كيفية كتابة طلب تجديد عقد عمل

كيفية كتابة طلب تجديد عقد عمل ، يوجد في قانون العمل ما يسمى تجديد عقد العمل، وذلك بعد انتهاء فترة العقد الحالي للعمل ورغبة صاحب العمل في تجديد فترة العمل مرة أخرى إلى العامل، لهذا سوف نوضح لكم اليوم عبر موقع صناع المال الإلكتروني، كيفية كتابة طلب تجديد عقد عمل بشكل صحيح.

كما نقدم لكم هذا الموضوع: متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة

:: كيفية كتابة طلب تجديد عقد عمل ::

عقد العمل هو صيغة قانونية تبادلية يتم إبرامها بين الموظف أو الأجير من طرف، وصاحب العمل من الطرف الثاني، ويكون العقد ملزما للطرفين وهو يتضمن العمل الذي من المفترض أن يقوم به العامل لصالح صاحب العمل مقابل الحصول على أجر مادي محدد متفق عليه ضمن بنود العقد.

ونظرا لأهمية عقود العمل في الحفاظ على حقوق طرفيه وخاصة الطرف الأضعف وهو العامل، فإن قانون العمل قد وضع عدد من الشروط والمعايير الواجب توافرها في مثل تلك العقود، ويمكننا توضيح كيفية كتابة طلب تجديد عقد عمل في النقاط التالية:

  1. يجب أن يكتب في نهاية العقد اسم الموظف أو العامل الذي تم تجديد العقد له ويترك مكان التوقيع فارغ بحيث يقوم العامل أو الموظف بالتوقيع بنفسه على العقد.
  2. يجب أن يوافق الموظف على الإخطار الخاص بهذا العقد حتى وإن كان هذا التوقيع هو توقيع إلكتروني.
  3. يجب أن يكون هناك فترة كافية وكبيرة بين تاريخ انتهاء العقد وبين موعد تجديد هذا العقد مع الشركة بحيث يقوم الموظف بترتيب مسؤولياته مرة أخرى.
  4. يجب مراعاة تلقي إخطار من العاملين أو الموظفين المسؤولين عن التوظيف بحيث يتم التأكد من تلقي الإخطار دون حدوث أي لبس.
  5. يجب أن يتضمن العقد الجديد كتابة جميع البيانات الخاصة بهذا العقد بشكل واضح وبصيغة مفهومة لدى الطرفين.
  6. ليس من الضروري أن يكون هناك صيغة محددة للعقد الذي يتم تجديده، ولكن يجب أن يتم توضيح كل البنود والشروط الأساسية.

:: أنواع عقود العمل ::

وبعد أن انتهينا من توضيح كيفية كتابة طلب تجديد عقد عمل ، سنتجه الآن للحديث عن أنواع عقود العمل، حيث تختلف طريقة كتابة عقد العمل في القانون المصري حسب نوع العقد المراد كتابته، ويتضمن قانون العمل نوعين من عقود العمل وهي العقود المحددة المدة، والعقود الغير محددة المدة، وهما كالتالي:

وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الإطلاع على: الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة

:1: عقود محددة المدة ::

  • في هذا العقد يكون العقد محدد بمدة معينة ويكون ذلك مكتوب في عقد العمل من البداية، وبعد انتهاء هذه المدة لصاحب العمل الحق في تجديد هذا العقد بعد الاتفاق مع العامل على تجديد العقد مرة أخرى.
  • في حالة ما إذا كان العقد محدد المدة يمكن للشركة أن تقوم بتجديد العمل فترة زمنية أخرى بحسب ما تراه الشركة في حاجتها لهذا الموظف، وفي هذه الحالة تقوم الشركة بالتواصل مع شئون العاملين ويتم من خلالهم كتابة إخطاء يرسل إلى العامل أو الموظف في الرغبة في تجديد العمل معه مرة أخرى.
  • يمكن أن تقوم الشركة بإرسال الإخطار للعامل أو الموظف من خلال البريد الإلكتروني بشكل رسمي مكتوب.

:2: العقد الغير محدد المدة ::

  • هذا النوع من العقود يكون بمدة غير محددة، ولو كانت المدة تتجاوز الخمس سنوات فإن ذلك يجعل هذا العقد غير محدد المدة أيضًا.
  • كذلك من أنواع عقود العمل الغير محددة المدة، تلك العقود التي تتضمن إنجاز عمل محدد أو الإنتهاء من مهمة محددة من دون تحديد موعد لانتهاء العقد، بحيث يظل العقد ساري طالما أن العمل لم ينتهي.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: هل يجوز إنهاء العقد محدد المدة قبل نهاية مدته ؟

:: كيفية كتابة إخطار عدم الرغبة في تجديد العقد من قبل الشركة ::

هناك بعض الحالات التي قد تجعل الشركة لا تقوم بتجديد عقد العمل للموظف مرة أخرى، وفي هذه الحالة تكون الشركة مطالبة بإرسال إخطار بعدم تجديد العمل مرة أخرى، وهناك بعض الشروط التي يجب أن تراعى عند كتابة هذا الأخطار مثل:

  • يجب أن تكون صيغة الإخطار واضحة ومهذبة في نفس الوقت منعا لإحراج الموظف في عدم تجديد العقد معه مرة أخرى.
  • يجب أن يرسل الإخطار بعدم تجديد العمل مرة أخرى للموظف قبلها بفترة كافية ولا يجب أن يتم إرساله له قبل بضعة أيام أو أسبوع فقط من موعد انتهاء العقد.
  • يفضل أن يتم توضيح السبب في عدم القدرة على تجديد العمل مع الشخص مرة أخرى، سواء كانت بسبب بعض أخطاء الموظف نفسه، أو رغبة المؤسسة في تقليص حجم العمالة الموجودة.
  • الإخطار الذي يتم تقديمه يجب أن يكون بصيغة لائقة وغير عنيفة ويجب أن يكون بأدب وذوق ويراعي فيه الأخلاق المهنية.

:: صيغة إخطار عدم تجديد العمل ::

  • يتم كتابة العنوان الخاص بالعامل أو الموظف بشكل واضح سواء كان عنوان السكن أو عنوان البريد الإلكتروني ويكتب القسم الذي يتبع إليه هذا الموظف في شمال الورقة، ويكتب أيضا الإدارة التابع لها الموظف في يمين الورقة.
  • في بداية الإخطار يتم كتابة السيد، أو اسم الموظف بشكل كامل، وذلك بعد التحية ويكمل باقي الإخطار ويتم توضيح السبب في عدم الرغبة في تجديد فترة العقد.
  • في النهاية يتم كتابة جملة ختامية تتناسب مع الإخطار المقدم إلى الموظف ويكتب في النهاية أنه يتمنى له التوفيق والنجاح في عمل آخر.

وأقرأ أيضا: نموذج عقد اتفاق عمل بين طرفين صيغة جاهزة word

:: كيفية كتابة إخطار عدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف ::

قد لا يوجد صيغة خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف بشكل محدد نستطيع أن نجزم به ولكن هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها في هذه حالة كتابة صيغة خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف وهي كالتالي :

  • الموظف الذي لا يريد إكمال العمل في الشركة يجب عليه أن يخطر الشركة أو صاحب العمل قبل انتهاء موعد تجديد العقد بحوالي شهر كامل قبل موعد ترك العمل.
  • يمكن أن يقوم الموظف بتقديم خطاب إلى المدير المسؤول في إدارة الموارد البشرية ويتم تقديم هذا الطلب إلى شؤون الموظفين في الشركة.

الآن وبعد أن أوضحنا لكم كيفية كتابة طلب تجديد عقد عمل والشروط التي يجب أن يحتوي عليها هذا العقد، كما وضحنا لكم كيفية إخطار الموظف بعدم الرغبة في تجديد العمل والشروط التي يجب اتباعها في هذه الحالة، نرجوا أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم وحقق لكم الإفادة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب