كيفية تسويق منتج بكل سهولة

كيفية تسويق منتج بأفضل وأسهل الطرق، هذا ما سوف نعرضه في هذا المقال من خلال موقع ” صناع المال “ وسوف نعرض أيضاً العوامل التي تؤثر على عملية التسويق بصفة عامة، وما هى أهم الخصائص الخاصة بالعملية التسويقية، وكيف تطورت هذه العملية بحيث يكون لديك عزيزي القارئ موضوع متكامل عن كيفية التسويق الناجح لمنتجك.

:: كيفية تسويق منتج بأفضل الطرق ::

كيفية تسويق منتج

تم تعريف التسويق على أنه عمليات إدارية هدفها أن تقوم بتعريف خدمة أو سلعة للعملاء المهتمين بها، ويعتمد هذا التسويق على أربع نقاط هامة لابد من توافرها حتى يتعرف العملاء على هذه السلعة أو المنتج وهى :

  • توصيف هذا المنتج أو السلعة.
  • وضع سعر مناسب له.
  • القيام بإختيار أسلوب مناسب حتى يصل إلى العملاء بسهولة.
  • وضع إستراتيجية لنجاح ترويج هذه السلعة أو المنتج.

وعلى ذلك فالتسويق هو المجموعة الكبيرة من الإجراءات التي تجعل هذا المنتج مرئي، ويشعر العميل أنه بحاجه إليه، وقد وضع خبراء التجارة عدة طرق تعد هى أفضل الطرق التسويقية لمنتج أو سلعة وهى كالتالي :

⇐ إقرأ أيضاً عن : كيف تكون مدير ناجح

:: كيفية تسويق منتج من خلال عمل إعلانات ::

تعد الإعلانات من الوسائل القديمة للتسويق، ولا تزال هى الأهم في الطرق التسويقية لأي منتج أو سلعة، لذلك على أي صاحب سلعة أن يوفر الميزانية المالية الكافية لعمل إعلانات لها، ويستطيع أن يعتمد على طريقتين لعمل الإعلانات وهى :

  • عمل إعلانات داخلية، والمقصود بها هو أن يقوم بتخصيص قسم يقوم بالدعاية والإعلان لمنتجه أو خدمته، وذلك داخل الشركة.
  • يستعين بشركة إعلانية متخصصة، وهذه الطريقة هى الأفضل لأن هذه الشركة تقوم في الغالب بعمل حملات دعائية بوسائل إعلامية مثل : الصحف – التليفزيون – شبكة الإنترنت.

:: تسويق المنتجات عن طريق العلاقات العامة ::

تعتبر إستراتيجية التسويق بالعلاقات العامة من الأساسيات الهامة لكل الشركات سواء كبيرة أو صغيرة وكذلك المصانع، وعمل شبكة من العلاقات العامة تساهم في العملية التسويقية يعتمد على :

  • الرسائل الإعلامية التي تبين كافة البيانات والمعلومات حول المنتج أو السلعة والشركة المصنعة له.
  • وكذلك العلامة التجارية، ومعلومة أخرى من المعلومات التي تساهم بشكل كبير في تعريف العملاء للمنتج أو الخدمة.

⇐ إقرأ أيضاً عن : خطوات تأسيس شركة ناجحة

:: المبيعات تساهم بشكل كبير في تسويق المنتجات ::

تعد المبيعات من أفضل الوسائل التسويقية للشركات والمصانع التي تريد أن تروج لخدمة أو سلعة، والمقصود بها هو تميز خدمة البيع بجودة عالية وكفاءة يستطيع أن يلاحظها العميل، وعندما يلاحظها سوف يقوم بالترويج لهذه السلعة أو الخدمة من تلقاء نفسه لأقاربه ومعارفه.

:: شبكة الإنترنت من أهم وسائل التسويق للمنتجات ::

يعد التسويق بالوسائل الرقمية طريقة حديثة للتسويق، وإعتمادها الأساسي قائم على شبكة الانترنت، وتقوم بالتسويق من خلال إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني وعمل بنرات داخل المواقع المختلفة، كذلك عمل حملات ترويجية ممولة على مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وغيره.

وهذه الطريقة لها ميزة وهى أن الأسعار بها تكون منخفضة مقارنتاً بالوسائل الإعلانية الأخرى، ويمكن أيضاً عمل التسويق من خلال إنشاء موقع خاص بالشركة أو المصنع يهدف إلى التعريف بتلك المنتجات أو السلع أو الخدمات.

⇐ إقرأ أيضاً عن : افكار تسويقية جديدة تساعدك على نجاح مشروعك

:: عمل مسابقات ترويجية يعمل على نجاح تسويق المنتجات ::

هى طريقة مستحدثة من ضمن إستراتيجيات التسويق الناجحة، وهى لها أهمية كبيرة في عالم التسويق، والفكرة الأساسية لها هى عمل مسابقة ترويجية لمنتج وتقديم جوائز حقيقية للمستهلكين، وأهمية هذه الفكرة تكمن في أنها تدعم العلامة التجارية الخاصة بالمنتج أو الخدمة فيحفظها المستهلك من خلال إما التقدم لهذه المسابقة الكبيرة أو مشاهدته للإعلانات الخاصة بها.

وحتى إن لم يشترك فيها، فقد قامت دراسة بعمل إحصائيات أثبتت أن من بين كل عشرة أفراد يشاهدون إعلان عن مسابقة لسلعة أو خدمة، يقوم بشرائها أربعة دون التقدم لهذه المسابقة، ويتقدم لهذه المسابقة خمسة من ضمن عشرة أفراد يشاهدونها.

وهناك تسعة من العشرة أفراد يقومون بإخبار غيرهم عن هذه المسابقة، لذلك فعمل المسابقات الترويجية يعد من أهم وسائل الترويج لأي سلعة.

⇐ إقرأ أيضاً عن : كيف أحصل على فلوس بسرعة

:: عينات تسويقية ::

أثبتت الدراسات التسويقية والتجارية أن تقديم عينة مجانية من أي منتج للعملاء يشجعهم بنسبة ثمانون في المائة على أن يقوموا بشرائه في المستقبل أو في نفس الوقت، وتعتمد الشركة التي تقوم بهذه العملية على إحصائية تم عملها في السويد أثبتت أن هناك تسعون في المائة من العملاء الذين يحصلون على عينة تسويقية لسلعة مجاناً يقومون بشرائها بعد ذلك.

وخاصةً إن كانت ذات جودة عالية، ومن أنواع السلع التي من الممكن تقديم عينة تسويقية لها بالمجان ومن أنجحها على الإطلاق.

  • العطور.
  • الصناعات الغذائية.
  • أدوات خاصة بالمنزل.
  • أدوات خاصة بالتجميل.
  • مواد خاصة بالتنظيف.

ويتم توزيع تلك العينات المجانية ليس فقط على العملاء، ولكن على تجار التوزيع أيضاً ومنافذ بيعها، مما يحفز التجار على بيعها من المصنع أو الشركة المنتجة لها.

⇐ إقرأ أيضاً عن : كيفية استغلال وقت الفراغ وربح بعض المال

:: حوافز للعملاء ::

تعد طريقة ترويجية لأي سلعة تشجع العميل على أن يشارك في العملية التسويقية للمنتج، فيستطيع أن يجذب عملاء آخرين في مقابل أن يحصل على تخفيض أو مكافآت مالية مجزية، ولابد أن تقوم تلك العملية على أساس توفير كافة سُبل الراحة للعملاء الذين يقومون بالتسويق لسلعة أو خدمة، فيمكن أن يكون هذا التسويق من خلال البيت.

:: كيفية تسويق منتج من خلال معرفة العوامل المؤثرة عليه ::

كيفية تسويق منتج

من أجل عمل تسويق جيد وناجح لمنتج أو سلعة هناك عدة عوامل يجب معرفتها لأنها تؤثر في العملية التسويقية، وعند معرفتها ودراستها جيداً سوف تنجح العملية بمنتهى السهولة واليسر وهى كالتالي :

⇐ إقرأ أيضاً عن : طرق زيادة الدخل بسهولة وبسرعة

:: دراسة حاجات العملاء ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

لابد على الشركة أو المصنع أن تعرف ما هى الأشياء التي يحتاج لها العميل ويشعر بأنها تنقصه، وقد تكون هذه الحاجات حاجات أولية أو حاجات معقدة، لذلك معرفة الإحتياجات الخاصة بالعميل تسهل العملية التسويقية للسلعة أو المنتج.

:: رغبات العملاء ::

رغبات العملاء هى تحول الحاجات إلى رغبة ملحه، ولابد من دراسة هذه الرغبات دراسة متقنة، لأن حاجة الأفراد تختلف من فرد إلى فرد ومن ثقافة إلى ثقافة ومن مستوى إجتماعي إلى آخر، لذلك قم بإنتاج سلعتك أو خدمتك على أساس أن تصل إلى تلك الرغبات بسهولة.

⇐ إقرأ أيضاً عن : ادارة المشروعات الصغيرة بنجاح

:: طلبات العميل ::

طلبات العميل هى المرحلة الأخيرة التي فيها تصل الخدمة أو المنتج إليه، وهنا يظهر دور العوامل الخاصة بالتسويق الناجح، حتى يجد العميل ما يحتاج إليه من طلبات، ولابد أن يراعى القدرات المادية للعميل عند وضع سعر السلعة أو الخدمة.

:: منتجات ::

منتجات أي شركة أو سلعة لابد أن يتم إنتاجها على أساس الحاجات والرغبات الخاصة بالعملاء، لذلك تعد دراسة ما يحتاج إليه العميل من منتجات من أهم العوامل التي تؤثر في العملية التسويقية.

⇐ إقرأ أيضاً عن : كيف تكون تاجر ناجح وتحقق أعلى المبيعات

:: تبادل ::

هذا العامل المؤثر في العملية التسويقية له الكثير من الأهمية، فلابد عندما تتم عملية المبادلة بين الشركة أو المصنع وبين العميل بشرائه السلعة، لابد أن يكون هناك ربط بين ما دفعه من مال وبين ما سوف يتم إنتاجه في مرحلة لاحقة، بحيث يضمن صاحب الشركة أن يكون هناك إستمرارية لهذه العملية التبادلية، وهذا شيء يفيد جداً العمليات التسويقية بصفة عامة.

⇐ إقرأ أيضاً عن : أساسيات فن البيع وإقناع الزبون

:: كيفية تسويق منتج بمعرفة خصائص التسويق ::

كيفية تسويق منتج

التسويق له مجموعة خصائص لابد أن يتعرف صاحب الشركة أو المصنع عليها، ويتعامل مع عملية التسويق على أساسها مما يحقق له نجاح في الترويج للمنتج أو السلعة، ومن هذه الخصائص ما يلي :

  • يجب أن يتعامل صاحب الشركة مع التسويق على أنه نشاط إنساني وليس الهدف الأساسي منه هو الربح فقط، لذلك عليه أن يسعى دائماً حتى يوفر حاجة المستهلك من السلع والخدمات، فيقدمها له في الوقت والمكان المناسب مع جودة عالية لهذا المنتج.
  • على أصحاب الشركات أن يعتبروا أن المستهلك هو أهم أداه تتحكم في عملية التسويق الخاصة بهم، ويعطونه كل الإهتمام والتقدير.
  • يجب معرفة أن العملية التسويقية تحقق المنفعة للمستهلك أولاً، ثم للمصنع أو الشركة، لأن هذا المبدأ سوف يجعل هناك رغبة في تقديم الجودة العالية لأي منتج أو سلعة.
  • التسويق يقدم المجموعة الأكبر من الأفكار لصاحب المصنع أو الشركة لكي يجذب العميل حتى يحصل على المنتج ويحقق نجاح لتلك الشركة، لذلك يجب الإهتمام الكبير بهذه العملية.
  • على أي صاحب شركة أن يحرص على أن يكون التسويق مرتبط بتحقيق التفاعل بين المستهلك والسلعة وبيئته المحيطة.

⇐ إقرأ أيضاً عن : إدارة المشاريع – كيف تدير مشروعك بذكاء؟

:: عناصر التسويق الناجحة ::

كيفية تسويق منتج

لكي تكون العملية الترويجية لأي منتج ناجحة التطبيق في أي مجتمع لابد أن يدرس صاحب هذا المنتج العناصر الخاصة بالتسويق جيداً وهى كالتالي :

:: المنتجات ::

من أهم عناصر التسويق هى المنتجات التي يتم إنتاجها للمستهلكين، ومراعاة الإختلاف بين المستهلكين وبعضهم البعض، ومن المعروف أن المنتج يتم إنتاجه من أكثر من شركة، لذلك لابد من وضع مبدأ المنافسة في الإعتبار.

⇐ إقرأ أيضاً عن : كيف تصبح رجل أعمال ناجح ؟ – 5 نصائح تخبرك ذلك

:: السعر ::

السعر هو الذي يحدد مدى نجاح وإستمرار الشركة أو المصنع أم أنهم سوف يتوفقوا، لأن تحقيق الربح في النهاية هو الذي يضمن إستمرار المشروع، ولابد أن نعلم أن السعر يتم تحديده على أساس المنافسة وليس لتحقيق الربح فقط.

:: مكان عرض المنتج ::

إن من أهم العوامل التي تؤثر في نجاح العملية التسويقية لأي خدمة أو منتج هو المكان الذي سوف يتم عرضها به، لذلك يجب أن يتم دراسة هذا العنصر جيداً، بحيث يتم عرض السلعة أو الخدمة في المكان المناسب لها.

⇐ إقرأ أيضاً عن : 6 أشياء إذا فعلتها لن يحقق لك مشروعك الثراء

:: طريقة عرض المنتج ::

من العوامل التي تظهر نتيجتها على العملية التسويقية فور حدوثها هى طريقة العرض للمنتج، فيجب أن يتم عرض المنتج بطريقة توضح فوائده ومزاياه والخدمة التي يقدمها بشكل واضح ومميز وجذاب.

:: كيف تطورت العملية التسويقية ::

كيفية تسويق منتج

تعد فكرة التسويق من المفاهيم القديمة، فهى ليست حديثة وكانت موجودة منذ قديم الأزل، حيث كان التجار يجتمعوا في السوق بهدف أن يتبادلوا منتجاتهم المتنوعة، وبعد أن ظهرت النقود ظهر معها مفهوم التسويق، حيث إعتمد التجار على العمليات الخاصة بالشراء والبيع، ولم تظهر أي منشأه تسويقية من الممكن أن تقوم بالتسويق لأي سلعة أو خدمة.

وبعد أن تطورت التجارة وظهر مصطلح التجارة الخارجية بين الشعوب وبعضها البعض، ظهر ما يسمى بالسوق التجاري الرئيسي، والذي كان يضم مجموعة كبيرة من السلع المختلفة، وقد تميزت هذه الفترة بعدم ظهور أي مشاكل تسويقية لأي تاجر، وكانت العملية التسويقية تعتمد كل الإعتماد على دور البائع في عرض البضائع الخاصة به.

بعد أن تطور الزمن وحدثت الثورة الصناعية، زاد الإنتاج ومن ثَم صاحبه ظهور ما يُعَرف بالمنافسة بين المنتِج والبائع، فكان طبيعي أن تتحول الأسواق إلى إستهلاكية، وظهرت بضائع لها بدائل وأشتد دور المنافسة مما جعل هناك حاجة مُلحة إلى ما يُعرف بالتسويق، لأنه هو الوسيلة الوحيدة التي تمكن أي تاجر من أن يحصل على أرباح في ظل وجود غيره.

من الذين يقومون بإنتاج نفس سلعته، وتوالت التطورات فظهرت علوم متخصصة في كيفية إدارة الشركات والمصانع وأيضاً ظهرت علوم إقتصادية تضع النظريات الناجحة لتحقيق المكاسب والأرباح، وقد ساعدت كل تلك الدراسات على أن يفهم التاجر أو صاحب الشركة سلوك المستهلك وإحتياجاته، وما هى الدوافع التي تجعله يقوم بشراء سلع أو خدمات.

حتى تطورت العملية التسويقية وظهرت نظريات عديدة تساعد على ترويج السلع والخدمات بشكل صحيح، فساعدت الكثير من التجار وأصحاب الشركات والمصانع على معرفة كيفية التعامل مع المنتج أو السلعة أو الخدمة، ومع المستهلك.

⇐ إقرأ أيضاً عن : 6 شخصيات لا تجيد فن التعامل مع المال – هل أنت منهم؟

قدمنا لك عزيزي القارئ موضوع كامل ومفصل عن كيفية تسويق منتج وكل ما يخص التسويق ويجب أن تعرفه حتى تستطيع أن تكون مسوق ناجح لأي سلعة، وإن كانت لديك فكرة لم نقم بذكرها في المقال فرجاءاً إرسالها لنا من خلال كتابة تعليق على المقال.

وإن كان لديك أي إستفسار في ما ورد في المقال فأسرة الموقع ترحب دائماً بالرد على الإستفسارات، وفضلاً قم بنشر المقال عبر وسائل التواصل الإجتماعي الموضحة حتى يستفيد غيرك بالمعلومات التي وردت وتكون في سبب أن يتقن العملية التسويقية لأي منتج.