمويل العديد من المشروعات الصغيرة التي يطلبها الشباب من خلال القرض الحسن أو بعض القروض الأخرى بدون فوائد ومن ضمن تلك الجهات هي:

1- وزارة الأوقاف

وهي أحد الجهات التي تساعد في تمويل الشباب من خلال القرض الحسن لإنشاء مشروعاتهم المختلفة ولكنها تمتلك بعض الشروط للحصول على هذا القرض من خلالها وهذا الشروط هي:

  1. أن يكون عمر الشخص المتقدم لهذا القرض لا يتجاوز 57 سنة فقط
  2. يجب على المتقدم لهذا القرض أن يكون خالي من أي قروض أخرى لأي بنك أي يجب عيه تسديد أي قرض سابق له قبل التقديم للقرض الحسن من خلال وزارة الأوقاف
  3. أن يكون الشخص الذي يقوم بالتسجيل لهذا القرض له عمل رئيسي ولن ينتهي قبل أن يتم سداد قيمة هذا القرض بالكامل من المرتب الشهري الذي يحصل عليه من هذا العمل
  4. عند حصول المتقدم على القرض يجب عليه التنازل عن راتب أول ثلاث شهور من عمله منذ بداية حصوله على القرض
  5. هذا القرض مخصص فقط للعاملين بتلك الجهة أي أنه مسموح فقط لمن يعملون في وزارة الأوقاف في القطاع الإداري أو القطاع العام فقط
  6. يجب على من يتقدم من العاملين أن يكون قد م على عمله في هذه الجهة ما لا يقل عن 15 عام من العمل
ننصحك بقراءة:  كيفية التداول بالعملات

2- بنك مصر

وهو ثاني أحد الجهات التي تقدم القرض الحسن للشباب وذل بمساعدة بنك فيصل الإسلامي وجمعية الأوقاف أيضًا وكل ذلك لتوفير العديد من المشاريع في مجالات مختلفة وتقليل نسبة البطالة وزيادة فرص العمل للشباب في تلك المشاريع.

وتلك البنوك تقوم بتمويل هذا القرض لأي شخص وليس العاملين فيها فقط مثل وزارة الأوقاف، وتقوم أيضًا بمنحها لأي مشروع في المجالات المختلفة مثل المجالات الصناعية والتجارية والزراعية، ولكنها تتطلب بعض المستندات المهمة للحصول على هذا القرض وهنا سنقوم بتوضيح تلك المستندات وهي:

  1. صورة من العقد الخاص بإنشاء المؤسسة
  2. وثيقة السجل التجاري
  3. نسخة من البطاقة الضريبية
  4. نسخة من كافة التراخيص الخاصة بهذا المشروع
  5. حالة التأمين الخاصة بالمشروع بالإضافة إلى الضرائب
  6. أوراق تثبت الميزانيات الخاصة بالمشروع منذ بدايته بالإضافة إلى ثلاث ميزانيات خاصة بالشركات القائمة
  7. نسخة من وثيقة تأجير المشروع

3- الجمعية العربية للدعم الاجتماعي

وهي أيضًا أحد الجهات المختصة التي تقوم بتوفير القرض الحسن للشباب بدون فوائد أو ضمانات، ولكن كل ما تحتاج إليه هذه الجمعية هو دراسة جدوى للمشروع الذي ستقوم بتمويله، بالإضافة إلى خطة إنتاج هذا المشروع.

4- مؤسسة دعم وتطوير المشاريع والأفكار

هي أيضًا أحد الجهات التي تقدم تلك القروض ولكنها هي من تقوم بعمل دراسة الجدوى عن المشروع الخاص بكل متقدم، وتحديد العديد من خيارات الأماكن التي يجب أن يُقام بها هذا المشروع، ولكنها تشترط شرط واحد لا غير وهو أن يقوم هذا المشروع بمساعدة وخدمة الاقتصاد المصري أي أنه يجب أن يساعد في تطويره وتنميته.

5- جامع الفتح

يقدم جامع الفتح أيضًا بعض القروض الحسنة والتي تُعد قروضًا بدون فوائد ولا يتطلب هذا القرض العديد من الشروط ولكنه يتطلب شرط واحد فقط وهو أن يكون المتقدم لطلب هذا القرض خالي من أي أمراض غير قابلة للعلاج أو الشفاء منها، ومن الجدير ذكره أن جامع الفتح هو جامع يقع في منطقة رمسيس بالقاهرة

ننصحك بقراءة:  دراسة جدوى مشروع تربية الرومى الابيض فى البيت

6- جمعية رسالة للأعمال الخيرية

تقدم أيضًا جمعية رسالة للأعمال الخيرية بعض المساعدات في هذا المجال ولكن هذه القروض تكون معتمدة بشكل كبير على التبرعات التي تصل لهذه الجمعية، ويكون القرض قليل بعض الشيء حيث يقع مبلغ القرض بين 500 جنيه إلى 5000 جنيه فقط لا غير، وهي مسؤولة عن تمويل المشروعات الصغيرة جدًا

وهنا في نهاية مقالنا الذي يتحدث عن تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد بشكل عام كما يتحدث أيضًا عن القرض الحسن بشكل خاص وجميع الجهات المسؤولة والمتحكمة في هذا القرض فنحن نأمل لكل من يبحث عن تلك القروض أن يوفقه الله في هذا المشروع الذي ينوي القيام به.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.