كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

هل أنت طالب حديث التخرج تبحث عن عمل في أحد المؤسسات أو الشركات؟ هناك وظيفة مناسبة لك ولا تعرف ماذا ينبغي أن تكتب في سيرتك الذاتية للتقدم للوظيفة؟ اليوم عبر موقعنا صناع المال سنقدم لك الإجابة على تساؤل كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج بالتفصيل.

لمزيد من المعلومات تعرف على: طريقة كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

سؤال كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج يراود العديد من الشباب الخريجين، فهم بالتأكيد لم يلتحقوا لمدة سنوات بأحد المؤسسات أو الشركات الكبيرة.

وبالتالي ستكون السيرة الذاتية الخاصة بهم فارغة –في اعتقادهم- ولكننا اليوم سنحاول أن نغير لك هذا المفهوم تمامًا، وسنعلمك كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية وسرد العديد من الخبرات التي حتمًا ستؤثر في عملية اختيارك للالتحاق في الوظيفة التي تتقدم لها.

ولكن قبل أن تقوم بعمل السيرة الذاتية وتقديمها للشركات، ينبغي أن تكون واثق من أن الإعلان عن الوظيفة متاح لحديثي التخرج، هناك الكثير من الوظائف يُعلن عنها لذوي الخبرة، فلا تتقدم إلى الوظائف التي تحتاج خبرات كبيرة أنت لم تمتلكها حتى الآن.

اقرأ المزيد الآن من خلال: ماذا تكتب في المهارات في السيرة الذاتية

◄ كتابة البيانات الأساسية في السيرة الذاتية

ينبغي أن تقول بكتابة بياناتك الأساسية، والتي ستقوم بكتابتها في جميع السير الذاتية التي ستقوم بعملها لنفسك، وعلى رأس تلك البيانات الأساسية:

  • الاسم بالتفصيل كما هو مذكور في شهادة الميلاد.
  • العنوان مفصلًا (مع مراعاة العنوان المدون في البطاقة الشخصية).
  • كتابة الهاتف الشخصي لسرعة التواصل.
  • كتابة البريد الإلكتروني صحيح لسرعة التواصل.
  • كتابة تاريخ الميلاد صحيح.

وهناك العديد من المؤسسات لا تطلب كتابة العنوان بالتفصيل، ولكن إن لم يتم طلبه فيفضل كتابته في السيرة الذاتية، وإن نوهت الشركة على ألا تقوم بكتابته، فلا تقوم بإرفاقه في السيرة الذاتية.

◄ بيانات الخبرة السابقة

وهنا نأتي إلى الأساس وإلى العقبة التي تقف في طريق حديثي التخرج، فيبدأ الخريج بطرح الأسئلة وعلى رأسها: أنا خريج ماذا عليَّ أن أكتب في الخبرات وأنا لم أمتلكها حتى الآن؟ والإجابة على هذا التساؤل بسيطة للغاية.

فأنت بالتأكيد قمت بالاشتراك في العديد من الأنشطة الطُلابية التي كانت تُقام في سنوات الجامعة، وقمت بعمل مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية في المواد الدراسية التي درستها.

كما أنك بالتأكيد قد قمت بحضور بعض التدريبات الصيفية، أو حصلت على العديد من الدورات المدفوعة؛ كدورات التصميم أو دورات الحاسب الآلي.

بالإضافة إلى أنك بالطبع حصلت على العديد من الخبرات من المواقف اليومية التي تحدث لك؛ كل هذا يمكن تدوينه في بنود الخبرات التي تكون في السيرة الذاتية، كل هذا يُحفز من فرصك للحصول على الوظيفة، على الرغم من أنك قد تجد أن هذا كله بسيط ولا يُقارن بذوي الخبرات الكبيرة، ولكن نؤكد لك على أن كل هذا لا يُستهان به.

نرشح لك أيضًا: المهارات الوظيفية في السيرة الذاتية

◄ كتابة المهارات في السيرة الذاتية

هناك الكثير من المهارات التي إن بحثت عنها في شخصيتك ستجدها؛ فهناك مهارة قيادة السيارة، أو مهارة العمل تحت ضغط كبير، أو مهارة العمل في جماعة.

كل هذا يعتبر من المهارات التي يمكن كتابتها في السيرة الذاتية، فلا تقلل من شأن تلك المهارات، فإنها تعتبر عامل مؤثر في السيرة الذاتية.

◄ المؤهلات العلمية

وهذا واحد من أهم البنود التي ينبغي أن تدون في السيرة الذاتية؛ فعليك أن تقوم بكتابة التالي:

  • ضرورة كتابة المؤهل العلمي الذي حصلت عليه والتقدير الذي حصلت عليه من خلال هذا المؤهل.
  • كتابة الدورات التعليمية التي حصلت عليها كاملة.

ومن خلال اتباع كافة الخطوات السابقة التي أجبنا فيها على تساؤل كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج يمكنك إعداد سيرة ذاتية مميزة للتقدم إلى أي وظيفة، في حال الرغبة في المزيد من المساعدة تفضل الآن بترك تعليق أسفل المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب