ماهي وظائف إدارة الموارد البشرية

ماهي وظائف إدارة الموارد البشرية ، تتعدد وظائف إدارة الموارد البشرية داخل الشركات والمؤسسات الكبرى، والتي لا يمكن الاستغناء عنها كعنصر وقسم أساسي داخل الشركات وذلك للحفاظ على توازنها وحلقة الوصل بينها وبين الموظفين داخل المؤسسة لدورها البارز في تحقيق أهدافها والمساعدة في تطويرها وتنمية قدرات الموظفين العاملين بها، وسنعرض بالتفصيل في “صناع المال“، وظائف إدارة الموارد البشرية.

أهمية إدارة الموارد البشرية

لا تخلو شركة أو مؤسسة كبرى في الفترات الأخيرة من وجود قسم إدارة الموارد البشرية، نظرا لما يقدم هذا القسم من عدد من الوظائف الهامة والمؤثرة والتي لا يمكن الاستغناء عنها داخل الشركة، ولذلك أصبح أختيار العاملين داخل هذه الإدارة يتم وفق قواعد وإرشادات وخبرات خاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يملكون قدرات أيضا مختلفة في كيفية التواصل مع الموظفين وأصحاب الشركات بشكل فعال ومميز ، لتحقيق أهداف المؤسسة تنميتها بشكل كبير.

أصبحت إدارة الموارد البشرية علم يدرس داخل الجامعات ويأخذ فيه العديد من الطلاب المحاضرات والدورات التدريبية للحصول على شهادات معتمدة حول إدارة الموارد البشرية، نظرا لما يتميز به العلم من وظائف سيقدمها صاحب هذه الشهادات والكفاءة الواضحة، وذلك لأنها إدارة للقوى العاملة داخل المؤسسة، فهي التي تقوم باختيار الموظفين وفقا لاحتياجات الشركة وخبراتهم وقدراتهم، مع أنها تحدد رواتبهم ومكافآتهم وكافة المميزات التي يحصلون عليها، بالإضافة إلى تعريفهم بالقوانين والقواعد الخاصة بالمؤسسة ويحاولون تطبيقها على كافة الموظفين ويطالبهم بالعمل من خلالها، مع القدرة على تنمية وتطوير العاملين بالمؤسسة من أجل تطوير الشركة، وتحقيق أهداف أصحاب المال في تحقيق الأرباح وتطوير الشركة على أعلى مستوى لمنافسة الشركات الأخرى.

تعمل إدارة الموارد البشرية على تحفيز العاملين بالمؤسسة من أجل تحقيق أفضل أداء لهم داخل وظائفهم لكسب أكبر قدر من الأرباح و الاحتفاظ بمكانة الشركة وسط منافسيها، بحيث ظهرت إدارة الموارد البشرية في القرن العشرين لتدرس العلاقة الواضحة بين الموظفين داخل المؤسسات وأصحاب المال، بهدف تقريب المسافات بينهم باعتبارها حلقة وصل بينهم لتحقيق الإدارة الإستراتيجية لنجاح أهداف كلا من الموظفين في الحصول على حقوق مادية واجتماعية جيدة، وتحقيق أهداف المؤسسات في الأرباح.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: مفهوم تطوير الذات وكيفية بناء الشخصية

وظائف إدارة الموارد البشرية

وظائف إدارة الموارد البشرية

تتعدد المهام التي تقدمها إدارة الموارد البشرية حسب الوظيفة التي تقوم بها، ومنها:-

تحديد الهيكل الوظيفي داخل المؤسسة

تعمل إدارة الموارد البشرية على اختيار الموظفين والعاملين داخل المؤسسة أو الشركة، والتي تقوم باختيارهم حسب الوظائف المتاحة لهم والتي تتوافق مع مؤهلاتهم الدراسية وخبراتهم وقدراتهم العقلية والجسمانية، وغيرها من الإمكانيات المطلوب للعاملين بالمؤسسة وكلا حسب وظيفته المحددة له، ويتم اختيارهم على أعلى مستوى من الكفاءة والجودة في أداء أفضل ما عندهم لتحقيق أهداف المؤسسة أو الشركة بأقل التكاليف.

تحديد الأجور الخاصة بالموظفين والحوافز والكفاءات

تعمل إدارة الموارد البشرية عقب اختيار الموظفين المؤهلين كلا سب عمله، إلى تحديد رواتبهم وفقا للعمل المكلف به، بما يحقق مصلحة الشركة  وتحقيق مصالح العاملين أيضا، بالإضافة إلى تقييمها لأداء العاملين داخل الشركة على مدار عملهم لتحديد الكفاءات والحوافز وكذلك الخصومات للعاملين، كوسيلة من وسائل الثواب والعقاب للعاملين داخل الشركة، لتشجيعهم على أداء أفضل ما لديهم للعمل على نجاح أهداف المؤسسة.

تحديد احتياجات الشركة من القوى العاملة

وتتولى إدارة الموارد البشرية كافة البيانات والحصر للعاملين داخل الشركة، لتعرف ما تحتاجه من أيدي عاملة وتحديد صفاتهم والسمات التي يجب توفرها والتنبيه على أصحاب المال بضرورة توفر العمال، مع القدرة على إعداد الموازنة الخاصة بالعاملين بالمؤسسة لإجراء اختبارات التعيين أو الإعلان عن الوظائف الشاغرة وإجراء الإعداد للمقابلات الشخصية والاختبارات الخاصة بهم، لإنهاء عجز الموظفين داخل المؤسسة.

صرف الرواتب

تعمل إدارة الموارد البشرية على إعداد كشوف العاملين بالمؤسسة عدد الأيام والحوافز والخصومات التي تعرض لها كل موظف، فهي تعمل على تسجيل كافة التحركات الخاصة بالموظفين وتسجيل الإجراءات والسلف وكافة الأمور الخاصة برواتب الموظفين، فهي المسئولة عنهم قبل قسم الحسابات الذي يقوم بالتصديق على ما يقدمه إدارة الموارد البشرية في الأمور المالية الخاصة بالعاملين بالشركة.

المسئولة عن أعمال الترقية والنقل والجزاءات

وتعمل الإدارة على تحليل أعمال الموظفين داخل الشركة وتقييم أدائهم، وذلك فهي تحدد من يستحق الترقية أو التعرض للنقل والجزاءات وذلك لإيجاد آلية عملية الثواب والعقاب داخل المؤسسة وتشجيعهم على العمل بأقصى جهد لديهم.

دراسة شكاوى العاملين بالمؤسسة

فنظرا لأنها حلقة الوصل بين العاملين وأصحاب المال بالمؤسسة فهم يستقبلوا كافة شكاوى العاملين بهدف فحصها والتحقق فيها، والحصول على ردود عليها حفاظا على أداء ورضا العاملين داخل الشركة.

توفير السلامة والاستقرار والتأمينات داخل الشركة

وتعمل إدارة الموارد البشرية في الحفاظ على حقوق العاملين داخلها من خلال إنهاء أعمال التأمينات على حياتهم، وضمان الصحة والسلامة المهنية أثناء تأدية عملهم داخل الشركة والحفاظ عليهم من الحوادث والأخطار، وتحديد التعويضات للأشخاص المعرضين للإصابات.

تنفيذ القواعد والقوانين الخاصة بالشركة

وتعمل الإدارة على تعريف الموظفين بكافة القواعد الالتزام بها، وتطبيقها على كافة العاملين بالعدل بما يحقق المساواة .

تنمية قدرات والدورات التدريبية للعاملين

وتعمل الإدارة على منح عدد من الدورات التدريبية للموظفين كلا حسب وظيفته، بهدف تنمية قدراتهم وتحسين أدائهم داخل العمل، مما يفيد بزيادة الانتاجية وتحقيق أهداف الشركة في الأرباح.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: أهمية إدارة الموارد البشرية

وظائف إدارة الموارد البشرية

أهداف إدارة الموارد البشرية

  • تعمل إدارة الموارد البشرية على تحقيق عدد من الأهداف الخاصة بأصحاب المال داخل المؤسسة، وأهداف تخص الموظفين في الحصول على حقهم داخل المجتمع
  • توفير فرص عمل ، فتعمل الإدارة على تحديد الموظفين الذين سوف يتم تعيين وتحديد الوظائف الشاغرة للإعلان عنها، وذلك لمساعدة الأشخاص في الحصول على فرصة عمل مناسبة داخل الشركات.
  • اختيار الموظفين المناسبين وتعيينهم، وتعمل الإدارة على إجراء المقابلات الشخصية وإجراء الامتحانات الخاصة بالموظفين المتقدمين على الوظائف المتعددة، لاختيار العاملين وفقا لمؤهلاتهم العلمية وخبراتهم حسب احتياجات الوظائف المطلوب، وإجراء أعمال التعيينات الخاصة بهم.
  • تقييم أداء العاملين وحصولهم على الحوافز، وتعمل المؤسسة على تحديد أجور العاملين وتحديد الحوافز التي يحصلون عليها من خلال تقييم أعمالهم بشكل حيادي وجاد.
  • تطوير أداء العاملين وتحسين مستوى المعيشة، وتعمل الإدارة على تحقيق أهداف الموظفين في تحسين مستوى المعيشة، من خلال عقد عدد من الدورات وتنمية مهاراتهم للاستفادة منها في مجال العمل ورفع من مستوى المعيشة لديهم.
  • التنسيق بين كافة القطاعات بالمؤسسة، تعمل الإدارة على تنمية العلاقات التعاونية وتحقيق حلقة الوصل بين كافة الإدارات داخل المؤسسة نجاحها وتحقيق أهدافها.
  • علاج مشاكل التي تواجه العاملين بالمؤسسة، من خلال فحص وتقييم شكاوى الموظفين وأصحاب المال والوصول لحلول لهذه المشاكل، بما يحقق مصلحة الجميع داخل الشركة وتحقيق الأرباح والقدرة في التنافس مع غيرها من الشركات، وتحقيق أهداف العاملين في الحصول على أعلى الأجور وتحسين المستوى المادي لديهم.

    وفي النهاية يجب الانتباه إلى معرفة وظائف إدارة الموارد البشرية داخل كل مؤسسة للحفاظ على كيانها داخل المجتمع والتأكيد على الدور البارز الذي تقدمه في تحقيق أهداف الشركة والعاملين فيها.

قد يعجبك أيضًا