معلومات عن تربية الحمام في المنزل

تعد تربية الحمام في المنزل ليست بالأمر الصعب حيث يمتاز الحمام بتحمله للظروف الصعبة ومقاومته للأمراض، كما أن تكلفة غذائه تعد منخفضة نسبياً إلى جانب أن أنثى الحمام تضع البيض أكثر من مرة خلال السنة الواحدة يمكن أن تصل إلى ست مرات يكون الإنتاج في كل مرة منها على شكل أزواج مما يزيد من الإنتاج المتوقع منها، وفي هذا المقال سنوضح لكم معلومات عن تربية الحمام في المنزل من خلال موقع “صناع المال”.

أماكن تربية الحمام

معلومات عن تربية الحمام في المنزل

يمكن تربية الحمام في برج مفتوح بحيث يكون الحمام حراً، ولكن لضمان عدم ضياعه وضمان عدم نشر فضلاته في المناطق المجاورة للبرج وبالأخص إذا كان سيتم تربيته على سطح المنزل، يجب أن يتم تربيته داخل أقفاص، إلى جانب أن تربية الحمام داخل قفص يساعد على إجبار الحمام على التزاوج وتحسين النسل ولكنه يكون لأنواع معينة من الحمام.

ويجب الانتباه إلى أنه يجب بناء أقفاص الحمام في مكان مفتوح وليس في مكان معتم بل يجب أن يكون معرض لأشعة الشمس النافعة، مثل فناء المنزل أو السطح، ومن المهم الانتباه عند بناء القفص إلى أن تكون مساحة القفص محدودة بها نوافذ كبيرة، ويتم تقسيم القفص من الداخل إلى إلى أعشاش متلاصقة، حتى يستخدمها الحمام للمبيت  والتعايش.

أنواع الحمام الذي يمكن تربيته في المنزل

عند البداية في تربية الحمام يجب أن يكون الشخص على علم كامل بما يخص الحمام، وينصح الشخص المبتدئ باختيار نوع حمام رخيص في البداية مثل الحمام البغدادي ويعرف بالحمام البلدي، ومن الأنواع الرخيصة أيضا الحمام الهندي والكويتي، وبعد أن يتقن كيفية تربية الحمام يبدأ في شراء الأنواع الأغلى مثل الحمام التركي، وتوجد أنواع كثيرة أخرى للحمام وهى بحسب الأكثر شهرة كما يلي:

  • الحمام النفاخ: وهو حمام زينة ومن أقدم أنواع حمام الزينة.
  • الحمام الهزاز: ويتملك هذا النوع من الحمام أشكال جميلة، ويؤدي حركات ليتباهى بمظهر ريشه الجميل.
  • الحمام البخاري: وهو أحد أغلى أنواع الحمام ويتميز بريشه الكثيف وجمال شكله.
  • الحمام النمساوي: يتميز بتعدد ألوانه، والريش الكثيف الذي يغطي رأسه، ولكن لديه عيب وهو أنه لا يهتم بفراخه.
  • الحمام الشيرازي: وهو في الأصل من مدينة شيراز الإيرانية، ويتميز بشكله الرائع حيث أن ريشه بألوان مختلفة ولديه ذيل طويل وريش على القدمين، لكنه بطئ الحركة وقلما يطير.
  • الحمام الصنعاوي: وهو موجود في اليمن وشبه الجزيرة العربية ويمتلك صوت رائع، وهو صغير الحجم.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: أنواع الحمام المصري بالصور والاسم والسعر

غذاء الحمام

  • يحتاج الحمام نوعية غذاء خاصة، كما يجب تنويع الغذاء له الذي هو غالباً ما يكون قمح أو دخن أو ذرة بيضاء والعدس، كما توجد في الأسواق أنواع مخلوطة من الحبوب السابقة وهى المفضلة للحمام، ومن الممكن تعويد الحمام على أكل الأرز المطبوخ والخبز اليابس المطحون، ويقال بأنه يحتاج لتناول بعض الحصى ليساعده على الهضم.
  • أما بالنسبة للشرب فمن الأفضل شراء وعاء خاص لشرب الطيور ويباع في محلات الحيوانات، أو تخصيص وعاء له للماء، ويجب الحرص على أن يكون الوعاء ممتلئ دائماً، ويجب إطعام الحمام مرتين في اليوم مرة صباحاً وأخرى مساءاً، ويجب الحرص على عدم وضع كمية أكبر من اللازم من الطعام.

معلومات عن تربية الحمام في المنزل

وسنوضح لكم الآن الخطوات التي يجب اتباعها عند تربية الحمام في المنزل وهم كالآتي:

» نرشح لك أيضاً قراءة: كيفية تربية الحمام البلدي في المنزل

1- إنشاء القفص

وكما سبق وذكرنا أنه يجب أن يكون في مكان جيد التهوية تصل إليه أشعة الشمس ولكن ليس بشكل مباشر.

2- عمل أقفاص التزاوج

وهى التي سوف تستخدم في عملية التزاوج المنظم بين بعض الطيور، كما أنها سوف تحمى أفراخ الحمام الصغيرة، مع عمل رفوف داخل القفص ليقوم الحمام ببناء العش.

3- شراء الحمام

وكما سبق وقلنا أنه في البداية يجب شراء أنواع رخيصة، ومن الأفضل شراء الذكور والإناث من نفس المكان وهذا حتى نضمن استمرار العلاقات  بينها وعدم تضييع الوقت في عمليات التزاوج الجبري.

4- إضافة القش

من الأفضل وضع كمية من القش داخل القفص حتى يقوم الحمام باستخدامه في بناء أعشاشه بدلاً من استخدامه للريش الملوث بالفضلات، لأنه يمكن أن يزيد من نسبة انتشار الحشرات والأمراض بين الطيور.

5- تنظيف القفص

يجب تنظيف القفص بشكل دوري على الأقل مرة كل شهر، حتى لا تتراكم فضلات الحمام داخل القفص وحول الأعشاش.

6- تقديم الغذاء

يجب تقديم العلف  والماء مرتين في اليوم للحمام،مع الحرص على وضع كميات مناسبة من الطعام والحصى.

7- إجراء عملية التزاوج

عند إجراء هذه العملية يجب أن يتم عزل الذكر عن الأنثى القديمة لمدة شهرين حتى لا يعود إليها عند رجوعه إلى السرب.

8- عدد الحمام

يجب مراعاة أن لا يكون عدد الحمام أكثر من اللازم حتى لا يصبح القفص مزدحم، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال مراقبة الحمام عند تنافسه على الأعشاش أو انتشار الرائحة، ويمكن حل هذه المشكلة بتوسيع القفص أو بيع بعض الحمام.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: مشروع تربية الحمام بالمنزل وعلى الأسطح برأس مال محدود

وفي ختام موضوعنا عن معلومات عن تربية الحمام في المنزل فإنه لا يتطلب تربية الحمام في المنزل أن يكون للشخص خبرة كبيرة حيث أن أي شخص يمكنه أن يربي سرب من الحمام بشرط أن يكون لديه بعض الوقت يومياً لإطعامه وتفقد حالته الصحية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب