كيفية تربية البط الصغير في المنزل

هناك العديد من النساء التي تتجه الآن إلى إقامة مشاريع في المنازل، فلذلك قد تتجه إلى تربية الطيور، ومن أهم أنواع الطيور المربحة التي تتجه إليها العديد من النساء هي تربية البط الصغير.

واليوم من خلال موقعنا موقع صناع المال سنوفر لكم كل ما تحتاجون إليه فيما يتعلق بالطريقة الصحيحة لتربية البط بالإضافة إلى التكلفة الفعلية لهذا المشروع.

كيفية تربية البط الصغير في المنزل

كيفية تربية البط الصغير في المنزل
كيفية تربية البط الصغير في المنزل

سنوفر لكم معلومات عن كيفية تربية البط الصغير في المنزل وبأقل التكاليف، حيث أن السيدات في العديد من القرى الريفية تتجه إلى تربية البط، سواء بهدف التجارة والربح، أو بهدف جعله كطعام لأفراد الأسرة.

ففي كلا الحالات سنوفر لكم العديد من النصائح التي يمكن من خلالها تربية البط منذ صغره، ومن ثم الاستفادة منه كوجبات للطعام أو للربح منه من خلال بيعه، سواء في الأسواق، أو في المحلات التجارية التي تقوم بالتجارة في الدواجن، أو من خلال بيعه في محيط العائلة أو الجيران.

للتعرف على المزيد من المعلومات في كيفية تربية الطيور في المنزل اقرأ: كيفية تربية الفراخ البيضاء

الخطوة الأولى في تربية البط الصغير

الخطوة الأولى تكمن في شراء البط الصغير، وهذه عملية سهلة، فيمكنكم التوجه إلى الأسواق الكبيرة التي تتداول بيع الطيور بأنواعها، ومن ثم يمكنكم الحصول على ما يعادل 6 أو 7 بطات.

وما يُميز البط الصغير عن البط المتقدم في العمر هو الريش، فالبط الصغير يحمل ريشًا أصفر اللون، بينما البط الكبير يختلف لونه فمن الممكن أن يكون ريشه أسود أو ريشه أبيض.

ويجب أن تقوم بمعاينة البط جيدًا، فهناك العديد ممن يرغبون في بيع البط الصغير نظرًا لإصابته بأي مرض من الأمراض التي تصيب الطيور، ولكن إذا لاحظت أن البط يبدو عليه التعب، أو أنه هزيل ولا يصدر منه أي صوتًا، فلا داعي لشراءه.

فينبغي أن تقوم بشراء البط الذي يبدو جيدًا وبصحة جيدة، وهذا يظهر حتمًا من خلال حركته ومن خلال صوته، فعقب فحصه يمكن تحديد مدى إصابته أو التأكد من خلوه من الأمراض أو أي إعاقات أو كسور.

الخطوة الثانية في تربية البط في المنزل

عقب الحصول على البط الصغير ينبغي ألا تتركه في الخلاء حتى لا تأكله القطط، ولكن ينبغي أن يكون البط موجود في الفترة الأولى في قفص مصنوع من الأخشاب وكذلك حتى لا يصاب البط بالبرد.

وإذا كان لديكم سطح منزل يمكن تركه في القص أعلى السطح، وإن لم يكن فيمكن وضعه في الشرفات الخاصة بالمنازل، حتى يكون مكان جيد التهوية، ومعرض للشمس حتى لا يصاب البط الصغير بالأمراض أيضًا.

للتعرف على الطريقة الصحيحة لتربية الكتاكيت: تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل بالصور

طعام البط الصغير

في البداية يكون الطعام المخصص للبط الصغير هي الأعلاف، ومن ثم من الممكن أن يأكل البط بقايا الطعام التي تتبقى من أفراد الأسرة، فيمكن تقديم بقايا الخبز الفائض عقب وضعه في الماء قليلًا لبله ومن ثم تقديمه إلى البط الصغير.

وعندما يكبر البط من الممكن وضعه في مكان أوسع، فمن الممكن وضعه في غرفه أو في عشة أعلى المنزل، ويمكن صناعتها من الأخشاب أو من خلال الطوب، وترك البط من خلاله، ولكن يجب تأمين الغرفة جيدًا، حتى لا يتعرض البط إلى القطط أو الثعالب.

ولا بد أن يتم تنظيف الغرفة الخاصة بالبط أولًا بأول، لإزالة النفايات والمخلفات التي تصدر عن البط.

لمعرفة المزيد عن تربية البط اقرأ المقال التالي: تربية البط نصائح للربح وتجنب الخسارة

تكاثر البط الصغير

عندما يصل البط إلى مرحلة عمرية معينة فمن الممكن أن يبدأ بالبيض، ويحتاج إلى التكاثر، فعند وضع أنثى البط وذكر البط معًا من الممكن أن تبيض أنثى البط، ومن ثم ترقد عليه فترة من الوقت، حتى ينتج عنها البط الصغير.

وفي الغالب تضع أنثى البط البيضة وترقد عليه خلال فترة الشتاء، فهو الوقت المناسب لتكاثرها وتلقيحها لإنتاج البط الصغير مرة أخرى، والذي نحصل عليه عقب حلول فصل الربيع مباشرة.

وحتى تتمكن من توفير مكان صالح لبيض أنثى البط، يمكنكم تجهيز بعض الطوب أو الأخشاب، ومن ثم وضعها جنب إلى جنب وترك مسافة بينهما تسع حجم البطة، ومن ثم وضع الأعشاب في المنتصف حتى تبيض عليه البطة، وترقد عليه لإنتاج البط الصغير مرة أخرى.

ويمكنكم بيع البط الصغير أو تربيته مرة أخرى حتى يكبر وبيعه عندما يكبر ويكون صالح للذبح، أو يمكن تركه حتى يبيض ومن ثم تحصل على صغار البط مرة أخرى.

كانت هذه كافة المعلومات التي لدينا فيما بأسئلة كيفية تربية البط الصغير في المنزل إذا كان لديكم مزيد من الاستفسارات يرجى التواصل معنا لإبداء الرد والإجابة على الاستفسار من خلال التعليق أسفل المقال.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب