قرض بدون فوائد في السعودية

قرض بدون فوائد في السعودية ، يبحث العديد من المواطنين عن قرض بدون فوائد في السعودية، لمساعدتهم على تنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة وتكوين الأسرة، أو شراء شقة أو سيارة، وتوفير العلاج المناسب لهم ومساعدتهم بدلا من التعرض للدخول السجن وغيرها من القضايا الجنائية، ولذلك تعد قرض بدون فوائد في السعودية هي الأمل الوحيد لعدد كبير من المواطنين، وخاصة أنها تتفق مع تعاليم الدين، وسنعرض في “صناع المال“، تفاصيل قرض بدون فوائد في السعودية.

نبذة عن قرض بدون فوائد في السعودية

سعت المملكة العربية السعودية على تطبيق تعاليم الدين الإسلامي من خلال توفير  قرض بدون فوائد في السعودية، وذلك منعا لتعرض المواطنين للاعتماد على القروض في البنوك بفوائد كبيرة، واعتبر رجال الدين أن الفوائد تعد ربا وهو ما يخالف الإسلام.

لذلك دعت إلى ضرورة تقديم قروض حسنة وتتطابق تعاليم الدين ولا تتطلب أي فوائد من المواطنين، وذلك لمساعدتهم على توفير احتياجاتهم وتحقيق أحلامهم أيضا، وذلك بدون إرهاقهم بالفوائد أو تعرضهم للمساءلة القانونية والحبس نتيجة تزيد العوائد السنوية التي تعتمد عليها عدد كبير من البنوك.

وانتشر بشكل كبير العديد من البنوك والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني على تويتر قرض بدون فوائد في السعودية، الذي يتم تقديمه للشباب من أجل مساعدتهم على تنفيذ أحد المشروعات الصغيرة وبناء أسرة جديدة، وكذلك كبار السن الذين يحتاجون لعلاج.

أو تقديم القروض لمساعدتهم على سداد الدين بدلا من التعرض للسجن، أو لشراء منزل أو سيارة وغيرها من الاحتياجات الأساسية التي يهتم بها المواطنين في السعودية، وتعمل على تنمية الاقتصاد القومي بالمملكة السعودية، نظرا لأن القروض تقدم لعدد من فئات المجتمع سواء محدودي الدخل أو دخلهم متوسط أو مساعدته المستثمرين على تكبير والتوسع في مشروعاتهم.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام للأهمية: قروض بنك الإسكندرية

أنواع قرض بدون فوائد في السعودية

يوجد عدد من الأشخاص الذين ينطبق عليهم الحق في الحصول على قرض بدون فوائد في السعودية، بحيث يختلف حسب نوعية القرض المقدم لكل شخص ويساعده على تحقيق أهدافه المختلفة.

  • قرض للأشخاص المتقاعدين وعلى المعاش

سواء الموظفين التابعين للدولة سواء من العسكريين أو المدنيين الذين وصلوا لسن المعاش أو اقتربوا من الوصول لهذا السن، وليس لديهم عائد مادي سوى المعاش، ويحتاجون إلى قروض من أجل تنفيذ عدد من الأعمال الجديدة أو مساعدتهم على توفير احتياجاتهم المادية والأساسية.

والتي تتحمل وزارة الإسكان وصندوق العقاري والمؤسسة العامة للتقاعد كل ما يحتاجه المتقاعدين من تمويل عقاري للمستفيدين، وتوفير احتياجاتهم من خلال تقديم قرض بدون فوائد في السعودية.

  • القرض الاجتماعي

والذي يعد أهم القروض المقدمة للشباب بشكل كبير، نظرا لأنه يساعد على تقديم الدعم المادي لتكوين الأسرة وإتمام الزواج، وإجراء أعمال الترميم للمنازل الآيلة للسقوط، وكذلك مساعدة الأرامل وغيرها على توفير متطلباتهم واحتياجاتهم الأسرية.

بحيث تقدم هذه القروض سواء للفرد أو الأسرة، مفتاح للزوج الحصول على قرض اجتماعي للمساعدة في إتمام الزواج لأحد أبنائه أو مساعدته على توفير الالتزامات الخاصة احتياجاته الأسرية الأساسية، ويتم تقديم طلب الحصول على القرض بالمستندات حول الاستفادة منه.

  • إجراء عمليات شراء الاحتياجات الأساسية

والتي تساعد المواطنين الحصول على قرض بدون فوائد في السعودية لشراء بيت، أو مكتب أو تلبية الاحتياجات العائلية، ويسمى التمويل باسم التمويل الشخصي بدون كلفة وذلك لمدة سنة كاملة.

  • قروض المشاريع

التي يتم الحصول عليها للمساعدة في توفير التمويل المناسب للمشروعات الصغيرة والتي تساعد الشباب على إيجاد فرص عمل جديدة، ومساعدتهم على تكوين أسرة، وزيادة عملية الاقتصاد القومي بالبلاد، كما يشارك هذا النوع من القروض في تمويل مختلف المشروعات والأنشطة التجارية التي تتوافق مع احتياجات السوق وغير مخالف للقواعد والاشتراطات القانونية والتقاليد بالمملكة السعودية.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

كما يساعد القروض على النهوض بالمشروعات وزيادة التمويل بما يتناسب مع المشروع حتى يكبر ويزيد من آفاق وطموحات الشباب في تحقيق أحلامهم.

  • قروض صندوق التنمية الصناعية السعودية

والذي يسهم في زيادة المشروعات الصناعية ودعم المستثمرين بالمملكة السعودية، والذي يساعد على تقديم تكاليف دراسة المشروع المقدم من أحد أصحاب المشروعات، للبدء في تقدم القرض الخاصة به والذي يساعد على تنفيذ وتشغيل المشروعات التي تساعد على النهضة الاقتصادية القومية، ويتم تقديم القرض بما يغطي تكاليف تنفيذ ومتابعة المشروع بالكامل، وذلك لتقديم كافة التسهيلات الخاصة به، والتي تصل مدة سداد القرض إلى 15 عاما.

  • قرض صندوق الخيري

تقدم الصندوق الخيري السعودي بعض المبادرات، والتي تساعد في تنفيذ بعض المشروعات التي تساعد المواطنين على الانخراط في المجتمع، وإجراء التدريب والتوعية الاجتماعية للمواطنين.

ضمانات قرض بدون فوائد في السعودية

يوجد بعض الضمانات التي تضعها بعض الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني التي تقدم قرض بدون فوائد في السعودية، لضمان قيام الأشخاص بتسديد الأقسام الخاصة بالقرض، وإعادته مرة أخرى، وتختلف هذه الضمانات حسب الشخص المتقدم للقرض ونوعية القرض نفسه.

  • القرض بضمانة الذهب

وذلك تمنح عدد من الجمعيات والمؤسسات المجتمع المدني قرض بدون فوائد من خلال معرفة قيمة الذهب، بحيث يكون قيمة الذهب تفوق قيمة القرض المطلوب، ويتم التسديد القرض في حد أقصى 30 شهر، ويجب التزام المقترض بتسديد الدفعات الخاصة بالقرض في المواعيد المحددة.

  • قرض المساهمين

والذي يقدم من خلال قرض كفالة شخص على حساب مساهمة، بحيث يكون الشخص له نسبه مساهمه في أحد المشروعات، ولا تزيد قيمة القرض عن مساهمة وأرصدته داخل الشركة، ويتم القرض على مده أقساط لا تزيد عن 60 شهرا.

  • القروض العينية

وهذه القروض التي تقدمها الجمعية إلى المؤسسات التجارية والخدمية لصالح المقترض، لمساعدته على شراء سلعة أو الحصول على خدمة بأسعار مخفضة، ويجب على الشخص تقديم تأمين مالي بذلك، ويسدد القرض على دفعات بحيث لا تزيد الفترة عن 3 سنوات.

ندعوكم إلى قراءة هذا الموضوع للإستفادة منه: قروض باب رزق جميل لدعم المشاريع

قرض بدون فوائد في السعودية

شروط قرض بدون فوائد في السعودية

يوجد مجموعة من القواعد والشروط التي يجب الالتزام بها، وتنطبق على الشخص المقترض للحصول على القرض بدون فوائد في السعودية لمساعدته في تمويل أحد المشروعات.

  • محل إقامة المقترض تابع للمكان الاقتراض، ولا يقل عمر المقترض عن 20 عام.
  • عمل الشخص في المشروع الذي سيحصل على القرض له، ولا يقل راتبه عن 2500 ريال، والهدف زيادة الدخل.
  • وإجراء مقابلة للشخص المقترض للتأكد من امتلاكه مهارة إدارة المشروع.
  • وجود كفيل للشخص المقترض لضمان تسديد القروض.

إرشادات قرض بدون فوائد في السعودية

يوجد مجموعه من النصائح والإرشادات التي يقدمها البنوك للأشخاص المقترضين لضمان تسديد هم للقرض، وعدم تعرضهم للمساءلة القانونية.

  • يجب دراسة المشروع الذي يرغب على الشخص العمل به، وذلك للتأكد من نجاحه.
  • وفي حالة وجود مشروع قائم فيجب على الشخص دراسة كيفية تطويره، ووضع خطة شاملة لزيادة أرباحه.
  • دراسة المبلغ المقرر لتمويل المشروع سواء الجديد أو تطوير المشروع القائم.
  • معرفة كيفية تسديد المشروع وضمان توفير كافة التكاليف والإيرادات المطلوبة لنجاح المشروع.
  • حساب الأرباح والتأكد من أنها تكفي لسداد أقساط القرض.
  • الالتزام بالمواعيد المحددة لسداد القرض منعا لتعرض الشخص للمساءلة القانونية.

وفي النهاية يجب التأكيد على ما تقوم به الدولة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، في تقديم قرض بدون فوائد في السعودية لمساعدة الأشخاص على النهوض بالاقتصاد القومي.