كيفية التعامل مع الموظفين في العمل

معظم المديرين في العمل لهم أساليب مختلفة في طريقة التعامل مع الموظفين، ولكن طبيعة الانسان هي التحفيز وإدخال اليقين إليه أنه أفضل موظف مثالي وزيادة التشجيع تجعله عامل نشيط، وفي مقالنا هذا سوف نوضح كيفية التعامل مع الموظفين في العمل وتوضيح الكثير من النقاط تكمن في السطور القادمة تابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: كتاب فن التعامل مع الناس والنصائح العشرة لديل كارنيجي

كيفية التعامل مع الموظفين في العمل

  • حقوق الموظف

لكل موظف حقوق في العمل ولذلك يجب علي المدير توفيرها وأن يجعلها متاحه للعامل في أي وقت مثل وقت الراحة في العمل، الحقوق المادية، مواعيد الاجازات، فهذه الحقوق الحكومة كفلتها للموظف فيجب على المدير توفيرها حتى يشعر الموظف بالرضا في مكان عمله.

  • المهارات

لابد عمل تدريبات تنمي مهارات الموظفين وتجدد من نشاطهم وتحثهم على تقديم كل ما هو أفضل في العمل، مثل عمل دورات تدريبيه للموظفين في فترات الصيف.

  • تشجيع الموظف

فكرة تحفيز الموظفين بطريقة مستمرة تجعلهم يبحثوا عن كل جديد من أجل التطوير في عملهم.

  • الحوافز المالية

تقديم الحوافز المالية للموظفين شيء مهم وهذا يعبر عن تقدير المدير، ولتحفيزهم على العمل بطريقة أفضل، وذلك من خلال تقديم الحوافز والمكافئات للموظف المثالي.

  • الأنشطة

يُفضل عمل أنشطة خارج العمل تنشر روح المرح بين الموظفين وتجدد من طاقتهم، كتنظيم رحلات أو حفلات للموظفين وأسرهم.

  • استشارة الموظفين

 لابد للمدير من أخذ رأي الموظفين في العمل فلا يتعالى ولا يتكبر حيث يمكنه الاستماع الي آرائهم كما كان رسول الله صلي الله علية وسلم يستشير الصحابة.

  • الاعتناء بالموظفين

 يجب على المدير أن يكون بشوشًا في العمل ويعتني بالموظفين وينشر روح الحب والمودة في العمل فإن الوقت الذي يمضيه الموظف في العمل أكثر من مما يمضيه البيت.

  • اكتساب الخبرة

 يتوجب على المدير أن يجعل من الموظف شخص ذو خبرة فالخبرة في بعض الأعمال تعطي ثقل وحسن تصرف للموظف مما يعود على العمل بالربح الجيد.

  • الاجتماعات

يجب على المدير الاجتماع بالموظفين كل أسبوع ليعرف المشاكل التي تواجههم في العمل ويحاول حلها بالمشاركة مع كبار الموظفين.

  • تدوين الملاحظات

 لابد من عمل مفكرة للموظفين لتدوين كل أفكارهم ودراستها وتدوين ملاحظاتهم في العمل للتحسين من كفاءة العمل ككل.

  • طريقة الإدارة الصحيحة

الإدارة السليمة والذكية في العمل تجعلك تكسب أكثر ما فيهم من قدرات وامكانيات، وهذا يعتمد على الاختيار الحكيم في طريقة الإدارة مع الموظفين.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: 6 شخصيات لا تجيد فن التعامل مع المال – هل أنت منهم؟

طرق التعامل مع شخصيات الموظفين المختلفة

  • الموظف المتميز

الموظف المتميز يبحث دائما عن التطوير في العمل، لذلك ينبغي على المدير أن يعتمد عليه ويقدم له كل التقدير، ويعطيه منصب متميز ولا يقلل من قدراته وإخلاصه، ولكن لابد أن يهتم بباقي الموظفين أيضًا فنشر روح المحبة وحب المنافسة الشريفة في العمل أهم شيء.

  • الموظف المنافق

طبيعة الموظف المنافق انه يبحث عن الارتقاء في العمل بطريقة سهلة دون بذل مجهود فلابد ألا يستمع المدير إليه، وهذا يعتبر مرض بالنسبة للموظف ويجب على المدير أخذ الحذر منه.

  • الموظف الموافق

سهل جدًا معرفة الموظف الموافق فتجده يوافق على أشياء غير الضرورية، وغير المنطقية، لذلك يجب على المدير ألا يأخذ برائية إذا لم يغير من شخصيته، وأن موافقته على آراء رؤسائه في العمل لا تعني الاحترام بل قد تضر بالمصلحة العامة للعمل.

  • الموظف الباحث عن الأخطاء

لا يخلو مكان عمل من الموظف الباحث عن الأخطاء، فهذا الموظف يبحث عن الأخطاء الصغيرة لمن حوله حتى يلفت اليه الأنظار، لذلك يجب على المدير أن يعرف كيف يتعامل مع هذا الموظف ولابد أن يبدي عدم رضاه ويوجه إليه بعض الملاحظات على برنامج عمله، فالأخطاء البشرية جائزة في كل وقت وأي مكان ولكن علينا حسن التصرف معها.

  • الموظف الكسول

 يتميز الموظف الكسول بعدة عوامل أهمها الإهمال في العمل، غير منتظم في مواعيده، أيضًا يتميز إهدار الوقت، لذلك على المدير قبل اتخاذ قرار الفصل أن يفرض تنبيهات وخصم على الموظفين الغير جيدين، وفي النهاية قد تصل لحد الفصل من العمل.

  • الموظف مثير المشاكل

 هذا الموظف من أخطر الموظفين في العمل لأنه ينشر القلق وعدم التركيز وسط زملائه، ليس فقط في الشركة ولكن قد يثير المشاكل مع العملاء أيضًا، وهذا النوع يجب عدم التهاون معه وأنسب عقاب هو إعطاءه عطلة بدون راتب حتى يغير من شخصيته كنوع من العقاب.

  • الموظف الباحث عن الشهرة

أكثر ما يبحث عنة الموظف الباحث عن الشهرة هو تواجده في أماكن المناسبات الخاصة بالعمل، أو تذكر أعياد ميلاد الرؤساء، أو يتواجد في المؤتمرات والندوات فهو باحث عن الشهرة والاضواء، وليس له أي دور في العمل، لذلك يجب اعطاءه عمل جادي وحقيقي ليثبت قدراته وسط زملائه، وهل هو جدير بالعمل حقًا أم لا.

  • الموظف الغاضب

 قد يكون الموظف الغاضب عبئًا على زملائه، وفي نفس الوقت يؤثر على العمل في الشركة، وينشر طاقة سلبية وسط الموظفين والمديرين؛ لذلك يجب على المدير امتصاص غضبه والتعامل معه بكل بهدوء، كما ان نشر التوتر بين الموظفين يسبب فوضى واضرابات، واهدار للوقت.

  • الموظف غير المنتج

وجود الموظف الغير منتج في مكان العمل لا يمثل إلا عبئًا على طاقة العمل، فهو غير قادر على تحمل المسؤولية، ولا يجيد طريقة التعامل، بل يجب على المدير إن كان يريد التحسين من مستواه داخل منظومة العمل اعطاءه عمل أكثر وتحديد موعد محدد ليتم تسليمه فإذا لن يحدث أي تغير سوف يتم نقله إلى قسم أقل.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: تحفيز الموظفين للحصول على أداء افضل

 وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون قدمنا موضوعًا شاملًا عن طريقة التعامل مع الموظفين، ليس مع الموظفين العادين بل مع الموظفين المختلفين في شخصياتهم في العمل وطريقة التعامل معهم سواء كان الموظف المميز، أو الموظف الكسول.

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء، أو ترك تعليق أسفل المقال فكل ما تريد أن تعرفة عن كيفية التعامل مع الموظفين؟ في هذا المقال.