fbpx

كيفية انشاء مزرعة دواجن

الدواجن هي المصدر الرئيسي للبروتينات التي تمد جسم الانسان بالبروتينات اللازمة لنمو العضلات، كما أن اكل الدواجن يساعد الانسان على التخلص من الدهون الزائدة؛ كما أنها تحتوي على فيتامين أ المركب وفيتامين ب حيث أن فيتامين أ يمد الجسم بمادة البيتا كاروتين التي تحافظ على صحة العين، كما أن الدواجن من اللحوم قليلة الثمن والتي في متناول المستهلك.

لذلك نسبة الاستهلاك عليها عالية، كما أن انشاء مزرعة دواجن يساعد على توافر الدواجن في الأسواق مما يساعد على انخفاض الأسعار، كما يمكن الاستفادة من ريش الدواجن عن طريق بيعها لتجار صناعة الأدوات المنزلية وغيرها، لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح كيفية انشاء مزرعة دواجن فتابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: كيفية انشاء مزرعة دواجن تسمين

كيفية انشاء مزرعة دواجن

كيفية انشاء مزرعة دواجن

يجب قبل انشاء مزرعة الدواجن اتباع عدة خطوات مهمة تساعدك على معرفة جميع العوامل اللازمة واتباع جميع الشروط وتنفيذها بطريقة دقيقة للحصول على ربح وفير وايضًا تجنب الخسارة وهي:

  • يجب تحديد نوع النشاط الذي تريد أن تعمل به والمتاجرة من خلاله حيث أن قطاع تربية الدواجن يحتوي على عدة أقسام، لذلك يجب تحديد نوع معين من الطيور للقيام بتربيتها داخل المزرعة مثل تربية الاوز، وتربية البط الاسكوفي، وتربية البط البلدي، وتربية الفراخ البيضة، وتربية الفراخ البلدي وغيرها من الطيور.
  • لابد من معرفة حجم رأس المال الذي ستقوم بالاستثمار من خلاله في مزرعة الدواجن، ثم بعد معرفة حجم رأس المال يتم معرفة حجم المشروع كما يتم تحديد موقع المزرعة حسب حجم رأس المال أيضاً.
  • يجب تحديد موقع جيد للمزرعة، على أن يكون موقع المزرعة بالقرب من الأماكن الحيوية ومن أماكن الأسواق، لذلك تحديد واختيار الموقع يساعد على كسب أرباح أكثر مع توفير عدة عوامل منها التوفير في الوقت اثناء توريد الدواجن للتجار، كما أن وجودها بالقرب من الأماكن التي تحتوي على نسبة سكان عالية يساعد على توزيع الدواجن وبيعها بأسعار في متناول الجميع بعيداً عن جشع التجار.
  •  ولكن يجب العلم بأن انشاء مزرعة دواجن بالقرب من السكان يسبب انتشار رائحة كريهة وايضًا قد تؤدي إلى إصابة الانسان بأمراض صدرية وأزمات في التنفس عند الأشخاص المصابين بالربو، لذلك معظم المستثمرين يفضلون انشاء مزرعة الدواجن على الطرق السريعة بين القرى والمدن، وهذه من الأمور الوسط التي تساعد المستثمر على تعويض الوقت وايضًا المصاريف في نقل وتوزيع الدواجن.
  • يجب توفير مكان مناسب للدواجن، كما يجب أن يكون بيت الدواجن ذات مواصفات خاصة وبيئة ملائمة، لذلك يوجد أنواع متعددة من نظام بيوت الدواجن كنظام شبة المكثف، ونظام المكثف، والنظام الحر، والنظام الممتد.
  • مزرعة الدواجن تحتاج إلى الآلات والمعدات التي يجب توافرها داخل المزرعة، والغرض من هذه الآلات هو العمل على نجاح المشروع، حيث أن أكل الدواجن يحتاج إلى معدات خاصة، ومعدات للمياه، ومعدات لتهوية المكان.

تابع كيفية انشاء مزرعة دواجن

  • وايضًا معدات لوضع البيض كما يجب توفير حاضنات ذات مواصفات خاصة لإنتاج سلالة من الدواجن خالية من الأمراض، كما يلزم وجود معدات خاصة بإزالة نفايات الدواجن، لذلك يجب البحث جيداً عن أرخص أسعار المعدات لمعرفة حجم المال الذي سوف يتم شراء المعدات به.
  • يجب تحديد حجم العمالة داخل مزرعة الدواجن وهذا يتوقف على حجم المشروع ولكنه من الأساسيات التي يجب عمل حسابها عند البحث عن كيفية انشاء مزرعة دواجن.
  • يجب توافر مدير لإدارة المزرعة وايضًا عامل نظافة، كما يجب أن يتوافر حارس بالنهار وحارس بالليل تجنباً لسرقة الدواجن، أيضًا يجب وجود اثنين من العاملين متابعين للمزرعة ودائمون للاطمئنان من توفير التغذية السليمة ومتابعة الدواجن في حالة ظهور أي امراض عليها.
  • يجب التعرف جيدًا على كيفية تغذية الدواجن، حيث يعتبر سبعون بالمائة من المصروفات تذهب إلى شراء علف الدواجن، ويتم التعرف على طريقة تغذية الدواجن الصحيحة عن طريق شراء الاعلاف من الأسواق الحرة، أو شراء الاعلاف من المصانع مباشرة.
  • ولكن يستحب شراء العلف من المصانع تجنباً لارتفاع الأسعار واستغلال التجار، كما يمكن في المستقبل صناعة العلف، حيث يعد تصنيع العلف وانتاجه اوفر بكثير كما أنه يعود بالفائدة على الدواجن، كما يمكن بيع العلف للمزارعين الاخرين وهذا يساعد على زيادة الربح، ويعتبر مصدر آخر للدخل إلى جانب بيع الدواجن.
  • لابد من ضبط الأمور المالية ومعرفة الصادر والوارد، كما يجب تحديد نسبة أجور العمال، وايضًا يجب معرفة النفقات التي تنفق على المستلزمات المطلوبة داخل المشروع، لذلك يجب تسجيل جميع النفقات واجور العمال، وايضًا تسجيل الصادر والوارد داخل سجلات خاصة بالمزرعة، أو تسجيل جميع الأمور المالية على جهاز الكمبيوتر مع انشاء ملف خاص بالمشروع وجميع متطلباته.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: دراسة جدوى مشروع مزرعة تربية دواجن صغير

وكذلك أيضًا:

  • لابد من متابعة الحالة الصحية للدواجن عن طريق توفير جميع اللقاحات اللازمة للدواجن، كما يجب الاتفاق مع طبيب بيطري لمتابعة الدواجن والحد من انتشار أو تفشي الأمراض بين الدواجن.
  • من الأمور إلهامه التي يجب دراستها اختيار طريقة التسويق، حيث يمكن التسويق لمحلات الدواجن الصغيرة، أو توريد الفراخ للسوبر ماركات الكبيرة، كما يمكن تسويق الدواجن لمحلات المأكولات الكبيرة والمطاعم.
  • ولكن يجب توفير وسائل النقل التي تحتوي على مواصفات خاصة، لذلك يستحب أن يكون للمزرعة وسيلة مواصلات خاصة بها تحتوي على ثلاجات مبردة للقيام بتوزيع الدواجن وايضًا شراء العلف، مع وجود السيارة في جميع الأوقات واستعمالها بدون تقيد بالتالي هذا يعود بالتوفير في النفقات وتوفير في الوقت.
  • كما يجب مراعاة معرفة مواعيد الحاضنات حتى يمكن معرفة أوقات البيع والبدء في انتاج سلالة جديدة من الدواجن.

عقبات تربية الدواجن

لا يمكن الجزم والقول إن تربية الدواجن لا تحتاج إلى مجهود ولا تحتاج إلى متابعة دائمة، ولكنها مثلها مثل باقي المشاريع الأخرى حيث يمكن مواجهة عقوبات كثيرة اثناء تنفيذ وانشاء مزرعة الدواجن، لذلك يجب اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ليتم حلها اثناء وجودها وهي:

  • من أكثر الازمات التي تواجه المستثمرين ارتفاع تكلفة اللقاحات وايضًا يمكن عدم توافرها في الأسواق، كما أن تكلفة اللقاحات مع مرور الوقت في زيادة مستمرة.
  • يجب العلم أن تكلفة انشاء مزرعة دواجن تحتاج إلى رأس مال كبير، لذلك يجب على المستثمرين المبتدئين معرفة حجم المال المطلوب حتى لا يواجه المستثمر عقوبات اثناء تنفيذ المشروع على ارض الواقع.
  • أصبح من السهل إصابة الدواجن أو الطيور عامة بأمراض عديدة تؤدي إلى موتها وانتشارها في المزرعة وسط باقي الطيور الأخرى، لذلك يجب توفير جميع الادوية اللازمة لعلاج الدواجن.
  • كما يجب توفير بيئة نظيفة خالية من نفايات الدواجن التي تساعد على انتشار الميكروبات والطفيليات، وايضًا قد تصاب الدواجن بأمراض تؤدي إلى موتها مثل انفلونزا الطيور، لذلك يجب الاهتمام بتنظيف المزرعة حيث أن الدواجن من الطيور الحساسة التي ليس لها القدرة على مقاومة الامراض المختلفة ودرجات حرارة الجو المرتفعة.
  • من العقبات التي تواجه المستثمرين ارتفاع أسعار علف الدواجن الذي في زيادة مستمرة، كما يوجد تجار يقوموا ببيع العلف المغشوش بسبب ارتفاع تكلفة العلف بالتالي يقوم بعض المستثمرين بتقديم بواقي الغذاء للدواجن مما يعود بالضرر على نسبة الإنتاج.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: دراسة جدوى مشروع دواجن بياضة مربح

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن كيفية انشاء مزرعة دواجن، وكيفية التعامل مع الدواجن والعوامل التي يجب مراعاتها اثناء انشاء بيت الدواجن.

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفة عن كيفية انشاء مزرعة دواجن في هذا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب