كيفية التوفير من الراتب الشهري

جميع العاملون ومتوسطي الدخل يحاولون الادخار من الراتب الشهري لتركه للأزمات التي قد تطرأ فجأة، ولكن مع ارتفاع مستوى المعيشة وارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة وايضًا زيادة أسعار اللحوم اصبح من الصعب التوفير من الراتب الشهري، كما أن زيادة أسعار المواصلات وزيادة أسعار الوقود ادى إلى الاضطرار لعمل ميزانية خاصة بالمواصلات أو البحث عن طرق زيادة الدخل.

مما ادى إلى البحث عن اعمال حرة بالإضافة إلى الوظيفة الأساسية لسد عجز زيادة المصروفات، ولكن على الرغم من بذل مجهود كبير لا يمكن ادخار جزء من الراتب بطريقة سهلة؛ لذلك يتطلب الامر وقفه وعمل ميزانية يذكر فيها جميع المصروفات اللازمة إلى جانب ذكر الدخل الشهري الثابت ومحاولة ضبط المعادلة بينهم؛ لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح كيفية التوفير من الراتب الشهري فتابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: طريقة الادخار والتوفير من الراتب الشهري

كيفية التوفير من الراتب الشهري

كيفية التوفير من الراتب الشهري

  • تحديد المبلغ المراد توفيره

يجب قبل القيام بالبحث عن كيفية التوفير من الراتب اشهري يجب تحديد حجم المال المراد توفيره من الراتب أولاً ومن المصروفات الشهرية ثانياً، وبالتالي يتم التخفيض في النفقات من أجل السعي والوصول إلى ادخار المبلغ الذي تم تحديده مما يساعد على معرفة المصروفات الأساسية وعدم الإهدار فيها.

  • حجم الراتب الشهري

جميع المصالح الحكومية وايضًا الخاصة تقوم بدفع رواتب العاملين كل أول شهر، لذلك يجب عند دفع الراتب الشهري القيام بعمل ميزانية الشهر على أن يتم ذكر جميع النفقات المطلوب دفعها والتي تكون ثابتة شهرياً، حيث أن هذه الميزانية تساعدك على معرفة حجم النفقات المطلوبة.

كما يجب زيادة نسبة بسيطة لاحتمال ظهور أي نفقات اخرى وهذه النفقات تشمل مصروفات المأكولات، مصروفات المواصلات، مصروفات فواتير الكهرباء، والغاز، والمياه، وايضًا فواتير التليفون، مع ذكر نفقات الأطفال من حيث الدروس والمصروفات اليومية.

  • التوفير التلقائي

تعتبر طريقة التوفير التلقائي من الوسائل التي تساعد على توفير جزء من الراتب الشهري وذلك عن طريق ابلاغ صاحب العمل بالقيام بخصم جزء من الراتب وتحويله إلى حساب التوفير الخاص بك، كما أن ادخار المال بهذه الطريقة يجعله بعيداً عن متناول الايدي بالتالي يتم استخدام الباقي من الراتب في النفقات الشهرية اللازمة، ومع مرور الوقت تجد أن المال المدخر في البنك أصبح مبلغاً كبيراً.

  • مستلزمات تجميلية

ليس من الضروري شراء مستلزمات التجميل كل شهر حيث انه يمكن شراء مستلزمات التجميل الضرورية كل ثلاثة أو أربع شهور ويستحب شراء المستلزمات الأساسية من الروج وكحل العين فهذه من الأدوات التي تستخدم كل يوم، كما يمكن شراء الشامبوهات، والصابون، ومعجون الاسنان.

وصابون الاستحمام السائل اللازمين من المولات الكبيرة بالتالي حيث يوجد عادة عروض على هذه الشامبوهات ومع الوقت نلاحظ أنه تم الحد من إنفاق مبالغ كبيره على مستلزمات التجميل، والمستلزمان الشخصية.

  • طريقة الادخار عن طريق الجمعيات الجماعية

يمكن ادخار جزء من الراتب الشهري عن طريق عمل جمعيات شهرية بين الموظفين في العمل، أو بين الجيران والاهل والأصدقاء ومن خلالها يلتزم الشخص بدفع مبلغ من الراتب الشهري للجمعية مما يعود علية بالفائدة عند القيام بقبض مبلغ كبير من الجمعية،

لذلك يجب بعد قبض مال الجمعية القيام بوضعه في حساب التوفير لعدم استخدامه في المصاريف ولكي يكون من الصعب استعماله وانفاقه في أشياء غير ضرورية.

  • العملات المعدنية

توفير العملات المعدنية من الطرق التي تستخدمها ربات البيوت في التوفير، وفيها يجب جمع العملات المعدنية كل يوم ووضعها داخل علبة تخصص لادخار المال، كما يجب معرفة ما بداخل علبة المال كل شهر بعد ذلك يتم تحويل العملات المعدنية إلى عملات ورقية ونقوم بوضعها بعيداً عن متناول الايدي أو ضعها داخل حساب الادخار في البنك.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: طريقة الادخار والتوفير من الراتب الشهري

  • حسابات التوفير

من السهل انشاء حساب توفيري داخل أي بنك ووضع جزء من الراتب فيه كل شهر حيث أن هذه الطريقة من الطرق الشائعة والتقليدية التي يستخدمها الموظفين، كما يمكن الحصول على نسبة من الفوائد بعد كل شهر تساهم في المصاريف الشهرية مع الاحتفاظ بالمبلغ الأساسي بالبنك.

  • النثريات الأساسية

يجب شراء المستلزمات الأساسية والتوقف عن شراء المستلزمات الغير ضرورية، لذلك يجب الانفاق ودفع ايجار البيت أولاً ثم دفع فواتير الغاز والكهرباء وغيرها، كما يتم سداد قروض البنك إن كان لديك قرض قمت بأخذه، وبعد ذلك يتم معرفة باقي الراتب الشهري والاحتفاظ بالجزء الباقي منه احتساباً لأي طوارئ.

  • شراء الملابس

ليس من الضروري القيام بشراء الملابس كل شهر حيث أنه يمكنك شراء الملابس في أي وقت من بداية فصل الصيف أو بداية الشتاء، كما يمكن اللجوء للبحث عن أماكن تخفيضات الأسعار أو الذهاب في بداية كل عام إلى الأسواق التجارية التي تقوم ببيع الملابس بسعر الجملة.

حيث أن شراء الملابس من المحلات المعروفة تكون أسعارها غالية ومرتفعة، كما يجب معرفة أسعار الملابس قبل شرائها حيث أن هناك محلات تبيع بأسعار أغلى من باقي المحلات الأخرى المجاورة، لذلك يجب البحث عن الملابس في أكثر من محل فهذا يساعد على توفير جزء من الراتب بنسبة كبيرة.

  • ميزانية المواصلات

أصبحت أسعار المواصلات غالية ويرجع ذلك إلى ارتفاع السولار، والبنزين، لذلك يجب استخدام وسيلة المواصلات العامة أو اللجوء إلى استخدام المترو وعمل اشتراك شهري فيه، مما يساعد على تقليل الوقت وتوفير جزء من ميزانية المواصلات.

ولكن إذا كان لديك سيارة ملاكي يمكن استخدامها في الأمور الأساسية أو القيام باستخدام سيارة أحد الأصدقاء المقيمين بالقرب منك حيث يمكن تحديد كل يوم لسيارة شخص معين واستخدامها في الذهاب إلى العمل.

  • الأساسيات فقط والبعد عن النثريات

يجب تحديد النفقات الأساسية والتي يجب أن تكون في أولويات النفقات اللازمة والضرورية وتجنب شراء الأشياء التي لا تستخدم والتي تهدر المال فقط، ولكن إذا كان هناك مستلزمات يجب توافرها يمكن تقسيمها على عدة مراحل من كل شهر لتجنب زيادة النفقات واللجوء إلى المال المدخر في البنك أو في البيت ومنها:

  • يجب التوقف عن شراء المأكولات الجاهزة من المحلات.
  • يجب التقليل من المصروفات اليومية الخاصة.
  • تجنب استلاف مبالغ من الأصدقاء.
  • تجنب استخدام الموبايل بكثرة.
  • يجب معرفة الأمور المالية من وقت إلى اخر.
  • يجب الامتناع عن التدخين إن كنت من المدخنين وذلك لتوفير المال والصحة أيضاً.

كيفية التوفير من الراتب الشهري

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: أكلات توفر في مصروف البيت

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن كيفية التوفير من الراتب الشهري، كما وضحنا أسهل طريقة يمكن الحفاظ بها على المال المدخر.

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن كيفية التوفير من الراتب الشهري في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب