كيفية تصنيع البلاستيك (المواد الخام، الخطوات)

كيفية تصنيع البلاستيك (المواد الخام، الخطوات) ، هو موضوعنا على صناع المال حيث تعد صناعة البلاستيك من الصناعات الضخمة والتي تحتاج لإمكانيات كبيرة حيث يعد البلاستيك من المنتجات التي تدخل في كثير من الصناعات أو يمكن استخدامها بشكل منفرد، لذلك في هذا المقال نعرض لكم الخطوات اللازمة لصناعة البلاستيك مع عرض المواد الخام.

كما اقدم لكم اليوم: مشروع توزيع الأكياس البلاستيك

:: ما هو البلاستيك ؟ ::

البلاستيك هو أحد أنواع المواد التي يقوم الإنسان بصناعتها من المواد العضوية والتي تشمل الغاز الطّبيعي والنّفط الخام والفحم والملح بالإضافة إلىالسّليلوز.

كما أن البلاستيك تشتق من كلمة يونانية وهي تعني القولبة، كما يتميز البلاستيك بعدد من الخصائص ومنها قابليته للضغط والقدرة على التّشكيل باشكال متنوعة.

كما يتكون البلاستيك من وحدات تعرف باسم  البوليمرات وهي كبيرة الحجم، كما أن هذه البوليمرات تتكون من وحدات أصغر تعرف باسم المونومرات وهي تتكون من الكربون.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

كما أن المونومرات تترتب بطرق مختلفة الأمر الذي يتيح المجال لكي يقوم بتكوين أعداد كبيرة من البوليمرات والتي تختلف في تركيبها الكيميائي يدخل البلاستيك في كثير من الصناعات أهمها صناعة الأقراص المدمجة.

:: المواد الخام المستخدم لتصنيع البلاستيك ::

  • يوجد عدد من المواد الخام والذي يتم استخدامها لصناعة البلاستيك وهي:
  • مواد كيماوية والذي تستخرج من الفحم والنفط.
  • الإيثلين وهو غاز عضوي يتألف من عنصري الهيدروجين والكربون.
  • بعض المواد التي تزيد الليونة والمرونة.

:: خطوات تصنيع البلاستيك ::

  1. يتم إعداد المواد الخام وكذلك المونومرات ويتم ذلك من خلال تكرير النّفط الخام وكذلك الغاز الطّبيعي.
  2. فتحدث عملية تعرف باسم التكسير لكي يتم الحصول على المواد الهيدروكربونيّة الخام.
  3. ثم بعد ذلك تتم معالجة الهيدروكربونات بشكل كيميائي حتى نستطيع الحصول على المونومرات الهيدروكربونية والتي تتمثل في البروبيلين والإيثيلين  وكذلك مونومرات الكربون والتي تتمثل في الأكريلونتريل و كلوريد الفينيل بالإضافة إلى السّتايرين.
  4. ثم بعد ذلك يتم تكوين البوليمرات من خلال ربط المونومرات ومن ثم يتم تجميعها والقيام بمعالجتها حتى تتحصن خواصها.
  5. وهذه المعالجة يتم فيها إضافة مثبطات اللهب الكيميائية وهي عبارة عن مواد تعمل على تأخير تشكيل اللهب وذلك عندما يحدث حريق وكذلك الصباغ والملدنات.
  6. وفي هذه الخطوة تكون البوليمرات التي تم إنتاجها في هيئة كرات تتسم بصغر حجمها.
  7. ثم يتم تشكيل المنتج النّهائي حيث أن هذه المرحلة يحدث بها القيام بتسخين الراتنج والقيام بصبه في قوالب ثم نتركه حتى يبرد.
  8. كما أن هذه المرحلة يوجد بها عدد من العمليات منها عملية البثق وفيها يتم القيام بتشكيل كرات الراتنج وذلك بعد أن يتم تسخينها.
  9. وتتم عملية البثق من خلال تمرير الراتنج في حجرات طويلة ثم نقوم بتعريضها للضغط وذلك حتى نتمكن من إجبارها خلال فتحات صغيرة لكي تأخذ شكل محدد.
  10. ثم نقوم بتبريد الراتنج خلال تعريضه للهواء أو الماء حيث تستخدم هذه الطريقة لصناعة أشرطة بلاستيكية.
  11. ثم بعد تتم عملية القولبة بالحقن حيث يتم حقن الراتنج تحت ضغط مرتفع مع الحرص على أن يكون ساخن وذلك يتم داخل قوالب التبريد حتى تأخذ شكل محدد.
  12. ثم يتم التشكيل بالنفخ حيث تتم هذه الخطوة بالتزامن مع البثق أو القولبة، حيث تستخدم في تصنيع القوارير.
  13. ويتم في هذه الخطوة وضع أنبوب من البلاستيك في قالب بارد ثم يتم تبريده من خلال تعريضه للهواء.
  14. ثم نضع الراتنج في جوانب القالب ثم نتركه حتى يأخذ شكل القالب.
  15. ثم يتم بعد ذلك القولبة بالدوران حيث يوضع الرّاتن الساخن في قوالب مستديرة، ونقوم بتدويره بحيث يوزع الراتنج على الجوانب ثم يترك ليبرد ويأخذ شكل القالب، وبهذا يتم صناعة البلاستيك من خلال هذه الخطوات.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على تفاصيل: اشغال يدوية بالعلب البلاستيكية سهلة

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع كيفية تصنيع البلاستيك (المواد الخام، الخطوات) نرجوا أن ينال الموضوع إعجابكم وأن يكون قد حقق الاستفادة المرجوة، وفي انتظار استفساراتكم واقتراحاتكم المميزة لتعم الفائدة.