fbpx

طريقة ترتيب البضاعة فى السوبر ماركت

التخطيط الخاص بالمتجر يؤثر بشكل كبير على المستهلكين حيث إنه من أكثر وسائل الجذب للزبائن العملاء فأسلوب العرض هو المؤثر على الجمهور ومدى رضاهم بشكل كبير وبالتالي فما هي أفضل أسلوب لترتيب البضاعة هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  “ صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

طريقة ترتيب البضاعة فى السوبر ماركت

هناك نوعان من الترتيب في السوبر ماركت الخاص بك وهما التخطيط الشبكي والتخطيط الخاص بالتدفق للحر وبالتالي سوف نبدأ معكم مع أول مرحلة وهي التخطيط الشبكي فتابعوا معنا :-

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت صغير

أولا : التخطيط الشبكي للبضاعة

هو تخطيط يتم وفق لنظام معين ولا يكون بشكل عشوائي فهو يكون من خلال ترتيب واضح ودقيق حيث إن هذا التخطيط هو عباره عن وضع مجموعة من الرفوف أوالستاندات أوالمعدات الخاصة بالبضائع والمواد التجارية.

يكون تنظيم وترتيب تلك البضائع في هذا النظام هو من خلال وضعها على شكل زاوية قائمة فلا يفضل أن تكون رفوف فقط تحتوي على البضائع مما يجعلها تشكل حواجز لحركة ومرور تسوق الزبائن.

هذا التخطيط يتم القيام به من أجل تحقيق أكبر شكل ممكن لعرض المنتجات من أجل المستهلكين أي يلفت أنظارهم لأكبر قدر من البضائع وبالتالي يزيد ذلك من إحتمالية شراء تلك المنتجات.

حيث نجد أن أكثر المنتجات جذبا للمستهلكين هي منتجات الألبان بمشتقاته والخضروات واللحوم وبالتالي يجبر ذلك التخطيط المستهلكين من أجل الذهاب إلى الجوانب أو المناطق الخلفية من المخزن فحوالي من 80 إلى 90 % من تسوق المستهلكين في السوبر ماركت لابد وأن يمر من خلال الرفوف الثلاثة.

يتم إستخدام تلك النوعية من التخطيط من أجل جذب الإنتباه من خلال وضعها في متاجر الأقسام والمتاجر المتخصصة من اجل التوجيه لحركة المستهلك في إتجاه الأماكن الرئيسية والتي تحتوي على البضائع التي تتسم بالمبيعات العالية ويهدف هذا على وضع المنتجات ذات الحركة الأقل في طريقه وبالتالي نساعده في زيادة إحتمالية الشراء منها.

» اقرأ ايضا لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت متوسط في مصر وكيفية الربح منه

ثانيا : تخطيط التدفق الحر للبضاعة

هو عباره عن وضع البضائع بشكل عشوائي لا يرتبط مع شكل أو أسلوب أو تنظيم معين كالنوع الأول التخطيط الشبكي لذلك بالنسبة لتخطيط التدفق الحر هو يختص بتجمع وتقسيم البضائع في شكل أقسام من أجل السماح لتدفق حركة المشترين والمستهلكين بشكل غير منتظم.

يتم تقسيم البضائع في شكل التجهيزات والإشارات مما يجعل المستهلكين لديهم قدرة على الإطلاع على البضائع جميعها في جميع الأقسام من خلال أي نقطة في المتجر.

هذا التخطيط يتم إستخدامه في المتاجر الصغيرة في الحجم والمتخصصة وأيضا متاجر الألبسة وهو مفيد للغاية من أجل تشجيع الزبائن على التسوق بشكل مريح وآمن ومع المتعة من خلال وضع المشتريات العفوية أو التي لم يتم وضع تخطيط لها بشكل مسبق.

هو تخطيط مهم ومفيد بشكل خاص للبائعين من خلال دفع المستهلكين والزبائن تجاه مجموعة مختلفة من الأنواع الخاصة بالبضائع.

وبالتالي تصميم المكان هو شئ هام للغاية من خلال وضع السلع المستخدمة بشكل كبير في أبعد أماكن في المتجر ويحدث ذلك حتى نمر على مختلف وجميع أنواع البضائع كالوجبات الخفيفة والمقرمشات والحلويات والفواكه والمقبلات.

حيث نجد أيضا في المتاجر يتم جذب إنتباه الأطفال من خلال إستهدافهم كوسيلة للضغط على الآباء من أجل الشراء فجميع العلب الخاصة بحبوب الأطفال الشهيرة نجدها في رفوف على مستوى نظر الطفل والذي يجلس في العادة على عربة التسوق أو يسير بجانب والديه.

لذلك يكون هذا النوع من البضائع هو مليئا بالملصقات الملونة مع الأشكال الكرتونية من أجل جذب الإنتباه الخاص بالطفل الذي يجعل والديه يشتري له أيا من تلك البضائع.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص الترتيب الخاص بالبضائع داخل أي سوبر ماركت لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب