كيف أوفر من مصروف البيت

معظم النساء يبحثن عن طرق التوفير من مصروف البيت، كما يبحثون عن الطرق المناسبة لعمل ميزانية من المصروف الشهري، ولكن تنصدم السيدات بنفاذ المال وتقع في الحيرة، وفي هذا الموضوع سوف نوضح أكثر من طريقه لتوفير جزء من مصروف البيت بل ولتنظيم عملية الشراء من حيث شراء الطعام، أو الملبس، أو لعب الأطفال، كيف أوفر من مصروف البيت؟ تابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: كيفية توفير المال للطلاب

كيف أوفر من مصروف البيت

  • مصروف البيت

 أولا سيدتي يجب معرفة حجم المال حتى تتمكني من تنظيمه من خلال ورقة وقلم وكتابة الأشياء التي تريديها في المنزل فالأولويات هي أهم شيء مثل الطعام، مستلزمات النظافة، دروس الأولاد، ويأتي بعد ذلك المستلزمات الخاصة ولعب الأطفال ولابد أيضا عمل ميزانية للموصلات التي تستخدميها طوال الشهر.

  • بند الموصلات

يمكن استخدام مواصلات قليلة الأسعار وعدم النزول أكثر من مرة في اليوم أو الأسبوع ليتم التوفير قدر المستطاع من ميزانية الموصلات.

  • شراء الطعام

شراء الطعام من المحلات كالوجبات الجاهزة والمطاعم الفاخرة لابد أن تتجنبيه لأن أسعار المتاجر غالية، حيث أن شراء الخضار من الأسواق أفضل وأفر كثيرًا، لأن الأسعار تكون منخفضة كما أن الخضروات تكون طازجة بسبب كثرة الاقبال عليها ولابد من البحث عن الخضار الذي سعرة أقل لأن كل تاجر يبيع بسعر مختلف كما أن التسوق مرة واحدة في الأسبوع أفضل ولا تأخذي أكثر من احتياجاتك من المال،

كما يمكن عمل ميزانية للحوم والاسماك لشرائهم مع الخضار , وأيضا يمكن الاعتماد على عروض المتاجر الكبرى فيوجد عروض بشكل مستمر على المكرونات والأرز والحبوب والأجبان أما عن ميزانية الفاكهة فلابد أن تجعليها أقل من ميزانية اللحوم والخضروات يمكنك شراء نوع أو اثنين فقط أسبوعيًا.

  • التوفير في الطعام

عند طهي الطعام يجب زيادة الكمية حتى تكفي لليوم التالي ويمكنك عمل نوع واحد ليس أكثر وما تبقى من الطعام ضعية في الثلاجة وسط درجة الحرارة المناسبة.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: طريقة الادخار والتوفير من الراتب الشهري

  • أنواع الطعام

معظم النساء يقومون بطهي أكثر من نوع طعام وهذا غير صحيح وليس صحي على الأولاد وغير موفر بالمرة.

  • الحلوى

 تجنبي شراء الحلوى من المحلات لأنها تكون بأسعار باهظه، يمكنك عمل الحلويات في البيت بأسعار قليلة، ولكن تجنبي الاكثار من المقادير فلا تقولي زيادة الشربات أو الشكولاتة يجعل الحلوى طعمها الذ هذا سيدتي غير صحيح ولا يعد توفير إنما يسمى تبذير.

  • العزائم

ليس من الضروري عمل عزائم كل شهر أجعليها سيدتي في المناسبات ولابد من معرفة عدد المعزمين حتى تتمكني من إعداد كمية الطعام المناسبة ولا تكثري من الطعام حتى لا يهدر منه.

  • الوجبات الجاهزة

ما أكثر النساء الاتي يقبلون على شراء الوجبات الجاهزة أو السريعة، الاكل الجاهز غالى جدا، وغير صحي على الأولاد، وغير موفر، هل تعلمين سيدتي مدى اضرار الطعام الجاهز؟ الوجبات الجاهزة تسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين وتسبب السمنة، وأمراض أخرى؛ لذلك عليك بعمل مقاطعة للوجبات السريعة واستبدالها بطعام المنزل توفيرًا للمال وحفاظًا على الصحة.

  • استهلاك اللحوم

ليس من الضروري طهي اللحوم كل يوم يمكنك التنوع وطهي كمية محدودة لوجبة اليوم.

  • استهلاك الكهرباء

لا تنسى إطفاء الانوار وترك الإضاءة مكان الجلوس فقط وإطفاء الأجهزة الكهربائية التي لا تستخدم ويمكن جعل جهاز كمبيوتر وجهاز تليفزيون للأطفال في غرفة واحدة حتى توفري في فاتورة الكهرباء وبالتالي في ميزانية البيت.

  • استهلاك المياه

 عدم ترك صنبور المياه يسرب المياه، وإذا كان يوجد به عيب يمكن تصليحه فيجب تصليحه بأسرع وقت لكي تتجنبي التفاجئ فاتورة مياه مرتفعة.

  • التسوق النسائي

 النساء مهوسون بالتسوق كل أسبوع لشراء متطلباهن الشخصية مثل الشامبو، الماسكات، الميك اب، الإكسسوار فقد يقومون بشراء كل ما يلزم ولا يحتاجونه، لذلك لتوفير أكبر يمكنك عمل حمام كريم في المنزل بتكلفة قليلة ومفيد للشعر،

ولابد سيدتي ان تتجنبي شراء العطور الغالية أو الماسكات الثمينة يمكنك أيضا عمل الماسكات الطبيعية مثل الترمس بالعسل الأبيض ماسك الخيار بالزبادي غيرها، كما يمكنك التعود على أن تذهبي كل شهر وتبحثي عن العروض وتقومي بشراء ما يلزمك طوال الشهر بأسعار بسيطة وتعديه في المنزل.

  • شراء مستلزمات النظافة

كيف أوفر من مصروف البيت؟ توجد عدد طرق لعمل الصابون السائل في المنزل، كما يمكنك عمل معطر في البيت بتكلفة أقل ولا تستخدم المنظفات بكثرة بل عليك التحكم في الكمية قدر الإمكان.

  • دروس الأولاد

يجب عمل ميزانية للدروس المدرسية فهي من الأولويات، ولكن إذا كنتي على دراية بالمواد الدراسية يمكنك تدريسها للولاد بدلًا من الدروس الخاصة وذلك سيوفر عليك الكثير والكثير.

  • العاب الأطفال

يجب ان تعودي طفلك أن ليس كل ما يطلبه يجده، ليس من الضروري شراء العاب كل شهر أو شهرين يجب أيضا أن تعلمي طفلك المحافظة على الألعاب وعدم تكسيرها كما لابد من تعليم الأطفال عمل حصالة للتوفير من المصروف الشخصي ويمكنهم الاعتماد على أنفسهم وتحمل المسؤولية.

  • شراء الملابس

كيف أوفر من مصروف البيت؟ توجد محلات كثيرة بها عروض وخصومات تمكنك من ذلك، كما يمكنك البحث في أكثر من محل والسؤال عن الأسعار حتى لا تنصدمي بعد الاختيار أو الشراء، كما يمكنك شراء ملابس الأطفال مرة في أول الصيف، وفي أول الشتاء، حيث يمكنك الشراء من محلات الجملة.

  • بند الترفية

يمكن التقليل من بند الترفيه والتنزه والذهاب للأماكن قليلة الأسعار وليس من الضروري اختيارك مشروبات وطلبات غاليه الثمن كما يمكنك عمل المشروب والحلويات بالمنزل في المنزل والذهاب على المتنزهات العامة أو النوادي.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: طريقة عمل جمعية لتوفير المال وبدء الإدخار

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا وذكرنا كيف أوفر من مصروف البيت؟ وأنكم قد عرفتم كل الطرق والعوامل المهمة التي يمكن الأخذ بها، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال فكل ما تريد ان تعرفه عن كيف أوفر من مصروف البيت؟ في هذا المقال. تابعونا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.