fbpx

كيف تسدد ديونك حتى لو كانت كثيرة

إن سوء إدارة المال والإنفاق بطريقة عشوائية تجعلك بسهولة مديوناً في أيام قليلة ويكون عليك الأمر عسيراً في تسديد تلك الديون التي قد تأخذ منك سنين لتسديدها، إذا سرت بنفس الطريقة في إدارة المال وعدم ادخاره بطريقة استثمارية تزيد من فرصة زيادة دخلك.

وسنوضح لكم من خلال موقع “صناع المال” كيف تسدد ديونك حتى لو كانت كثيرة من خلال 14 خطوة.

كيف تسدد ديونك حتى لو كانت كثيرة

وسنقدم لكم الآن بعض الوصايا والخطوات لحل مشكلة الدين حتى لو تراكمت عليك وكثرت.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيف تتخلص من الديون البنكية

» اقرأ أيضاً: أضرار الديون وأسبابها ونصائح للتخلص منها

1- فكر كيف أصبحت مديونا

في بعض الأحيان يصبح التفكير في الماضي ذو أهمية وذلك لحل مشكلة حالية ومستقبلية مثل تغيير بعض العادات الخاطئة والظروف التي تجعلك تنفق بشكل أكبر من دخلك الحالي، والاقتراض لتلبية رغباتك وعدم تكرار هذه العادات حتى لا تصبح مديوناً مرة أخرى.

2- توقف عن اقتراض المزيد من المال

بعض الناس قد اعتادوا على الاقتراض لمجرد شراء بعض الكماليات غير الضرورية مثل شراء سيارة جديدة أو تجديد ديكورات الغرفة، وذلك مما يزيد من مشكلة الديون وتجعلها تتراكم أكثر وتقلل من وجود فائض من المال لسداد الديون بل تزيد من العجز.

3- وضع ميزانية مناسبة والالتزام بها

هذه الخطوة من الخطوات الهامة وذلك حتى تستطيع معرفة مستوى إنفاقك واحتياجاتك الأساسية وهل مناسبة لدخلك الحالي أم لا، ومن الأفضل أن تقوم بتدوين نفقاتك اليومية لمدة شهر مهما كان وقم بحساب ما قمت بصرفه خلال الشهر.

ثم قم بحذف ما هو من الاحتياجات غير الأساسية ولاحظ ما هو الشيء الذي تم الانفاق عليه بمبلغ كبير ومحاولة تقليله في الشهر التالي، وذلك يجعلك تخرج في وقت قصير من مشكلة الدين وتحقيق هدف الفائض من المال حتى تستطيع تسديد ديونك به.

4- اختر دينا واحدا لتسديده

هذه الخطوة تمنحك قدر من التحفيز والإصرار على سداد ديونك حيث إنك عندما تقوم بالتركيز على تسديد دين واحد سوف تلاحظ أنك تقوم بتسديده في وقت أقصر من سداد أكثر من دين في وقت واحد، وبالتالي تشعر بالتخلص من دين تلو الآخر سريعاً.

ويُفضل أن يكون دين صغير أو ذو فائدة صغيرة؛ حتى يتسنى لك التخلص منه بسهولة بالمقارنة بالدين الكبير.

5- حاول أن تكسب المزيد من المال

وذلك من خلال الحصول على وظيفة أخرى إضافية لعملك الحالي، وبالتالي تحصل على فائض يكفي لتسديد ديونك.

6- تصدق ببعض مالك سرا

يجب أن تتصدق بجزء يسير من مالك كل شهر فقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وقال: (ما نقص مال من صدقة بل تزده بل تزده بل تزده)، وسوف تشعر بالبركة في مالك ويقيك الله شر الأقدار التي قد تجعلك تنفق المزيد من المال.

7- تجنب أن تخدعك دعايات البنوك

لا تغريك شعارات البنوك ودعاياتهم لأخذ منهم القروض التي سوف تجعلك تعيش حياة الرفاهية والسعادة والتي يمكنك سدادها بأقساط في متناول يديك بل العكس، فإنه سوف يصبح لديك ديون أكبر لأنك ستقوم بسداد القرض بقيمة أكبر من قيمته من خلال الفوائد المؤجلة.

8- احذر من الدفع بالتقسيط

لا تقع فريسة لدعايات وإعلانات الشركات التي تشجع على شراء المنتجات والأجهزة مدفوعة الثمن حتى تقسِّط أثمانها لمدة محددة، ولا تنسى أنك عندما تقوم بالدفع بالتقسيط فإنك تدفع قيمة أكبر من قيمة المنتج الفعلية وكلما ازدادت مدة الدفع ازداد سعره أكثر.

فالأفضل أن تتعوَّد أن تدخر قيمة المنتج بالكامل، ثم تقوم بشرائه حتى لا تقع تحت طائلة الديون التي لا حدود لها.

9- استغنى عن بطاقتك الائتمانية

الكثير من الناس ينخدعون بإشعارات البنوك لامتلاك البطاقات الائتمانية حيث تقدم لهم حسب اعتقادهم الكثير من الخدمات التي تسهل عليهم دفع الفواتير وشراء المنتجات، ولا يعلمون أن حامل هذه البطاقة له مدة محددة للسداد للبنك وإلا يتضاعف عليه المبالغ بزيادة ربوية.

10- ادرس جدوى أي مشروع قبل الخوض فيه

بعض الناس يجدون شخص قد نجح في إقامة مشروع ما فيقومون بتقليده في إقامة مثل المشروع دون دراسة جدوى له أو معرفة هل قدراتهم المالية تسمح بذلك أم لا وهل سيتبقى فائض أو ربح من هذا المشروع، مما يؤدي بهم إلى الخسارة الكبيرة وتحمل الكثير من الديون.

11- استعذ بالله من ضلع الدين

من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم التي كان يحرص عليها هو: (اللهم أعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل والجُبن والبُخل وغلبة الدَّين وغلبة الرجال).

12- معادلة هامة لتسديد ديونك

ترشيد المصروفات + إعداد ميزانية متوازنة للاحتياجات الأساسية + تقليل الصرف على الكماليات + دراسة كل مرحلة والاستمرار في سد الدين = راحة

13- جمعية لتسديد الديون

يمكن الاتفاق على جمعية بين الأصدقاء والأقارب والمعارف من أصحاب الديون حيث يقومون بتدوين دين كل عضو ويكون الأولوية للعضو صاحب الدين ذو الفائدة الأكبر، ويقومون باختيار شخص يكون مسئول عن تجميع المبالغ الشهرية من الأعضاء.

ويكون الاتفاق بينهم على ألا يأخذ العضو المبلغ في يده حتى لا يضمن له سداد دينه وتحقيق الهدف الأساسي للجمعية.

14- الاتفاق مع المقرضين على تقليل نسبة فائدة الدين

يجب أن يكون لديك مهارة في التفاوض وإقناع الغير والتأثير فيهم حتى يستجيبوا لطلبك على تقليل فائدة الدين، فإذا تثاقلت أكثر بالديون فلا تزداد فوائدها عليك وبالتالي لا تستطيع سدادها فيجب الاتفاق مع المقرضين على أن تكون الفائدة ثابتة لا تتغير مع الوقت.

» نرشح لك أيضاً قراءة: أفضل طرق ادخار المال من الراتب الشهري

وفي ختام موضوعنا عن كيف تسدد ديونك حتى لو كانت كثيرة فعليك عزيزي القارئ اتباع النصائح والخطوات السابقة للتخلص سريعاً من ديونك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب