كيفية حفظ الادوية في الصيدليات

تتركب الأدوية من مواد كيميائية وايضاً طبيعية بالتالي فهي تحتوي على أنواع مختلفة من المواد الفعالة التي تستخدم في علاج الامراض، وليس هذا فقط ولكنها تحتوي على مواد أخرى وهذه المواد تدخل في صناعة وتحضير العقاقير مثل الألوان والطعم، كما أنها تحتوي على مواد حافظة وهذه المواد هي التي تعطي للدواء طعم مميز وايضاً ألوان مختلفة.

كما أنه توجد مواد تزيد من فعالية الدواء وسرعة الامتصاص داخل جسم الكائن الحي وايضاً تساعد على تفاعله في وقت قصير مع الامراض ولكن قبل البدء في حفظ الادوية يجب معرفة طبيعة وتفاعل كل نوع من الادوية وايضاً معرفة حفظ الاودية داخل الصيدلية بالطرق الصحيحة؛ لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح كيفية حفظ الادوية في الصيدليات فتابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى مشروع صيدلية بيطرية

كيفية حفظ الادوية في الصيدليات

كيفية حفظ الادوية في الصيدليات

طريقة حفظ أنواع الادوية

لابد من حفظ الادوية التي تحتوي على نفس المادة الفعالة في مكان واحد وتحديدها بترقيم الحروف مثل:

دواء الانسولين

ينقسم دواء الانسولين إلى نوعين قلم وزجاجة، ويجب عمل التنبيهات اللازمة على أنواع الوحدات المستخدمة من هذا الدواء، كما لابد من عدم الإهمال من الصيدلي في طريقة حفظ الدواء، ويستحب أو يلزم الصيدلي سؤال المريض عن الروشتة التي كتبها الدكتور المعالج والمتابع لحالة المريض.

كما يتم اخبار المريض عن كيفية استخدام هذا النوع من الدواء، كما يجب العلم أنه في حالة سوء حفظ الدواء بطريقة غير صحيحة يفقد الدواء المادة الفعالة بداخلة،

لذلك يتم حفظ دواء الانسولين في درجة حرارة من خمسة إلى ثماني درجة مئوية وهي درجة حرارة الثلاجة، بالتالي يتم حفظ الدواء في الرفوف السفلية داخل الثلاجة لأنه إذا ارتفعت درجة حرارة الثلاجة يفقد الدواء تفاعله الكيميائي، ولا يترك دواء الانسولين بدون حفظ لفترة طويلة ويستحب حفظ الانسولين داخل الحافظة الخاصة لهذا الدواء.

طريقة حفظ دواء الشراب

تعتبر معظم ادوية الشراب خاصة بالأطفال ولذلك يجب العلم أنه في حالة فتح زجاجة الشراب والاستخدام منها لا يجب تركها والاستخدام منها بعد مرور شهر من فتح الزجاجة؛

لذلك يتم وضع زجاجة شراب الدواء داخل الثلاجة وفي حالة المضادات الحيوية يجب اتباع التعليمات المكتوبة على النشرة الداخلية للدواء حيث أن معظم المضادات الحيوية تنتهي مدة الصلاحية بعد فتحها بسبعة أيام فقط.

حفظ القطرات المختلفة

يجب العلم انه عند فتح القطرة يجب بعد الاستخدام حفظها داخل الثلاجة، وفي حالة وجودها في الصيدلية يجب وضعها في درجة حرارة من 6-8 درجة مئوية.

ولابد الا تستخدم القطرات بعد مضي ثلاثون يوماً على فتحها بالتالي فهي من أكثر الادوية التي تتعرض للفطريات والبكتيرية الخطيرة المنتشرة في الهواء، وقد تعرض الانسان لأمراض خطيرة يمكن تجنبها إذا تم اتباع الشروط الموجودة داخل النشرة.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: الأوراق المطلوبة لتسجيل مدير صيدلية

حفظ الأقراص والكبسولات

تعتبر الأقراص والكبسولات من الادوية التي يجب حفظها بعيداً عن الأماكن التي ترتفع فيها الرطوبة، وايضاً يجب حفظها بعيدة عن ارتفاع درجة الجو واشعة الشمس الضارة حتى يتم الحفاظ عليها من الاكسدة، ولكي لا تتفاعل مع المواد الأخرى التي تم تغليفها بها للحفاظ على المواد الفعالة داخل الكبسولة.

كما يجب العلم عن عدم ترك الأقراص والكبسولات المغلفة داخل السيارة وتركها لفترة طويلة حتى لا تتعرض للأكسدة وتعرض حياة الشخص للخطر وقد تعرضه للموت، كما يجب العلم أن اغلب الكبسولات تحتوي على مادة الجيلاتين والذي إذا فسد يتم افساد المادة الفعالة للدواء نفسة؛

ولذلك يجب عدم وضع الأقراص والكبسولات في الثلاجة أو المطبخ وفي الصيدليات ولكن يتم وضعها في الأماكن التي لا تتعرض لا لأشعة  الشمس وفي حالة لوحظ تغيرات غريبة على الأقراص أو الكبسولات مثل تغير اللون أو تغير الرائحة لابد التخلص منها على الفور فهذه العلامات من علامات فساد أو اكسدة الأقراص والكبسولات.

حفظ المراهم والكريمات

من الأخطاء الشائعة والمنتشرة عن المراهم والكريمات انه في حالة انتهاء مدة الصلاحية المطبوعة على غلاف الكريمات قد تم انتهاء الصلاحية لهذا الدواء أو الكريم وهذه المعلومة خاطئة، ولكن تعتبر الكريمات والمراهم مصنوعة من مادة دهنية أساسية وهذه المادة تفسد إذا وضعت الكريمات والمراهم في أماكن مرتفعة الحرارة أو أماكن نسبة الرطوبة فيها عالية.

بالتالي فإن طريقة حفظها الخاطئة هي التي تفسد المادة الفعالة الموجودة بداخلها وهذه العملية تسمى بالأكسدة أو فصل في المواد الكيميائية الموجودة داخل الدواء،  وإذا لم تنتهي مدة الصلاحية المؤرخة على الغلاف فإن الدواء يصبح فاسداً بسبب سوء الحفظ له.

ويجب العلم انه يتم حفظ الكريمات والمراهم داخل درجة حرارة خمسة وعشرون درجة مئوية ليس أكثر، كما يجب حفظها بعيداً عن أشعة الشمس الضارة أو تعرضها لها مباشرة، كما يتم حفظ المراهم والكريمات لمدة لا تزيد عن 3 شهور من وقت فتح العبوة ولابد من اتباع التعليمات الموجودة على النشرة الخاصة لهذا الدواء.

كما على الصيدلي ابلاغ المريض بكافة التعليمات اللازمة من طريقة استخدامه للدواء وايضاً طريقة الحفظ الصحيحة، كما يجب على الصيدلي ابلاغ من يصرف له العلاج أنه في حالة اخذ جرعة زائدة من العلاج يجب اخبار الطبيب المتابع للحالة وأيضًا يجب الحرص من الصيدلي أن يبلغ المريض أنه في حالة ترك العلاج أو نسيان أخذ الدواء في الميعاد نفسه يجب ايضاً ابلاغ الطبيب لسرعة النصح والتصرف.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعاً شاملاً ومفيداً عن كيفية حفظ الادوية في الصيدليات وايضاً وضحنا لكم كل العوامل اللازمة في طريقة تخزين الادوية جميعًا بمختلف أنواعها ودرجات الحرارة التي يجب حفظ الادوية فيها.

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفة عن كيفية حفظ الادوية في الصيدليات تجده في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب