كيفية فتح حساب بنكي خطوة بخطوة

كيفية فتح حساب بنكي خطوة بخطوة ، للتعرف على كيفية فتح الحسابات البنكية فيمكنك أن تتابع في صناع المال فيما يلي، للتعرف على الخطوات اللازمة من أجل كيفية فتح حساب في البنك بسهولة، وإذا كنت تعرضت يوماً ما إلى الاحتياج إلى المال أينما تكون ولم تجد معك ما يكفي من المال، فمن أفضل الطرق أن يكون لديك حساب في البنك من أجل السحب بسهولة.

مميزات فتح حساب في البنك

قبل التعرف على كيفية فتح حساب بنكي، فمن المهم أن نتعرف على أهمية احتياجنا لحساب بنكي، وهناك العديد من الأسباب التي من أجلها يحتاج كل منّا حساب بنكي ومن تلك الأسباب كل مما يلي :

  1. الأمان هو أحد أهم أسباب الاحتياج لفتح حساب بنكي، حيث الحفاظ على الأموال في البنوك بدلاً من حملها لمسافات بعيدة أو الاحتفاظ بها في المنزل وتكون عرضة للسرقة والمخاطر المختلفة سواء المخاطر الطبيعية أو المخاطر البشرية.
  2. الحصول على المال في أي وقت تحتاج إليه بفضل البطاقات البنكية، والتي يمكن من خلالها أن تقوم بسحب الأموال التي تريدها من ماكينات ال ATM التي توفرها البنوك في كل مكان.
  3. توفير الوقت والجهد حيث تسطيع أن تقوم بدفع الفواتير عبر الخدمات البنكية التي يقدمها بسهولة.
  4. تحويل واستقبال الأموال فيمكنك من خلال الحساب البنكي تحويل الأموال داخل وخارج دولتك وكذلك استقبال الأموال على حسابك من داخل وخارج الدولة.
  5. الحصول على القروض فالبنوك تقدم القروض لعملائها والتي يمكنك الحصول عليها من خلال حسابك البنكي.
  6. الاستفادة من الودائع البنكية فعند امتلاكك لبعض المال يمكنك عمل وديعة في البنك بأجل (هو فترة زمنية محددة عام واحد أو عدة أعوام) أو وديعة باخطار مسبق وهي لا تلتزم بأجل معين فيمكنك كسر الوديعة واستلام أموالك كاملة مع الفوائد حتى الموعد الذي قمت فيه باخطار البنك بأنك تريد كسر الوديعة.
  7. الاستفادة من بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر والتي يمكنك استخدامها في اجراء المعاملات المالية عبر الانترنت كشراء المنتجات أو تسديد فاتورة أو غير ذلك.
    » اقرأ أيضاً : الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر

أنواع الحسابات البنكية

1- الحساب الجاري

يعتبر الحساب الجاري من أكثر أنواع الحسابات البنكية الشائعة، ومن مميزات الحساب الجاري..

  • ايداع المال في البنك وسحبه في أي وقت دون أي قيود.
  • يتنوع الحساب من الحساب الجاري فهناك الحساب الجاري الدائن، حيث يمكن للمودع أن يسحب الرصيد وأن يقوم بالعمليات المصرفية في حدود المبلغ المودع
  • وهناك الحساب الجاري المدين والذي  يمكن أن يتم تجاوز سقف المبالغ المودعة، وهذا يعتمد اعتماداً كلياً على موافقة البنك، حيث تقديم التسهيلات للشخص الراغب في فتح حساب بنكي، وهذا مع فرض القيود والشروط المحددة من قبل البنك.

2- حساب التوفير

حساب التوفير هو ذلك الحساب المماثل للحساب الجاري، ولكن يتميز عن الحساب الجاري باحتساب عوائد شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية حسب نوع الحساب والفائدة المطبقة يتم اضافتها إلى المبلغ الأساسي.

3- حساب الوديعة

يتم إيداع المال في البنك في حساب الوديعة لأجل معين، ويتم تحديدها ضمن عقد الحساب البنكي، حيث يتقاضى المودع العمولة المالية في حالة انتهاء مدة الأجل، ويحق للمودع أن يستلم العمولة المالية أو تحويلها إلى حساب آخر أو اضافتها إلى حساب الوديعة.

ويمكن تمديد مدة الأجل إلى فترة جديدة، كما تحدد نسبة العمولة على حسب قيمة المبلغ وقيمة الأجل، كما أنه يمكن سحب الأموال في أي وقت قبل انتهاء أجل الوديعة في حالة كانت وديعة باخطار مسبق.

» اعرف الفروق بالتفصيل : الفرق بين الحساب الجاري والتوفير والوديعة

كيفية فتح حساب بنكي

إليك كيفية عمل حساب بنكي في مصر أو السعودية أو المغرب أو الامارات أو الجزائر وغيرهم من الدول العربية أو الأجنبية..

  1. قم بزيارة أقرب فرع للبنك الذي تريد أن تقوم بفتح حساب به.
  2. اذهب إلى قسم خدمة العملاء واخبر الموظف بأنك تريد فتح حساب بنكي وحدد مسبقًا نوع الحساب البنك البنكي الذي تريد فتحه جاري أم توفير أم وديعة.
  3. لن تحتاج لزيارة البنك أكثر من مرة واحدة فالحساب يتم فتحه في نفس اليوم وعند تفعيله يمكنك السحب والايداع وغيرها من التعاملات التي يمكنك القيام بها على حسابك.
  4. تستطيع في نفس اليوم أيضًا تقديم طلب للحصول على بطاقة للسحب من ماكينات الصراف الآلي ATM.
  5. ويمكنك أيضًا تقديم طلب للحصول على دفتر شيكات.
  6. ويمكنك أيضًا فتح حساب مشترك (لأكثر من شخص).
  7. عند كتابة بياناتك ينصح بكتابة البيانات الصحيحة لأن أي خطأ بها  سيسبب مشكلة لك فيما بعد.
  8. ولا تنسى كتابة رقم التليفون والذي سيتواصل البنك من خلاله معك.
  9. وباستخدام حسابك البنكي يمكنك تقديم طلب لشراء شهادات الاستثمار أو الادخار التي يقدمها البنك.

الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي والشروط

  1. اصطحب معك البطاقة الشخصية اذا كنت من نفس الدولة.
  2. واذا كنت مقيم فقم باصطحاب جواز السفر لأن الموظف سيحتاج نسخة طبق الأصل منها.
  3. وبالنسبة للقصر فيجب تقديم شهادة ميلاد الرقم القومي.

ولا تنسى اصطحاب مبلغ من المال معك حسب الحد الأدنى لفتح حساب بنكي وهو يختلف من لأخر ويختلف أيضًا حسب نوع الحساب والعملة.

» اقرأ أيضاً : الفرق بين فيزا وماستر كارد

هكذا تعرفنا على كيفية فتح حساب بنكي وأنواع الحسابات البنكية والأسباب المختلفة التي تجعلك تختار الحساب البنكي كأفضل اختيار، ونرجو منك مشاركة الموضوع لتعم الفائدة على الجميع، كما ندعوك في صناع المال للمتابعة والتعرف على كل جديد ومفيد في المزيد من الموضوعات.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب