شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية

شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية ، تعتبر مشروعات الاستيراد والتصدير من المشاريع المربحة والسهلة التي تمكنك من الاستمتاع بممارستها فهي لا تنطوي على مخاطرة كبيرة وخاصة استيراد وتصدير المواد الغذائية  ويمكنك من خلال استثمار رأس المال بتصدير أو استيراد أي سلعة مثل زيوت الطعام واللحوم المجمدة والخضروات.

وهو ما دفع العديدين للاستثمار بمجال شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية تحديد فقد ساعدت التكنولوجيا على جعل العالم منفتحا على بعضه فأصبح كما لو كان قرية صغيرة وبالتالي أصبح بإمكانك التعرف على احتياجات البلاد المختلفة من خلال شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية عبر الإنترنت

دون أن تحتاج للسفر والإشراف على إتمام الصفقات من داخل البلاد التي تتعامل معها وتعتبر من أبرز مميزات شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية أنها لا تحتاج رأس مال كبير على عكس ما يظنه البعض، وفي هذا التقرير في “صناع المال“، بالأخص سوف نتحدث معا  شركات استيراد وتصدير المواد غذائية

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: كيفية عمل شركة استيراد وتصدير

ما هو التصدير كما تمارسه شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية

التصدير هو عبارة عن دراسة حالة السوق واحتياجاته بأي بلد من بلدان العالم ودراسة شروط العرض والطلب بسوقها للتعرف على احتياجاتها من السلع ومحاولة عقد صفقات تجارية تمكنك من توفير تلك السلع من خلال تصديرها للبلاد التي تحتاج إليها وأصبح ذلك الأمر غاية في السهولة واليسر.

مؤخرا حيث أصبح بإمكانك دراسة السوق والتعرف عليه من خلال الإنترنت دون الحاجة لتكبد مشقة السفر أما لو كنت ترغب في ثقل معارفك وخبراتك فيمكنك السفر لحضور المعارض المختلفة والتي تنمى خبراتك بمجالي التصدير والاستيراد, ويعتبر التصدير من أكثر الأنشطة التجارية التي تساعد على النهوض الإقتصادى بالبلاد.

ويساعد على توفير العملة الصعبة وهو يعنى أن تلك البلد منتجة وليست مستهلكة فحسب ويساعدك التصدير على فتح أسواقا جديدة بالعالم .

شركات استيراد وتصدير مواد غذائية

ما هو الاستيراد كما تمارسه شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية

أما الاستيراد فهم أسهل بكثير من التصدير ويكون من خلال دراسة طبيعة السوق واحتياجاته وتلبية احتياجات السوق من كافة البضائع والسلع الغير متوافرة من خلال استيرادها من الخارج بأسعار أقل , لسد عجز واحتياج السوق منها خاصة وانه كلما زاد الطلب على لعلة وقل العرض عليها كلما أدى ذلك لارتفاع سعرها.

ما هو أساس شركات استيراد وتصدير المواد غذائية

تقوم فكرة شركات الاستيراد والتصدير على الحصول على ترخيص يمكنك من تأسيس شركة استيراد وتصدير مواد غذائية حيث تقوم بالتعرف على العجز الموجود ببعض السلع ببلادنا ومحاولة توفيرها من خلال استيرادها بأسعار أقل من بعض الدول الأخرى مما يساعد على سد الفجوة ما بين كلا من العرض والطلب على تلك السلعة بالسوق.

وتعتمد فكرة التصدير على العكس فمن خلال دراسة احتياج بعض الأسواق الخارجية لسلعة معينة متوافرة ببلادنا يكون من السهل تصديرها للخارج بالعملة الصعبة مما يساعد على فتح أسواق جديدة ببلاد العالم المختلفة وتعتبر صفقات الاستيراد والتصدير من الصفقات المربحة عموما.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

وغالبا ما تكون الشركة مؤلفة من أكثر من شريك ليس فقط لتأسيس شركة برأس مال كبير وإنما أيضا للحصول على خبرات وكفاءات الآخرين خاصة من سبق لهم العمل بنفس المجال ويتم تقسيم نسبة الإرباح ما بين المشاركين كما هو متفق عليه ولكن قبل البدء في تأسيس الشركة عليك استيفاء كافة التصاريح والتراخيص من وزارتي الصناعة والتجارة لتتمكن من العمل بشكل قانوني .

وإليك بعض النصائح لتأسيس شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية

  • أولا عليك استيفاء كافة التراخيص القانونية من وزارتي الصناعة والتجارة والتي تساعدك على العمل بشكل قانوني ويتم العمل على استخراج تلك التراخيص بواسطة مجموعة من المحاسبين القانونيين, ممن هم على خبرة ودراية بكيفية استخراج أوراق الشركة وتكلفتها والإجراءات اللازمة للحصول على الرخيص القانوني للشركة .
  • عليك أن تفتح حسابا بنكيا خاصا بشركتك لأن هذا الحساب سوف تعتمد عليه في كافة تعاملاتك المتعلقة بالتخليص الجمركي فلا يتم تحويل أو قبول أي مبالغ مالية للصفقات إلا من خلال الحساب البنكي للشركة .
  • إيجاد مقرا ملائم للشركة أن أمكن وأن لم يكن ذلك متاحا أو سهلا لك ببداية المشروع فليس عليك إلا أن تمارس تجارتك وعملك من المنزل على الأقل خلال أول عامين من مزاولتك للنشاط وفيما بعد يمكنك اختيار مقر ملائم للشركة كلما توسعت بعملك وهو ما تقوم به العديد من شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية .
  • عليك إيجاد مصدر ملائم لتمويل مشروعك لأنك سوف تحتاج لمبالغ نقدية تدفعها مقدما قبل البدء بالتعاقد على أى صفقة وهو ما يمنحك المصداقية والسمعة الجيدة بالسوق .
  • عليك ان تحاول تفادى استيراد السلع التي تقوم بلدك بإنتاجها لان الدولة تفرض عليها ضرائب مرتفعة جدا قد تفوق سعر استيرادك لها وهو ما يكبدك الكثير من الخسائر.
  • عليك ان تحاول دائما توفير البديل للبلد الذي تستورد منه إذا كان بعيدا لتفادى التكلفة والوقت والجهد .
  • لا تتشارك حاوية مع الآخرين ممن يستوردون سلعا أخرى إلا أذا كنت بحاجة فعلية لذلك فالحاويات الصغيرة أفضل وأمن بالنسبة إليك .
  • تعاقد مع أحد وكلاء الشحن ببلدك وهو سوف يساعدك على التوفير باختيار الحاوية كما سيوفر لك الوقت والجهد .

إذا كنت عزيزي القارئ ممن تستهويهم العمل بمجال شركات تصدير واستيراد المواد الغذائية فعليك أن تكون على علم بمجموعة من أهم المصطلحات بمجالي الاستيراد والتصدير

FOB “free on board a ship وهو مصطلح يعنى أن البائع يسلم البضاعة للمشترى على السفينة وهو غير مسئول عن دفع تكلفة شحنها.

“C&F “Cost and Freight وهو يعنى أن البائع دفع تكلفة الشحن ويمكن للمشترى استلام البضاعة من الميناء.

CIF “Cost Freight and Insurance: وهو مصطلح يعنى ان البضاعة تم التأمين عليها وسداد تكلفة شحنها.

شركات استيراد وتصدير مواد غذائية

أهم طرق السداد والدفع المتعارف عليها بمجال شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية

يتم السداد من خلال مجموعة من الطرق ومن أهمها

  • عن طريق السداد السندى من خلال تعامل البنوك مع بعضها البعض فيما يتعلق بالسحب والإيداع ومن خلال الاعتماد المستندى يطلع العميل البنك على مواصفات الشحنة وعند تطابقها يقوم البنك بعمل التحويل .
  • الدفع في مقابل المستندات ويتم بعد التعرف على أهم المستندات اللازمة لإتمام الصفقة .
  • الدفع عن طريق التحويل التلغرافي وهو الأسلوب الأكثر شيوعا بتعاملات شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية .

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: شركات الاستيراد والتصدير فى مصر

أهم عوامل نجاح شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية

  • دراسة السوق الذي سوف تصدر إليه أو تستورد منه بعناية .
  • اختيار المنتجات غير القابلة للتلف ويمكن جني إرباحها بسهولة .
  • ينبغي أن يتم كتابة عقود لكافة الصفقات التي يتم إبرامها .
  • لابد من الاستعانة بأصحاب الخبرات والكفاءات السابقة بمجالي التصدير والاستيراد .

تعتبر شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية من أهم الشركات التي تساعد على النهوض الإقتصادى بالبلاد وتوفير العملة الصعبة وإرضاء حاجات العملاء من خلال سد الفجوة ما بين سوقي العرض والطلب تجنبا لارتفاع سعر تكلفة المنتج وتعتبر شركات استيراد وتصدير المواد الغذائية من المشروعات المربحة إذا ما تم الاستعانة بكفاءات وخبرات ملائمة.