كيفية تدفئة النحل في الشتاء

تربية النحل هي شئ مهم للغاية لأن النحل هو مصدر الحصول على العسل الطبيعي والذي لا غنى عنه في حياتنا اليومية لما يحويه من عناصر غذائية رائعة لا مثيل لها ولكن في فصل الشتاء يحتاج إلى رعاية خاصة فكيف يحدث ذلك هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

كيفية تدفئة النحل في الشتاء

  • فصل الشتاء هو بمثابة كابوس لمربيين النحل حيث يؤثر فصل الشتاء بشكل سلبي على حياة النحل فهو قد يؤدي إلى موت جزء كبير من النحل بسبب درجات الحرارة الباردة.
  • لذلك كان لابد على المربيين له أن يبحثوا عن حل لتلك المشكلة من خلال تدفئة النحل وخلاياه أثناء فصل الشتاء وخاصة في حال كانوا يعيشوا في المناطق الباردة والمعرضة لتساقط الثلوج عليها.
  • لابد على المربي إختيار مكان معرض لأشعة الشمس بشكل دائم خلال فصل الشتاء.
  • إحتواء المكان على مساحة واسعة يكون مخصصا للخلايا وحدها.
  • ضرورة إيجاد طريقة تحجب الرياح عن الخلايا فالعواصف الشتوية قد تؤدي إلى تخريب النحل والقضاء عليه.
  • ضرورة وضع الخلايا بالقرب من الأشجار مع تثبيت السياج حولها حيث يحجب الرياح قليلا عنها.
  • النحل في فصل الشتاء يقترب مع بعضه البعض من أجل تدفئة كلا منهما للأخر.
  • لابد من إحداث شقوق أو فتحات صغيرة في الخلية لضمان تدفق الهواء لأن عدم وجود فتحات في الهواء يؤدي إلى مت النحل في نهاية المطاف.
  • لابد وأن يكون باب الخلية ضيقا في فصل الشتاء لأن في الطبيعي أن يكون الباب الخاص بالخلية واسعا في الطبيعي حتى يسمح بخروج دفعات كبيرة من النحل معا.
  • نجد في فصل الشتاء خروج أعداد قليلة من النحل بعيدا عن الخلية لأن يكون هدفه خلال فصل الشتاء هو تدفئة نفسه وملكته.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : مشروع منحل عسل مربح بالتفصيل وكيفية تسويقه

دور مربي النحل في حمايته أثناء فضل الشتاء

كيفية تدفئة النحل في الشتاء

أولا : لابد من أن يقوم المربي بتوفير التغذية المناسبة له لأن النحل يكون في تلك الفترة قليل الخروج عن الخلية ويحتاج إلى تناول الطعام ويتم ذلك من خلال طريقتين إطعامهم فطائر الشحم أو شراء أقراص حلوى سكرية.

ثانيا : ضرورة قيام المربي بتفحص الخلايا جيدا وتفقدها خلال فصل الشتاء ومن أفضل الأيام للقيام بذلك هو الأيام المشمسة من فصل الشتاء أي في درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت.

ثالثا : لابد على المربي أن يقوم بتدفئة النحل في فصل الشتاء في الفترات التالية نهاية شهر تشرين الأول وبداية شهر تشرين الثاني خاصة في المناطق الباردة.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : كم تنتج خلية النحل من العسل في السنة ؟

طرق نجاة النحل في فصل الشتاء

كيفية تدفئة النحل في الشتاء

تعتمد مدى قدرة النحل على النجاة خلال فصل الشتاء على مقدار مخزونه من الطعام حيث إن التدفئة الخاصة بالنحل تعتمد على طاقة مستمدة من العسل وبالتالي في حال لم تقم بإنتاج كميات كافية من العسل فهي تتجمد وباتلالي تموت قبل حلول فصل الربيع.

وبالتالي نجد النحلات العاملات تقوم بتجويع الذكور المسئولة عن إحضار الطعام في فصل الصيف وهو أمر ضروري حتى تصمد الخلية رغم صعوبته لأن الذكور تستغل كميات كبيرة من العسل بدون قيامها بأي عمل مفيد مما يجعلها تقوم بذلك لضمان حياة الخلية وبعدها عن الموت.

حينما تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير تتوقف الملكة عن وضع بيضها ونجد النحلات العاملات تركز على عزل الخلية عن أي برودة حيث يتجمعن حول الملكة من أجل تدفئتها وحينما يرتفع درجة الحرارة يبتعدوا عن بعضهم البعض حتى يسمحوا بتدفق الهواء من خلال الخلية ثم يقتربوا مرة أخرى حينما تنخفض درجة الحرارة مرة أخرى.

في حال شعرت النحلات العاملات في الأطراف الخارجية الخاصة بالخلية أي برد فهي تقوم بالإنتقال إلى المركز من أجل تدفئة نفسها وهم يقوموا بتقنية رائعة للتدفئة من خلال هز عضلاته التي يستخدمها في الطيران بدون تحريك جناحاته مما يعمل على رفع درجات الحرارة حيث إنها تبلغ أحيانا 93 درجة فهرنهايت.

في النهاية لقد قدمنا لكم أفضل الطرق والوسائل من أجل تدفئة النحل في فصل الشتاء مع نصائح للمربي الخاص بهم بكل سهولة لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب