أهمية السجل التجاري للمشروع

أهمية السجل التجاري للمشروع ، يعتبر السجل التجاري والبطاقة الضريبية أهم الوثائق الرسمية التي يشترط القانون المصري استخراجها عند تأسيس أي مشروع تجاري وبدونها فإن صاحب المشروع يتعرض لمسائلة قانونية وقد يخسر مشروعه، ولهذا فسوف نوضح لكم اليوم عبر موقع صناع المال، أهمية السجل التجاري للمشروع والأوراق المطلوبة له وإجراءات استخراجه والرسوم المطلوبة.

وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الاطلاع على: كيفية استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري + الشروط والتكاليف

:: أهمية السجل التجاري للمشروع ::

يعتبر السجل التجاري ههو الوثيقة الرسمية التي تمنح المشاريع التجارية الصبغة القانونية ولذلك فإنه يتوجب على أي شخص يرغب في تأسيس مشروع تجاري أن يستخرج السجل التجاري والبطاقة الضريبية للمشروع وإلا فإنه سيكون غير قادر على تطوير مشروعه أو حتى ممارسة النشاط في مصر.

وجدير بالذكر أن السجل التجاري هو عبارة عن سجل يشمل جميع البيانات المتعلقة بالمشاريع أو الشركات أو التجار أو الأفراد، يسجل أي أنشطة تجارية أو صناعية أو خدمية تمارس في أي مكان في مصر سواء عن طريق الأفراد أو المؤسسات، ويتضمن السجل التجاري جميع البيانات المتعلقة بالنشاط التجاري من نوعه ورأس ماله وهو ما يزيد من ثقة العملاء في المشروع بشكل عام.

كما نقدم لكم: شروط فتح سجل تجاري جديد ورسوم الاستخراج

:: فائدة استخراج السجل التجاري ::

  • يتضمن لسجل التجاري جميع البيانات الخاصة بجميع الأنشطة التجارية الخاصة بصاحب المشروع.
  • يعتبر السجل التجاري هو الطريقة المعتمدة لدى الحكومة المصرية للتعرف على حجم الأنشطة التجارية المقامة في مصر سواء كانت تجارية أو زراعية أو صناعية.
  • تعتمد الدولة على البيانات الموجودة في السجل التجاري في وضع الخطط التنمية المستقبلية بشكل دقيق، كما تحدد الدولة إمكانياتها الاقتصادية وقدرتها على إقامة المشاريع التجارية من خلال البيانات الموجودة في السجل التجاري أيضاً.
  • يتضمن السجل التجاري البيانات الخاصة بالتجار بدقة، حيث يكون لكل تاجر صفحة خاصة به ويتم تحديث البيانات والمعلومات الواردة بها أولاً بأول.
  • يمكن السجل التجاري أي شخص يحمل صفة تاجر من معرفة البيانات الخاصة بالتجار الآخرين ووضعهم المالي ووضع الشركات وغيرها من البيانات التي تساعدة في حالة كان بينهم أي نوع من التعاون الاقتصادي.
  • تستغل البنوك السجل التجاري والبيانات الواردة به الخاصة بالتجار في الاستعلام عن عملائها ووضعهم الاقتصادي قبل الموافقة على منحهم قروض أو الموافقة على أي معاملات مالية بينهم وبين هؤلاء التجار.

كما ننصحكم بالإطلاع على هذا الموضوع: كم تكلفة فتح سجل تجاري والمستندات المطلوبة لاستخراجه

:: خطوات استخراج السجل التجاري بالتفصيل ::

وبعدما أوضحنا لكم أهمية السجل التجاري للمشروع ، سنوضح لكم الآن خطوات استخراج السجل التجاري بالتفصيل:

  1. التوجه إلى مكتب السجل التجاري التابع له محل إقامة صاحب المشروع.
  2. تقديم صورة ضوئية للبطاقة الضريبية الخاصة بالمشروع أو أو وثيقة قانونية بديلة لها مما يثبت أنه تم فتح ملف في مصلحة الضرائب للمشروع.
  3. تقديم صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي الخاصة بصاحب المشروع أو بطاقته العائلية، بشرط أن تكون البطاقة صالحة للاستخدام وغير منتهية.
  4. تقديم صور بطاقات الرقم القومي للشركاء في حالة كان المشروع به أكثر من شريك.
  5. تقديم عقد الإيجار أو الملكية للمقر الذي يقام عليه المشروع، على أن يكون العقد ساري وموثق في الشهر العقاري.
  6. تقديم صورة من إيصال الماء والكهرباء وباقي المرافق العامة الموجودة في مقر إقامة المشروع التجاري، وذلك لإثبات وجود عدادات خاصة بالمقر.
  7. يشترط على مؤسس المشروع أن يقدم صحيفة الحالة الجنائية الخاصة به، وتقديم مستخرج الفيس والتشبيه من وزارة الداخلية.
  8.  يجب على صاحب المشروع أن يقدم طلب للغرفة التجارية للحصول على شهادة مزاولة النشاط التجاري.
  9. من الممكن أن يقوم صاحب المشروع بعمل توكيل رسمي للمحامي أو شخص آخر للقيام بإجراءات استخراج السجل التجاري، ويجب أن يقدم الشخص الوكيل صورة من التوكيل علة الموظف كما يشترك أن يعرض أصل التوكيل على الموظف للموافقة على الإجراءات.
  10. إذا كان المشروع به أكثر من شريك واحد يجف على المؤسس أن يقدم صورة ضوئية لعقد الشراكة.
  11. تقديم جميع أصول الوثائق القانونية الخاصة بالمشروع للموظف الذي يتولى مراجعتها ومقارنتها بالصور الموجودة في الملف.

واقرأ أيضا: ما هو السجل التجاري وشروط استخراج الأوراق المطلوبة وخطوات استخراجه والرسوم المقررة فى مصر ؟

:: الأوراق المطلوب للسجل التجاري ::

  • سحب نموذج استخراج السجل التجاري الجاهز من المكتب التابع له مقر الشركة أو المشروع.
  • تقديم صورة من البطاقة الضريبية أو بديل لها.
  • صورة ضوئية سارية المفعول من بطاقة الرقم القومي لصاحب المشروع.
  • تقديم عقد ملكية أو إيجار موثق في الشهر العقاري لمقر المشروع.
  • تقديم إيصال كهرباء أو ما يفيد التقدم المؤسس للحصول على عداد.
  • تقديم صحيفة الحالة الجنائية واستخراج الفيش والتشبيه بالنسبة لمؤسس المشروع.
  • التقدم بطلب مزاولة النشاط التجاري للغرفة التجارية.

واقرأ أيضا في: طريقة وشروط اضافة نشاط في السجل التجاري مصر

:: رسوم استخراج السجل التجاري ::

  • تأشيرة قيد شركة في السجل التجاري برأس مال أقل من 10 آلاف جنيه مصري بتكلفة 39 جنيه مصري فقط لا غير، ورسوم الغرفة التجارية 20 جنيه، بالإضافة إلى 25 جنيه رسوم خدمات خاصة، ليصبح الإجمالي التكلفة 84 جنيه مصري.
  • تأشيرة قيد فردي بتكلفة 9 جنيه مصري ونصف رسم استخراج السجل التجاري، و6 جنيهات رسوم الغرفة التجارية، و25 جنيه مصري رسوم خدمات خاصة، ليكون الإجمالي 40 جنيه مصري ونصف.
  • تأشيرة قيد شركة تجارية برأس مال يزيد عن 10 آلاف جنيه مصري، بتكلفة 63 جنيه رسوم استخراج السجل التجاري، و20 جنيه رسوم الغرفة التجارية، بالإضافة إلى 25 جنيه رسوم خدمات خاصة، بإجمالي رسوم تبلغ 109 جنيه  مصري فقط لا غير.
  • تأشيرة تعديل فردي على الشركة التجارية برسوم سجل تجاري تبلغ 7 جنيه ونصف، ورسوم الغرفة التجارية بقيمة جنيه مصري واحد، بالإضافة إلى تكلفة خدمات خاصة تبلغ 10 جنيهات، وبالتالي يكون الإجمالي 18 جنيه مصري،
  • تأشيرة تعديل شركة جماعية برسم سجل تجاري يبلغ 7 جنيه ونصف، ورسوم الغرفة التجارية بقيمة 2 جنيه مصري، بالإضافة إلى رسوم خدمات خاصة بقيمة تبلغ 10 جنيهات وبالتالي يكون الإجمالي 22 جنيه مصري فقط لا غير.
  • تأشيرة محو لشركة تجارية فردية يكون رسم السجل التجاري الخاص بها مجانا، ورسوم الغرفة التجارية تبلغ قيمتها 4 جنيه مصري فقط، ولا توجد أي رسوم خدمات خاصة، وبالتالي يكون إجمالي المبلغ المطلوب 4 جنيهات فقط لا غير.
  • تأشيرة محو شركة تجارية وتكون رسوم السجل التجاري بقيمة 10 جنيهات فقط، ورسوم الغرفة التجارية تبلغ قيمتها 4 جنيهات، ورسوم خدمات خاصة بقيمة 10 جنيهات وبالتالي يكون إجمالي المبلغ المستحق 24 جنيه فقط.
  • للحصول على مستخرج من السجل التجاري يكون رسوم اليجل التجاري 2 جنيه مصري فقط، ولا توجد رسوم مفروضة من الغرفة التجارية، وتبلغ رسوم الخدمات الخاصة 25 جنيه مصري، ليكون الإجمالي 27 جنيه فقط.

وإليكم أيضا: طريقة استعلام عن سجل تجاري بالأسم

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع حول أهمية السجل التجاري للمشروع وإجراءات استخراجه والرسوم المفروضة عليه، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع وقدمنا إجابة وافية على تساؤلاتكم، وسوف ننتظر آرائكم في التعليقات بالأسفل.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب