كيف ابيع الذهب دون خسارة + 13 نصيحة مهمة

كيف ابيع الذهب دون خسارة ، تتعرض أي سيدة منا إلى الخسارة عند بيع الذهب وخاصة لو باعته بعد شرائه بفترة بسيطة، لأن هناك فرق في الأسعار ما بين الذهب القديم بالذهب الجديد.

ولهذا سوف نقدم لكم من على منصة موقعنا صناع المال طريقة بيع الذهب بدون خسارة في إطار حرصنا على مصلحة كل قرائنا في شتى المجالات، فهيا بنا.

كما لا يفوتكم اليوم التعرف على تفاصيل: طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

:: كيف ابيع الذهب دون خسارة ::

كيف ابيع الذهب دون خسارة

تتساءل الكثير من السيدات كيف ابيع الذهب دون خسارة، لهذا سوف نقدم لكل سيدة عدة نصائح يجب اتباعها قبل القيام بعملية بيع الذهب وهي كالتالي..

  1. يجب في البداية التعرف على أسعار الذهب الموجودة في السوق في الوقت الذي سوف يتم بيع الذهب فيه، ويتم معرفة ذلك من خلال الأخبار أو من على الإنترنت.
  2. عند دخولك على محل الذهب في البداية قم بسؤال الصائغ عن سعر الذهب، فلو قال لك سعر غير السعر الذي تعرفه، فمن الأفضل لك عدم التعامل مع هذا الصائغ.
  3. يجب أن تكون على علم بوزن الذهب قبل أن يتم بيعه، لأن هناك الكثير من التجار يغشون في وزن الذهب، أو من الأفضل التعامل مع صائغ ذات سمعة جيدة.
  4. لو كان الذهب يحتوي على فصوص، وقال لك أحد التجار أنه سوف يتم نزع هذه الفصوص عن هذا الذهب، فلا تبيع له، ومن الأفضل أن تتعامل مع المحل الذي قمت بشراء الذهب منه.
  5. قبل أن يتم بيع الذهب يجب أن تسأل عند أكثر من محل لبيع الذهب والتعامل مع أعلى سعر، لأنك سوف تجد اختلاف بينهم.
  6. يجب أن تعلم أنه لا يوجد مصنعية تضاف على الذهب عند البيع، لأن المصنعية تضاف على سعر بيع الشراء فقط، وسوف تخسر هذه المصنعية عند القيام بالبيع.
  7. أن عطلة محلات الصاغة تكون في الغالب يوم الأحد، ولا ننصح أن يتم بيع الذهب في ذلك اليوم، لأن هناك بعض الصاغة تعمل في هذا اليوم لاصطياد المضطرين لبيع الذهب.

أما عند الشراء ننصح بـ..

  1. يجب قبل الدخول وشراء الذهب السؤال في البداية في أكثر من محل على أسعار ذهب عيار 21، و18، و24، حتى لا تقعي ضحية للتجار الغشاشين الذين يستغلون جهل الناس.
  2. لابد من مراعاة أخذ فاتورة مختومة من المحل الذي يتم الشراء منه، ومدون فيها كل المواصفات الخاصة بالقطعة الذهبية التي تم شراؤها.
  3. في حالة شراء الذهب، حاولي أن تشتري الذهب الذي لا يحتوي على فصوص كثيرة، لأنك قد تخسر هذه الفصوص عند البيع، إلا في حالة الذهب اللازورد.
  4. يجب التأكد عند شراء ذهب يحتوي على فصوص، أن تكون هذه الفصوص أصلية وغير مقلدة، ويمكن معرفة ذلك من خلال القيام يخدشها، لو تم خدشها فهي فصوص مقلدة.
  5. يجب أن يتم وزن القطعة الذهبية قبل الشراء، لأن الكثير من الأحيان تحتوي هذه القطعة على بعض الأتربة بين الفصوص، وهذه الأتربة قد تزيد من وزنها.
  6. من أفضل القطع الذهبية القطع التي لا تحتوي على ثنيات كثيرة، لأن السلاسل أو الأساور التي تحتوي على ثنيات كثيرة تكون غير عملية وقابلة للقطع.

اقرأ أيضًا هذه الموضوعات المفيدة..

:: كيف اشتري ذهب بدون غش ::

هناك عدة أمور تساعدك على معرفة ما إذا كان هذا الذهب أصلي أو مغشوش وهي:

:1: الفحص البصري ::

يتم ذلك من خلال التفقد قطعة الذهب، لأن الذهب الحقيقي يكون عليه ختم، كما يمكن أن تستعين بالعدسة المكبرة لقراءة الختم بوضوح.

البحث عن أي تلون في أماكن الاحتكاك لهذا الذهب، لأن الذهب معروف أنه لا يغير لونه مهما احتك بأي شيء.

:2: اختبار العض ::

يتم في هذا الاختبار القيام بعض الذهب عضة بسيطة، لو كان الذهب حقيقي فسوف يظهر علامات خفيفة للأسنان، وكلما كان الذهب نقي كلما ظهرت العضة أكثر.

:3: فحص المغناطيس ::

هذا الاختبار من الطرق السهلة، لأن المعروف أن الذهب لا ينجذب إلى المغناطيس، أما لو انجذبت القطعة إلى المغناطيس، فذلك يدل على أن هذا الذهب مقلد، أو على أنه ذهب رديء ويحتوي على معادن أكثر من الذهب.

إليك ايضًا: طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

:: كيفية حساب مصنعية الذهب في مصر ::

لا يعرف الكثير من الناس طريقة صنع مصنعية الذهب ولهذا سوف نوضحها لكم

المصنعة هي القيمة التي تضاف إلى جرام الذهب، وتعتبر هي الأموال التي تدفع لمن صنع هذه القطعة من الذهب، ويتم احتساب المصنعية من خلال التالي:

  • يتم سؤال الصائغ عن سعر الجرام الواحد من ذهب عيار 24، ولنفرض أنها 35 دينار، والقطعة التي سوف تقوم بشرائها تزن 25 جرام، من عيار 21، يتم الحساب كالتالي:

رقم النقاء في عيار 21 يكون 0،875.

نضرب سعر العيار 24 في رقم النقاء يعني يتم ضرب 35×0.875=30.625 ديناراً.

وبهذا يكون سعر الجرام الواحد من عيار 21 هو 30.625 ديناراً، ووزن القطعة هو 25، إذًا سعر القطعة هو 25×30.625=765.625 ديناراً.

نلاحظ أن البائع لن يطلب منك 765 دينار، لأن هذه القطعة ذهب وليست سبيكة فقد يطلب منك الصائغ 800 دينار فتكون المصنعية في هذه الحالة 800-765 وهي 35 دينار.

يجب أن تنتبه أنه كلما زادت المصنعية، كلما كان ذلك سبب في الخسارة عند البيع، لأنه كما ذكرنا أن المصنعية تضاف عند البيع فقط.

:: بيع الذهب بالفصوص ::

الكثير من الناس تخسر الكثير من الأموال بسبب الفصوص الموجودة في الذهب، لأن الكثير من التجار يقوموا باقتلاع هذه الفصوص في حالة البيع واحتساب سعر الذهب بدون فصوص.

ومع الارتفاع الذي حدث في أسعار الذهب، رغب الناس في تحقيق أرباح من بيع الذهب، ولكن بعد الخسارة في المصنعية والفصوص وجدوا أن هذا الأمر يحقق لهم خسارة فادحة.

قد أوضح بعض المختصين في الذهب أن الكثير من الفصوص الموجودة في الذهب تكون فصوص غير أصلية وتفرقع عند اقتراب النار منها حتى يعاد تشكيلها، وهذا أمر طبيعي أن يتم شراء الذهب بدون فصوص.

لكن الأمر يختلف في حالة الألماس، لأن الماس يكون حجر كريم ويتم احتساب الفص ضمن وزن القطعة، وعلى كل حال هذا الأمر يختلف من تاجر إلى آخر.

ولهذا فقد قرر رئيس شعبة المشغولات الذهبية، أن أي سلعة مصنوعة من الذهب يتم إعادة بيعها يجب أن يتحمل العميل نسبة من الخسارة، لأن الذهب في حد ذاته لا يتأثر بمرور الوقت.

أن الفصوص تدخل في المصنعية التي يخسرها العميل، لأن صاحب محل الذهب لن يستطيع الاستفادة إلا من الذهب فقط.

وكذلك أكد الكثير من التجار أن من يريد أن يحتفظ بأمواله في شكل ذهب ولا يريد أن يخسر فيه، فعليه أن يشتري سبائك الذهب لأنها لا تحتوي على فصوص ولا على مصنعية، وهذه هي الحالة الوحيدة التي تضمن عدم الخسارة للعميل.

:: أسعار الذهب ::

هذه الأسعار ربما تكون قد تغيرت برجاء البحث عن الأسعار الجديدة قبل البيع..

أخر تحديث للأسعار (5 مايو 2019) – الأسعار بالجنيه المصري..

سعر جرام الذهب عيار 24 697
سعر جرام الذهب عيار 22 647
سعر جرام الذهب عيار 21 609
سعر جرام الذهب عيار 18 522
سعر جرام الذهب عيار 14 410
سعر الجنيه الذهب 4959
سعر كيلو الذهب 697.286

وبهذا نكون قد وضحنا لكم الإجابة على كيف ابيع الذهب دون خسارة وكذلك وضحنا لكم كيفية حساب المصنعية الخاصة بالذهب، مع بعض الطرق التي يمكن بها معرفة الذهب المقلد من الذهب الطبيعي، نرجوا أن يكون الموضوع أفادكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب