طريقة تجديد وإصدار رخصة عمل إلكترونيا بالصور

تسعى المملكة العربية السعودية إلى القيام بتنظيم كافة شئونها الداخلية والخارجية والشئون التي تتعلق بالأفراد، ولذلك أطلقت مجموعة كبيرة من أهم الخدمات الإلكترونية للمواطنين، ومن بين الوزارات التي أطلقت خدمات إلكترونية هي وزارة العمل، وسوف نقوم اليوم من خلال موقعنا صناع المال بشرح طريقة تجديد وإصدار رخصة عمل إلكترونيا بالتفصيل.

للمزيد من المعلومات اطلع على:أفضل شركات التوظيف في المملكة العربية السعودية

طريقة تجديد وإصدار رخصة عمل إلكترونيا

هناك العديد من القوانين التي تحكم المملكة العربية السعودية، والتي وفرتها الحكومة كي تسعى إلى توفير النظام في جميع أرجاء المملكة، وقد تم إصدار عدد من القوانين والخدمات في آن واحد للأفراد المقيمين والوافدين، وكذلك خدمات تتعلق بالشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية، وتُطلق المملكة العديد من الوظائف لجلب العمالة من الخارج ومن جميع أنحاء العالم.

فنجد أن هناك العديد من المواطنين الذين يعملون في المملكة من الدول العربية الأخرى، والبعض الآخر من الدول الأسيوية، والآخرين من الدول الأوروبية، ولذلك كان ينبغي إصدار بعض القوانين لتنظيم حياة الموظفين في المملكة، ومن بين تلك القوانين هي ضرورة إصدار رخصة عمل إذا كان العامل ينتمي إلى أحد الشركات أو المؤسسات السعودية.

والجدير بالذكر أنه عقب انتهاء رخصة العمل ينبغي على العامل أن يقوم بتجديدها في الوقت المحدد، ويقوم أيضًا بدفع الرسوم الخاصة بالتجديد، وإلا سيعرض نفسه لعقوبة قانونية، حيث أن الحكومة بالمملكة السعودية لا تتوانى على الإطلاق بتنفيذ القوانين على أي فرد يعيش تحت سمائها.

وبطريقة بسيطة يمكن تجديد أو إصدار رخصة العمل، حيث أنه يمكن ذلك من خلال الإنترنت، وبالأخص من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة العمل بالمملكة السعودية، فعند زيارة الموقع يستطيع المواطن الاستفادة من الكثير من الخدمات التي يوفرها له الموقع.

نرشح لك أيضًا: عالم العمل في المملكة العربية السعودية

خطوات إصدار وتجديد رخصة العمل

  • أولًا قم بيارة موقع وزارة العمل السعودية، ثم اختر الخدمات الإلكترونية للمنشآت.

  • سنختار اسم المنشأة التي تم تسجيل العامل عليها، وبالتالي يستطيع من خلالها تجديد رخصته أو إصدارها إذا كان يقوم بالحصول عليها لأول مرة.

  • ينبغي الآن أن يقوم الزائر بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ويقوم أيضًا بكتابة رمز التحقق الذي يظهر أمامه على الشاشة بطريقة صحيحة، وبعدها يتم الضغط على تسجيل الدخول.

  • الآن سيتم إطلاق كافة الخدمات التي توجد في الموقع للعمال الوافدين، وكل ما يهمنا الآن هو إصدار رخصة عمل، فسنقوم بالضغط على هذه الخدمة من بين الخدمات التي تظهر في الموقع، كما يظهر لكم في الصورة التالية:

  • سينقلنا الموقع إلى صفحة إلكترونية أخرى، وعليه سيتم إدخال رقم الإقامة أو إدخال رقم الحدود حتى يستطيع العامل أن يقوم بتجديد رخصته، ومن ثم سيتم النقر على خيار إضافة، كما يظهر في الصورة التالية:

  • سنجد أن هناك خدمة أخرى ظهرت أمامنا وتحمل عنوان إصدار أو تجديد رخصة عمل للعامل صاحب رقم الإقامة سنضغط عليها، ومن ثم سنقوم بالنقر على كلمة بحث التي توجد في نفس الصفحة.
  • سيتم الآن البحث عن كافة البيانات التي تخص العامل، فسيجد أنه يستطيع قراءة اسمه ورقم الإقامة ورقم العامل أيضًا، علمًا بأن رقم العامل هو الرقم الذي تم توفيره للعامل من قبل مكتب العمل بالمملكة السعودية.
  • وسيظهر أيضًا تاريخ انتهاء الرخصة، ومدة صلاحية الرخصة، ومن ثم قيمة الرسوم الخاصة بتجديد رخصة العمل والتي تبلغ حوالي مائة ريال سعودي، ولتجديد رخصة العمل يتم دفع أيضًا 2400 ريال سعودي.
  • فعندما يتأكد العامل من صحة كافة البيانات التي تظهر له في الموقع عليه أن يتم النقر على كلمة إرسال للبدء في تجديد رخصة العمل، وبعد أن يتم الضغط عليها سيتوفر للعامل على الشاشة مجموعة من البيانات على رأسها رقم المنشأة واسم المنشأة وكذلك معاملة تجديد رخصة عمل، بالإضافة إلى رقم سداد الرسوم، وعلى العامل أن يقوم بالضغط على تبويب طباعة لكي يحصل على ورقة مطبوعة بهذه البيانات الموجودة في الموقع.
  • والجدير بالذكر أنه يمكن سداد رسوم تجديد رخصة العمل أو رسوم إصدارها من خلال عدة طرق، وهذا أيضًا للتسهيل على المواطنين، فيمكن دفع قيمة الرسوم من خلال أي صراف آلي في المملكة، أو من خلال حساب المواطن البنكي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة تجديد وإصدار رخصة عمل إلكترونيا للمزيد من المعلومات اترك تعليق أسفل المقال وسوف نوافيكم بالرد على الفور.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب