كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة

كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة ، يهتم العديد من أصحاب المشروعات إلى معرفة كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة، من أجل الحصول على التمويل المناسب من تلك الجهة.

وذلك من خلال إعداد خطة واضحة للمشروع وذكر كافة التفاصيل الخاصة به من أجل معرفة التمويل المطلوب وتحديده، على أساس كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة يحصل الفرد على احتياجاته، وسنعرض بالتفصيل  في “صناع المال“، لكل الراغبين في معرفة كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة بطريقة سهلة ومميزة للحصول على الموافقة .

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام للأهمية:

نبذة عن كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة

تعتبر كتابة مقترح عن المشروعات بصيغة مناسبة ومفهومة وواضحة التفاصيل من أهم العوامل التي تؤثر في الحصول على التمويل وتحقيق رغبة أصحاب المشروعات من الجهات المانحة، لذلك فيجب على أصحاب المشروعات دراسة كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة، وذلك من خلال تحديد الفرد الفكرة والهدف من المشروع ووضع كافة التحديات التي تقابله أثناء تنفيذ المشروع من أجل الحصول على التمويل وكسب تأييد الجهات المانحة للحصول على رغبته في تم تكاليف تساعدهم على تدشين المشروع والوصول به للنجاح .

نُرشح لكم أيضًا هذا الموضوع الهام للإطلاع علية: دراسة جدوى مشروع شركة سياحة

كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة

تعتمد عدد من الجمعيات إلى القيام بنشاط تمويل المشروعات للشباب والمحتاجين للتمويل من الجهات المانحة، وذلك من أجل رفع أسهم الجمعية كأحد أهم الأنشطة التي تقوم بها الجمعيات في خدمة المجتمع المدني.

لذلك تسعى عدد من الجمعيات في التعرف على كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة لدراسة أفكار المشروعات والتعرف على التمويل المناسب التي تقدمة لأصحاب المشروعات للحصول على الدعم المناسب لها، بالإضافة إلى أن الجمعيات تعمل على التعرف على كتابة مقترح التمويلي وتحليل المشروع.

والتعرف على صياغة المقترحات ودراسة الأشخاص المستفيدين من المشروعات المقدمة، للتأكد من أنها تحتوى على كافة المكونات والتفاصيل الخاصة بالمشروع المقترح للتمويل من الجهة المانحة، بحيث تمارس الجمعيات مهارات صياغة الأهداف وتطوير ميزانية المشروع المقترح وما تحتاجه في عملية التمويل، مع تحضير ما قبل كتابه الصياغة النهائية في عملية تمويل المشروعات وذلك من خلال مجموعة من الخطوات الخاصة بتمويل المشروعات من الجهات المانحة

خطوات مقترح مشروع للجهات المانحة

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب على صاحب المشروع معرفتها أثناء كتابة مقترح المشروع، وذلك للحصول على التمويل الذي يسعى إليه ليحقق مشروع والوصول به للنجاح والتطوير، وتسعى عدد من الجمعيات وبعض أعضاء المجتمع المدني في دراسة كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة، من أجل مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة على تقديم المقترح للحصول على التمويل لتنفيذ المشروع الذي يبحث الدولة في الارتقاء بمستوى المشروعات الصغيرة لتنمية الاقتصاد القومي بالبلاد.

  1. جمع المعلومات عن المشروع المقدم للجهة التمويل، فيجب على الشخص دراسة وجمع المعلومات عن خلفية المشروع المقدم للجنة التي سوف تمويل مشروع، لمعرفة ما إذا كانت تهتم بهذه النوعية من المشروعات أم لها مشروعات وأهداف معينه تقوم بمنحها التمويل فقط.
  2. صياغة فكرة المشروع، عقب التأكد من أن الجهة التي يقصها الشخص هي التي سوف يحصل منها على التمويل، فعليه بصياغة فكرة مشروعه وتقديمها بطريقة واضحة ومفهومة، مع ذكر كافة التفاصيل التي تحتاجها الجهة للحصول على التمويل المناسب لتنفيذ المشروع.
  3. كتابة المقترح بصياغة مقنعة وبها كافة التفاصيل، تعتمد الجهة المانحة في إعطاء الأشخاص التمويل عقب اقتناعه بالفكرة والحصول على كافة البيانات والمعلومات عن المشروع لضمان نجاحه، ولذلك يجب على الشخص الاهتمام بالصياغة بطريقة مقنعة وواضحة وذكر كافة المعلومات والبيانات التي تجبر جهة التمويل للحصول على تكاليف تنفيذ المشروع.
  4. وضع خطط للمتابعة وتقييم المشروع، فيتم تقديم التطورات التي يمكن أن تطرأ على المشروع والمتابعات التي ستتم عليه عقب التنفيذ من أجل تكبيرة وتطويرها لضمان نجاحه، مع التأكيد على دور الجهة المانحة في متابعة المشروع والتأكد من تنفيذها كما جاء في المقترح المقدم لهم.
  5. وضع ملخص عن المشروع والميزانية المقدمة، ففي النهاية يجب تعريف الميزانية المحددة لتنفيذ المشروع والمطول من الجهة المانحة لتمويله من أجل التنفيذ سريعا، لضمان نجاحه والحصول على أرباح.

 خطوات كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة

يوجد مجموعة من الخطوات يجب إتباعها أثناء صياغة كتابة مقترح مشروع لتقديمه للجهات المانحة، للحصول على الموافقة والاقتناع بما يتضمنه المشروع، على أن يكون هذا المقترح مفصل ومكتوبة بصيغة واضحة وجيدة لأصحاب الجمعيات والجهات الممولة.

المقدمة

والتي تعد رأس المقترح وهى البداية التي تعبر عن المشروع ليتم تقديمه بشكل متناسق وجيد، وفيها يعرض صاحب المشروع الفكرة التي يريد تنفيذها ويطلب الدعم من الجهة التمويل سواء كانت جهة قوة حتى المجتمع بذاته، من أجل الحصول على تمويل لتنفيذ المشروع وخاصة لو كان المشروع خدمي في المجتمع.

كمشروعات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة أو المرضى وغيرهم من المشروعات التي تحتاج تمويل مجتمعي، وعلى صاحب الفكرة أن يعرض كل ما يخص المشروع من بيانات ومعلومات دقيقة واضحة، والهدف من المشروع لتحقيقه، كما يتم صياغة الموضوع بشكل دقيق ومقنع للجهة الممولة للمشروع.

وضع خطة المشروع

وهنا يجب أن يكون صاحب المشروع أن يستعين بخبراء من أجل كتابة المقترح من خلال خطة واضحة ومفهومة ويمكن تطبيقها يف الواقع لتحقيق الأهداف المرجوة، وأن تتضمن الحقائق والبيانات الواضحة التي تساعد الجهات على التمويل، وعدم وضع معلومات مغلوطة أو غير حقيقية ، مع تقديم كمية الموارد المطلوبة لتنفيذ المشروع وحجم المشروع الإجمالي.

تقديم إثبات أن المشروع يتم تنفيذه فعليا

فيجب ذكر كافة التوقعات لتنفيذ المشروع وأن يتناسب مع المشروعات التي يتبرع لها الممولين والمجتمع، من أجل كسب تعاطفهم وإقناعهم بضرورة تمويل المشروع لتنفيذ الفكرة ونجاحها، الذي يعود على المجتمع بالفائدة.

استخدام لغة واضحة وبسيطة

فيجب الاهتمام أثناء كتابة المشروع أن تكون لغته سهلة وبسيطة وواضحة، بحيث تقنع أصحاب المشروع وتتضمن البيانات والأرقام والرسوم البيانية لتوضيح كافة النقاط الأساسية في المشروع لتنفيذه على أرض الواقع وتحقيق الأهداف المرجوة منه.

تقديم عرض تقديمي للمشروع

فيجب أن يتضمن المقترح وضع عرض تقديمي للمشروع وشكله على أرض الواقع وما تطمح الشخص لتنفيذه والحصول على التمويل للحصول على الشكل الموضح في العرض التقديمي للتنفيذ.

العنوان

بعد صفحة العنوان أثناء كتابة المقترح من أهم العناصر التي تجذب انتباه الجهات الممولة لذلك يجب الاهتمام بها، وذلك من خلال أن تتضمن عنوان المشروع، موقع المشروع، والمنظمة، والتاريخ، مع ذكر المعلومات الهامة في سطر مختصر، وذلك بهدف جذب انتباه الممولين لقراءة المقترح حتى النهاية والاقتناع به.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: دراسة جدوى مصنع حفاظات اطفال

كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة

التكاليف والفوائد

فيجب أن يذكر في كتابه المقترحة الميزانية التي يحتاجها لتمويل المشروع بالأرقام والبيانات الواضحة، مع ذكر الفوائد الناتجة عن تنفيذ المشروع سواء فوائد مادية أو مجتمعية.

المراقبة

والتي تؤكد على أن مقدم المشروع يلتزم بالمراقبة والمتابعة من الجهات المانحة لتمويل المشروع للتأكد من خطوات تنفيذه على أرض الواقع بالشكل المذكور في خطة المشروع المقدمة في المقترح، سواء هذه الجهات جمعيات أو مجتمع مدني أو متبرعين لضمان تحقيق الأهداف القائم عليها المشروع

الملاحق

فيجب أثناء تقديم المقترح أن لا يكتفي بنص الرسالة فقط بل يجب إرفاقه ببعض الملاحق التي تتمثل في الرسوم البيانية والتفاصيل الخطط الخاصة بالمشروع لضمان نجاحه.

وفي النهاية يجب التأكيد على ضرورة التعرف على كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة، وذلك لضمان تنفيذ المشروعات الخاصة بالأفراد بهدف خدمة المجتمع.

قد يعجبك أيضًا