fbpx

كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل

من أكثر المشاريع المربحة والتي تدر دخلًا لا بأس به هو مشروع تربية الدواجن والديك الرومي، حيث أنه يمكن تربيته في المنزل ببعض التكاليف البسيطة بالإضافة إلى أن الديك الرومي يتميز عن غيره من الطيور بقلة دهونه وكثرة لحمه، فيكون مشروع مربح إذا كان بغرض البيع والتجارة فيه أو بغرض استخدام أصحاب المنزل الشخصي.

ولكي نقوم بتربية  ديك رومي في المنزل توجد العديد من الخطوات لإطعامه وسلسلة اخرى من الخطوات للحفاظ عليه من انتقال الأمراض وطرق بسيطة للحفاظ على الصغار منه حتى يكبروا، واليوم في هذا المقال نقدم لكم شرحًا مبسطًا يعرفنا كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل فتابعونا لتتعرفوا على التفاصيل.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: مشروع تسمين الديك الرومي في المنزل + طرق المحافظة عليه

كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل

كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل

هناك العديد من المشاريع المختلفة التي يستطيع أي شخص من خلالها أن يستثمر أمواله ويمكن البدء في المشروع بمبلغًا بسيطًا ليحقق صاحبه ربحًا منه وفيما يلي نستعرض كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل:

السلالات المتعارف عليها من الديك الرومي

توجد ثلاث سلالات شهيرة ومتعارف عليها للديك الرومي وهم كما يلي:

سلاله خفيفة

تختلف تلك السلالة عن غيرها وتتميز بإنتاج البيض حيث تنتجه بشكل كبير فتضع انثى الديك الرومي ما يتراوح بين 90 – 130 بيضة كل شهر، ويكون في هذه السلالة وزن الأنثى يتراوح بين خمس إلى ست كيلو جرامات ويتراوح وزن الذكر بين ثمان إلى احدى عشر كيلو جرامات.

سلاله متوسطة

وفي هذه السلالة يختلف وزن الذكر والانثى عن السلالة الخفيفة حيث يتراوح وزن الذكر بين اربعة عشر إلى ستة عشر كيلو جرامات، ويتراوح وزن الانثى بين سبع إلى تسع كيلو جرامات ويكون أغلب تلك السلالة من نوع النورفوس اسود اللون والهولندي أبيض اللون.

سلالة ثقيلة

ويكون أشهر الانواع في تلك السلالة هو النوع برونزي اللون والبلتسفيل ويتقارب وزن الأنثى والذكر في هذه السلالة من بعضهما بعض حيث يقارب اربعة عشر كيلو جرامًا.

أبرز خطوات تغذية الديك الرومي في المنزل

الخطوة الأولى تسكين الديك الرومي

يتعين على مربي الديك الرومي أن يوفر لهم حظائر مثل حظائر الدجاج، ولكن يؤخذ في الاعتبار ان تكون أوسع منها وأعلى في الارتفاع نظرًا لاختلاف الحجم، وبما أن الديك الرومي يهوى السير والتجول فلابد من توفير مساحة أو حوش يكون له سور لا يقل في ارتفاعه عن متران ويكون مغطى بمظلة لحمايتهم من أشعة الشمس.

الخطوة الثانية اطعام الديك الرمي

وفي هذه المرحلة تختلف كمية العلف المقدمة للديك الرومي تبعًا للسلالة، حيث ان السلالة الخفيفة تستهلك بما يقرب من مائتي وخمسون جرامًا من العلف يوميًا للديك الواحد، بينما تستهلك السلالة المتوسطة ما يقرب من ثلاثمائة جرامًا من العلف يوميًا للديك الواحد، وتستهلك السلالة الثقيلة ما يقرب من ثلاثمائة وخمسون جرامًا من العلف يوميًا للديك الواحد، مع مراعاة أن يتوافر في العلف نسبة لا تقل عن 2.50% من الكالسيوم ونصف في المائة من عنصر الفسفور ومجموعة من الفيتامينات الهامة للديك الرومي في مرحلة التغذية والتي يتم تقريرها على يد الطبيب البيطري.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: مشروع تربية الديك الرومي بالخطوات والمشاكل التي ستواجهك

الخطوة الثالثة تكاثر الديك الرومي

في هذه المرحلة يتم عزل كل ذكر وأنثى مرة في الاسبوع أو مرة كل اسبوعين على حسب قوة الذكر في التلقيح مع مراعاة وضع قطعة من القماش على جسم الأنثى لحمايتها من مخالب الذكر التي تسبب لها جروح أثناء اتمام عملية التلقيح.

الخطوة الرابعة وهي خطوة التفريخ

بعد انتاج انثى الديك الرومي للبيض فلابد من وضعه في مكان مخصص له مفروشًا بالنشارة وفوقها قش لحماية البيض من الارتطام بالأرض مما يؤدي إلى تكسره ويجمع البيض بصورة يومية لتجنب حدوث الكسور، ويفقس البيض كل ثمان وعشرون يومًا ويتراوح وزن البيضة الواحدة بين ثمانون وتسعون جرامًا.

كيفية حماية الديك الرومي بجميع سلالاته من الأمراض

  • لابد من توفير طبيب بيطري ملازم للديك الرومي أو قريب من مكان التربية لسهولة التردد عليهم.
  • وضع الكتاكيت العثيرة في مكان ينفصل عن الديك الرومي الكبير لتجنب انتشار الأمراض.
  • إذا كانت هناك كتاكيت مصابه أو ديك رومي صغير فلابد من عزله عن باقي الديوك في مكان منفصل لتجنب انتشار العدوى.
  • تنظيف الحظائر يوميًا لتجنب انتشار الميكروبات والأمراض.
  • في حالة وفاة أي كتاكيت او ديوك رومي لابد من التخلص من الجثمان بصورة سريعة.
  • الحرص على تقديم الأطعمة في أطباق نظيفة يوميًا وكذلك المياه.
  • تقسيم الحظائر تبعًا لسن كل فرخ حتى لا تموت صغار الكتاكيت من الازدحام.

كيفية العناية بصغار الديك الرومي

  • في بادئ الأمر عند فقس البيض يتم وضع الديك الرومي الصغير في مكان منفصل عن الديوك الكبيرة.
  • وضع نشارة خشب أو تبن لهم لحمايتهم من البرد مع العمل على تغيير النشارة يوميًا والتخلص منها مع فضلات الديوك الصغيرة.
  • توفير الدفايات الصغيرة أو اللمبات التي تعمل على تدفئة المكان لتجنب وفاة الكتاكيت الصغيرة من البرودة في ايام الشتاء.
  • وكذلك توفير التهوية المناسبة لهم لحمايتهم من مخاطر الوفاة في فصل الصيف.
  • كلما تكبر الكتاكيت وتصبح فرخًا لابد من نقلها وتوزيعها على حظائر لحمايتهم من الازدحام.
  • وضع نسبة من البروتين في طعام صغار الكتاكيت والتي تتراوح نسبته بين ثمان وعشرون وثلاثون بالمائة، مع امكانية اضافة بعض الخضراوات البسيطة لهم في الطعام مثل البطاطس المسلوقة والجزر المسلوق.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الديوك الرومي

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل، ووضحنا أهم سلالات الديك الرومي بأنواعهم المتعارف عليهم كما وضحنا خطوات تغذية الصغار حتى يصبحوا ديوكًا كبيرة.

بالإضافة لنسبة الفيتامينات والمعادن التي ينصح بها مع تقديم بعض النصائح للعناية بالديوك  والكتاكيت الصغيرة وحمايتهم من الأمراض التي قد تصيبهم وتودي بحياتهم في سن مبكرة قبل الاستفادة بهم في التجارة أو بالاستخدام الشخصي للأسرة في الطعام.

ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم ومعارفكم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل تجده في هذا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب