كيف نربي الحمام في المنزل ؟

الحمام من أهم أنواع الطيور المميزة والتي يقدم الكثير على تربيتها، إما من باب التربية فقط وتناولها كطعام لذيذ، أو من باب التجارة فيها، ونحن اليوم من خلال موقعنا صناع المال سنجيبك على سؤال كيف نربي الحمام في المنزل بالتفصيل، وذلك من خلال المتطلبات الأساسية لتربيته، وكيفية تجهيز المكان.

لمزيد من المعلومات اطلع على الآن: مزارع الحمام البلدى فى مصر.. نقطة البداية نحو مشروع العمر

كيف نربي الحمام في المنزل ؟

كيف نربي الحمام في المنزل
كيف نربي الحمام في المنزل

ولأن تربية الحمام لها الكثير من المميزات، حيث أنه من أهم أنواع الطيور التي لا تصاب إلا نادرًا بالأمراض، كذلك هو يستطيع أن يتحمل الأجواء المُتعبة، بالإضافة إلى إمكانية بيعه وشراء في الأسواق بسهولة، كما أن غذائه غير مُكلف، ولذلك يسأل الكثير كيف نربي الحمام في المنزل وما هي المتطلبات؟

وقبل أن نُقدم لك جميع المتطلبات والتجهيزات اللازمة لتربية الحمام في المنزل، ينبغي أن نؤكد على أنه من المشاريع المُربحة ويُصنف على أنه من المشاريع المنزلية، بحيث يمكنك تربيته لبيعه والتجارة به، أو للتربية فقط.

يمكن أيضًا الاستفادة من: تربية الحمام البلدي في البيت

متطلبات تربية الحمام في المنزل

كيف نربي الحمام في المنزل
كيف نربي الحمام في المنزل

♦ تجهيز أبراج الحمام أو أعشاش للحمام

ينبغي أن تقوم بعمل مجموعة من أبراج الحمام إذا كنت ترغب في الحصول على كمية من الحمام، ويتم بناء أبراج الحمام في المنزل على شكل هرم.

وهذا له فائدة كبيرة وخصوصًا في موسم سقوط الأمطار، حيث أنه يستطيع بذلك الحفاظ على نفسه من الانهيار، بالإضافة إلى منع نزول المياه على الحمام الساكن في تلك الأبراج.

بالإضافة إلى إمكانية عمل أعشاش صغيرة للحمام في المنزل إما في غرفة في المنزل، أو في غرفة في سطح المنزل، أو يمكن أيضًا بناء أعشاش للحمام في حديقة المنزل، فأي مكان في المنزل غير مُستخدم يمكن تهيئته بحيث يكون مكان للحمام.

ولكن يُشترط في المكان الذي نقوم بإعداده في المنزل أن يكون جيد التهوية وتزوره الشمس يوميًا، حتى نستطيع توفير مناخ جيد للحمام؛ بحيث نحصل منه على زغاليل كثيرة يمكن بيعها أو تربيتها حتى تكبر وتبيض.

♦ شراء كمية مناسبة من الحمام

وحتى تقوم بتربية الحمام ينبغي أن تقوم بشراء كمية مناسبة من الحمام؛ وهذا يمكن الحصول عليه من خلال الأسواق، أو المحلات التي تقوم ببيع الحمام، وستقوم بشراء أزواج، وليس كل حمامة بمفردها، فيمكن شراء أربعة أزواج في البداية من الحمام لتربيتها.

وعلى الأرجح يتم شراء الزغاليل حتى نستطيع وضعها في البيوت أو الأعشاش المخصصة لها في المنزل، ومن ثم تعتاد عليها، وبالتالي نستطيع السيطرة عليها، وتستطيع هي أن تتكيف مع المكان، بحيث يمكنها الطيران والرجوع إلى مكانها الذي تربت فيه مرة ثانية.

♦ الطعام والشراء اللازم للحمام المنزلي

  • الحمام الذي نقوم بتربيته في المنزل يأكل الحبوب بأنواعها، فيمكن شراء الحبوب الجافة من خلال محلات الأعلاف وتقديمها كغذاء مناسب للحمام الكبير أو الصغير.
  • وينبغي الابتعاد تمامًا عن الحبوب الرطبة أو الطعام الرطب؛ لأنه يتسبب في إصابة الحمام بالقيء وفي بعض الأوقات يصيبه بالإسهال.
  • ويشرب الحمام الماء بكمية مناسبة يوميًا، فإذن هو يتغذى ويعيش على المياه وعلى الحبوب الجافة.

نرشح لك أيضًا: كم مرة تبيض الحمامة في السنة

عوامل نجاح تربية الحمام

  • ينبغي أن تقوم بتنظيف المكان الذي يسكن فيه الحمام، سواء الأعشاش أو الأبراج، فالحمام من الطيور التي تنمو وتكبر بسرعة بفعل النظافة.
  • ينبغي تنظيف الأواني التي يتم وضع المياه والحبوب فيها؛ فالحمام لا يستطيع تناول المياه الغير نظيفة.

وبهذا نكون قد وفرنا لك كل ما يخص إجابة سؤال كيف نربي الحمام في المنزل لمزيد من الأسئلة تواصل الآن معنا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب