كيف ابدأ مشروعي الصغير من الصفر

كيف ابدأ مشروعي الصغير من الصفر ، سؤال يتبادر في أذهان الشباب المقبلين على الحياة وأيضاً كل من يريد أن يبدأ أحد المشاريع الصغيرة التي يحلم أن يحققها لينتقل بها إلى عالم النجاح وسوف نقوم في هذا المقال من خلال موقعنا صناع المال بشرح أهم النقاط والخطوات التي من الممكن أن تقوم بتحويل فكرة مشروعك الصغير إلى مشروع كبير ويحقق لك الأرباح الطائلة.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: فكرة مشروع صغير تبدأ به حياتك

كيف ابدأ مشروعي الصغير من الصفر

كيف ابدأ مشروع صغير

في النقاط التالية سوف نعرض اهم ما يجب فعله لكي يمر أي مشروع صغير من مرحلة الخيال إلى مرحلة الواقع والإسلوب الذي يجب أن يتبع لكي يحقق هذا المشروع النجاح المنشود فتابعوا معنا هذه الخطوات البسيطة

⇐ إقرأ أيضاً عن : مشروعات صناعية صغيرة تحقق لك الأرباح 

كيف تختار الفكرة المناسبة

كيف ابدأ مشروع صغير

تعد الفكرة الرائعة لمشروع هى البذرة لنجاحه، فقم بوضع تصوراتك لما يحتاج إليه الآخرين وتستطيع أن تستلهم منه فكرة لمشروع يجد نجاحاً على سبيل المثال قد يوجد في منطقتك منتجك لا يجده الناس ويمكنك إستغلال هذه الفكرة وعمل مشروع لتسويق أو إنتاج هذا المنتج أو قد تكون هناك منطقة بجانب المنطقة التي تسكن فيها وتعاني هذه المنطقة أيضاً في نقص من خدمة ما، لذلك من الممكن أن تقوم أنت بتوفيرها.

خلاصة القول أن أي إنسان لابد أن يعلم أن الأفكار تدفُق لا ينتهي فدائماً وأبداً هناك جديد من الأفكار بداخلك والتي يمكنك أن تحولها من مجرد فكرة في خاطرك إلى مشروع أمام عينك، إذاً الفكرة أولى خطوات بداية مشروع ناجح.

» اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

اختيار اسم المشروع وشعاره

كيف ابدأ مشروع صغير

يعتقد الكثير من الناس أن شعار المشروع واسمه خطوة تأتي بد خطوات كثيرة من إنشاء المشروع، لكن هذا خطأ كبير يقع فيه الناس فاعلم عزيزي القارئ أن قيامك بإختيار اسم لمشروعك وشعار يناسب هذا الاسم سيساعدك على أن تتبلور فكرة المشروع داخل عقلك وتحديد هدفك.

كما أنه يساعدك أيضاً على أن تعلم ما هو هدف المشروع، إذاً لا تقوم أبداً بتأجيل إختيار اسم المشروع وشعاره لأن هذا عامل في نجاح مشروعك الصغير.

» اقرأ أيضًا: كيف تختار اسم مناسب لشركتك الناشئة

هل تحتاج إلى شريك لكي تبدأ مشروعك؟

كيف ابدأ مشروع صغير

يعتبر من الخطوات الأساسية لنجاح أي مشروع هو تصورك الشخصي عزيزي القارئ وصاحب المشروع القادم عن مدى إحتياجك إلى شريك لمشروعك وسوف تعلم ذلك من خلال طرح سؤال هل أنا أستطيع أن أقوم ببناء هذا المشروع بمفردي، أم أنني أحتاج إلى أحد لكي يشاركني ؟.

وأنت الوحيد الذي سوف تعلم مدى صحة إجابتك ويمكنك أن تقوم بمعرفة بعض الأمثلة للمشاريع التي قامت بالمشاركة بين أشخاص فعلى سبيل المثال ” شركة آبل ” كانت في البداية شراكة بين إثنين وكان مقرها مستودع صغير جداً ثم وصلت إلى ما وصلت إليه.

لكن عند إختيارك للشخص الذي سوف تشاركه عليك إختياره على أساس الثقة والخبرة ومدى شغفه بمجال المشروع فهذا سوف يعمل بشكل كبير على نجاح المشروع.

» اقرأ أيضًا: دراسة جدوى جاهزة لبعض المشاريع المربحة

طريقة عمل التحليل للسوق المنافس ووضع خطة التسويق

كيف ابدأ مشروع صغير

إن وضع إستراتيجية خاصة للتسويق هى أهم النقاط التي تجعل المشروع ناجح ويتم ذلك من خلال المعرفة الكاملة لإمكانيات المشروع وما سوف يقدمه للعملاء وهناك عامل يتحكم في وضع خطة التسويق وهو عمل تحليل للمنافسين بالسوق فعندما تعلم ما سوف يجعل مشروعك متميز وينافس غيره سوف تستطيع القيام بعمل خطة ناجحة للتسويق مستغلاً نقاط تميزك عن المنافسين.

وعمل تلك الخطوة يقوم على أساس الدراسة المتعمقة لبعض المشاريع التي تشبه مشروعك وخاصةً التي فشلت منهم فهذه هى أفضل الطرق لمعرفة نقاط الضعف والقوة لهذا المشروع الذي سوف تقدم عليه.

عمل دراسة الجدوى المالية والقانونية للمشروع

كيف ابدأ مشروع صغير

عليك معرفة ما سوف يتوفر للمشروع من أموال حتى يخرج لأرض الواقع على أكمل صورة فعليك معرفة المصادر التي سوف تمولك لأن معرفتها هى التي سوف تضمن للمشروع إستمراره وتتم هذه الخطوة من خلال دراسة الجدوى ثم يستمر ذلك بعد إقامة المشروع من خلال تظبيط الحسابات الخاصة به.

وأيضًا عليك معرفة الشكل القانوني للمشروع فهو هام جداً عند بداية أي مشروع، ويتم هذا من خلال إستخراج التراخيص والأوراق الحكومية الخاصة به والإستعانة بعد فترة من إقامة المشروع بمحاسب قانوني حتى لا يقع المشروع في أي مشاكل قد تعوق إستمراره.

» اقرأ أيضًا: كم تكلفة فتح سجل تجاري والمستندات المطلوبة لاستخراجه

قدمنا لك عزيزي القارئ الإجابة الكاملة على سؤال ” كيف ابدأ مشروعي الصغير من الصفر ” حتى نضعك على الطريق الصحيح لفعل ذلك فلا تبخل على غيرك بمعرفة كل هذه التفاصيل وقم بنشر المقال حتى يعلم كل من ينوي إقامة مشروع صغير هذه الخطوات الهامة.

وإن كان لديك أي إستفسار ضعه في تعليق وسوف نقوم بالرد عليك في أسرع وقت إن شاء الله.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليق 1
  1. إبراهيم يقول

    مصنع تعبئة مواد غذائية للبيع
    مصنع مرخص ومجهز لتعبئة المواد الغذائية بشبرا
    جميع مستلزمات الانتاج جاهزة
    جميع مستلزمات التوزيع جاهزة