كيفية زيادة انتاج بيض الدجاج البلدي

زيادة بيض الدجاج البلدي ، يسعى العديد من ربات البيوت إلى تربية الطيور وخاصة الدجاج فهو مفيد في اللحم والبيض ويعتبر تربية الدجاج سهلة وبسيطة إذ كان الدجاج معظم الوقت يتغذى على بقية الطعام والخبز الناتج من حاجتنا بعد الانتهاء من تناول طعامنا.

ومن ناحية أخرى يسعى بعض الشباب لتربية الدجاج وعمل مشروع صغير الإنتاج البيض وزيادته من الدجاج، لذلك سنعرض عليكم اليوم في “صناع المال“، موضوع في منتهى الأهمية لكل من يسعى في تربية الدواجن والحصول على ربح كثير منها وهو كيفية زيادة بيض الدجاج البلدي.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: هل مشروع الدجاج البياض مربح

زيادة بيض الدجاج البلدي

مشروع الدجاج يحتاج إلى معرفة ودراسة جدوى لإنجاحه

قبل إن تبدأ في تربية الدجاج والتفكير في كيفية زيادة بيض الدجاج البلدي يجب معرفة بعض الاحتياطات التي تعمل على إنجاح هذا المشروع وتحقيق الأرباح من خلال بعض الخطوات الآتية

  • يجب أن تعرف جميع المعلومات عن تربية الدجاج وكيفية إطعامه وما هو المكان المناسب لتربيته، وكيف يتم المحافظة على الدجاج من الإمراض والتواصل المستمر مع طبيب بيطري للكشف على الدجاج بشكل مستمر للكشف المبكر عن ظهور بعض الأمراض وعلاجها.
  • يجب اختيار سلالة جيدة من الدجاج ومن مصدر موثوق فيه حتى لا تأتى وهى مريضة بمرض غير ظاهر يعمل على موت الدجاج بعد فتره من شراءه لذلك يجب التأكد من صحة الدجاج قبل عملية الشراء.
  • يجب حل المشاكل التي تواجهنا بشكل سريع لأن التأخير في حل المشكلة التي تخص الدجاج يمكن أن تسبب خسائر كثيرة.
  • النظافة والعناية المستمرة لضمان صحة جيدة للدجاج والمحافظة على تغيير المياه أولا بأول والتخلص من بواقي الأعلاف ويجب وضع الطعام يوما بيوم.
  • يجب أن تكون الإضاءة مناسبة والمكان الذي يربى فيه الدجاج يدخله الشمس والتهوية كل يوم حتى يصبح المكان معقما وخالي من الميكروبات والجراثيم.
  • ويجب أيضا أن يدخل مكان تربية الدجاج الهواء وتجنب الإضاءة الضعيفة أو المظلمة لأن ذلك يؤثر بشكل سلبي على صحة الدجاج ويجعله غير صحي ويستعجل الإصابة بالأمراض بسبب تلوث الهواء.
  • التغذية الصحية الجيدة والأعلاف المخصصة لتغذية الدجاج والمتابعة الدورية تعمل على زيادة بيض الدجاج البلدي.
  • يفضل إطعام الدجاج الحشائش الخضراء فهي لها القدرة على زيادة بيض الدجاج البلدي.

نصائح هامة

يجب الاهتمام بعمر الدجاج عند إتمام 160 يوم وهو سن النضج  ويمكن أن تبدأ الدجاجة بالبيض بعد ذلك، ويمكن أن تتأخر عن ذلك وكل ذلك يرجع إلى التغذية الصحية الجيدة والمتابعة الصحية لدى الطبيب البيطري.

كبر سن الدجاج يعمل على عدم إنتاج البيض لأن الدجاجة لها عمر معين لإنتاج البيض فكلما كبرت قلة احتمالية إنتاج البيض وانتهت فترة التبييض، ويمكن مواجهة هذه السلبية عن طريق إعطاء الدجاج الفيتامينات اللازمة لتقويتها والتحفيز على إنتاج البيض ولكن تحت إشراف الطبيب البيطري فهوى الأكثر معرفة بأسماء المقويات التي يجب أن تتناولها الدجاج.

إذا لاحظت أي ظهور لبعض الأمراض على الدجاج يجب معالجتها فورا حتى لا تنتقل ألعدوي فأمراض الدجاج تنتقل بشكل سريع بين الدجاج ويزداد المرض ويموت الدجاج فالحل الوحيد هو مواجهة الأمور مبكرا وحل المشاكل في علاج الدجاج.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: كيفية تربية الكتاكيت البيضاء في المنزل

معلومات هامة يجب معرفتها عند تربية الدجاج

أكد بعض المختصين في تربية الدجاج أن الدجاج يقل في عملية البيض في فصل الشتاء، ويمكن لبعض الدجاجات الأخرى عدم البيض نهائيا في شهر الشتاء.

وأوضح المختصين أيضا أن أفضل فصول في إنتاج بيض الدجاج بكثرة فصل الربيع والخريف وهذا يكون أفضل أوقات في العام  لزيادة البيض، لذلك ينصح المختصين أن توفير درجة حرارة مناسبة مثل فصل الربيع والخريف يعمل على مدة فترة عملية البيض للدجاج في كل الفصول.

والحرارة المناسبة والمعتدلة تعمل على وقاية الدجاج من الأمراض وزيادة إنتاج البيض، فيجب أن تكون الحرارة معتدلة فالدجاج يمرض ويموت من البرودة الشديدة أو الحرارة العالية.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

معدلات إنتاج البيض للدجاج

في العادي تبيض الدجاجة بيضة واحدة كل يوم، ومعدل إنتاج البيض للدجاج 200 إلى 300 بيضة تقريبا في العام وهذا المعدل يزداد أو يقل حسب صحة الدجاج وتوفير الرعاية المناسبة له.

يجب أن تكون الإضاءة 12 ساعة متواصلة على الأقل أو 16 ساعة في اليوم للحصول أكثر من 300 بيضة في العام.

اختيار العلف الجيد من الشركات المضمونة يعمل على زيادة بيض الدجاج البلدي لأعلى نسبة إنتاج فجميع المزارع الناجحة تستخدم أجود الأعلاف للحصول على نتائج جيدة في زيادة بيض الدجاج البلدي.

طريقة تغذية الدجاج بالشعير لزيادة  إنتاج بيض الدجاج

أحضر كمية من الشعير تناسب إطعام القطيع من الدجاج، وضعها في إناء معدني ومنها على نار متوسطة  ويمكن وضعه في الفرن ويتم تحريك الشعير بين الوقت والأخر حتى يتحمص دون إضافة أي إضافات أخرى.

أترك الشعير حتى يبرد تماما وقم بتغذية الدجاج به وخاصة في وجبة الإفطار وستلاحظ بعد فترة زيادة معد البيض بشكل كبير وهذه طريقة ناجحة جدا قام بها العديد من الأشخاص لزيادة إنتاج البيض لديهم، ويجب أن تحرص أن هذا الغذاء مفيدا جدا في وجبة الإفطار أما إذا تم تقديمه للدجاج في أي وقت أخر فنسبة إنتاج البيض لم تزيد بالعدد المطلوب زيادته.

الاعتقادات الخاطئة في تربية الدجاج

كثير من المربيين يقومون بإعطاء الدجاج لديهم العديد من الأدوية الطبية بفائدة ومن غير فائدة ولا يدركون أن كثرة الأدوية يعمل على سوء صحة الدجاج وقلة البيض بشكل تدريجي، لأن الأدوية التي يتم استخدامها من أصل كيماوي ولها تأثير على الدجاج وصحة الإنسان الذي يتغذى عليها، لذلك اهتمت الأبحاث العلمية باستخدام الأعشاب والنباتات الطبية في معالجة الأمراض التي تصيب الدجاج تجنبا للآثار السلبية من استخدام العقاقير والأدوية.

الحبة السوداء تعمل على علاج الدجاج بشكل صحي وأمن على صحة الإنسان

بعد دراسات استمرت سنين أكد المختصين في الدجاج أن الحبة السوداء لها دور قوي في علاج أمراض الدجاج بديل الأدوية والعقاقير الكثيرة التي لها تأثير سلبي على صحة الإنسان والدجاج، وأكد المختصين أن الهدف من استخدام حبة البركة هو التقليل من استخدام العقاقير والأدوية والكيماويات  في صناعة الدواجن المهمة لتكون مصدر للبروتين الرخيص والأمن للإنسان.

زيادة بيض الدجاج البلدي

أهمية الحبة السوداء للدجاج

تعتبر الحبة السوداء من الأشياء التي تعمل على زيادة بيض الدجاج البلدي لما تحتويه من 29% من البروتين الخام الغنى بالأحماض الأمينية الأساسية، وكذلك تزداد كفاءة بروتين حبة البركة حوالى1.6  في الوقت الذى يكون من القمح حوالي 1.2.

تتكون حبة البركة من 3 أنواع من الجلوتين بنسبة 32.9% والجلوبين بنسبة 24% والألبومين بنسبة 36%.

تستخدم الحبة السوداء للتقليل من نسبة التلوث بالميكروبات التي تصيب الدجاج عن طريق وضع حبة البركة في أعلاف الدجاج عند التغذية ويعمل ذلك أيضا على زيادة بيض الدجاج البلدي بشكل ملحوظ فحبة البركة تعمل على زيادة نسبة الإخصاب  في الديوك وكذلك تزيد من نسبة الفقس في البيض المخصب.

حبة البركة تعمل على تحسن الصحة العامة للدجاج فهي تعمل على الغدة الدرقية للدجاج وتقوم على تنشيطها.

وختاما نتمنى أن يكون قد استفاد جميع الأشخاص الذين يسعون في عمل مشروع تربية الدجاج فدراسة الجدوى ومعرفة جميع المبادئ في تربية الدجاج لها دور كبير في إنجاح هذا المشروع ويعمل على زيادة بيض الدجاج البلدي.