كيف تصنع ديكور منزلك بنفسك

يرغب العديد من الأشخاص في تجديد ديكور المنزل، نظراً للشعور بالملل من عدم التغيير، وقد أصبح الأمر في غاية السهولة الآن حيث أنه من الممكن أن يقوم الشخص بتجديد ديكور منزله بنفسه دون اللجوء إلى شركة ديكور متخصصة، ولذلك فسنوضح لكم من خلال موقع “صناع المال” كيف تصنع ديكور منزلك بنفسك.

كيف تصنع ديكور منزلك بنفسك

هناك بعض الخطوات الضرورية، التي لابد من إتباعها لصنع ديكور المنزل بشكل مميز وجذاب، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر

أولاَ: التصميم

في بداية الأمر لابد من اختيار تصميم محدد للمنزل، وهل سيكون هذا التصميم مودرن أو كلاسيك أو أنه سوف يتم الجمع بين كلاهما، وعلى هذا الأساس سوف يتم اختيار نوع الديكورات الخاصة بكل تصميم.

ثانياً: الأرضيات

في هذه الخطوة سوف يتم تحديد نوع الأرضيات حيث أنها إما أن تكون من الباركيه أو السيراميك أو البورسلين، ولكن يراعى عند اختيار الأرضيات أن تكون بلون فاتح وليكن أبيض أو بيج فاتح أو أوف وايت؛ وذلك لأن الألوان الفاتحة تعطي شعور باتساع المكان.

ثالثاً: قياس مساحة المكان

هذه الخطوة من أهم خطوات صنع الديكور بالمنزل، حيث أنه من الضروري معرفة مساحة كل غرفة وكل ركن قبل أن يتم شراء أي نوع من قطع الأثاث، حيث أنه لابد من وجود نسبة وتناسب بين مساحة المنزل وبين حجم قطع قطع الأثاث الموضوعة به.

كما أنه يراعى عند اختيار قطع الأثاث أن تكون بألوان متناسقة مع بعضها، فمن الممكن أن يتم اختيار ألوان مختلفة إلا أنه لابد من تناسبها وتناسقها مع بعضها حتى تعطي شعور بالتناغم والانسجام.

رابعاً: اختيار لون الطلاء

تتم هذه الخطوة بعد أن يتم اختيار الأثاث حتى يتماشى لون الأثاث مع لون الطلاء، وعند طلاء الجدران فإنه يراعى أن يتم اختيار ألوان فاتحة، خاصةً في المساحات الضيقة وذلك لأن الطلاء الفاتح يعطي شعور بالراحة واتساع المكان.

فمن الممكن أن يتم طلاء الجدران باللون الأبيض أو البيج أو الأوف وايت، كما أنه من الممكن الجمع بين لونين.

خامساً: الإضاءة

الإضاءة من أهم العناصر التي تبرز ديكور المنزل بشكل مميز وجذاب حيث أنه يجب الاعتناء والتركيز بهذا العنصر للغاية، وهناك أشكال عديدة ومتنوعة يمكن استخدامها في إضاءة المنزل وتتمثل هذه الأشكال في الآتي:

  • الإضاءة الجانبية وهي الإضاءة المتمثلة في الأباجورات والأباليك.
  • الإضاءة المعلقة وهي الإضاءة المتمثلة في النجف والدلايات.
  • الإضاءة المخفية وهي تلك الإضاءات التي يتم تنفيذها في السقف والأرضيات والحوائط.
  • ولصنع ديكور مميز للمنزل فإنه لابد من أن يحتوي على كل هذه الأنواع حيث أن هذا الأمر يعطي أجواء مميزة للمنزل.

سادساً: اختيار قطع الديكور

بعد أن تم الانتهاء من اختيار نوع الأرضيات والإضاءة وألوان الطلاء وقطع الأثاث، تأتي الخطوة الرئيسية وهي التي تتمثل في اختيار قطع الديكور المختلفة التي سوف تقوم بإبراز جمال المكان وجمال التصميم، ومن هذه القطع الآتي:

1- الستائر

الستائر من قطع الديكور الهامة جداً في المنزل حيث أنها من أكثر العناصر التي تبرز جمال المنزل، وعند اختيار الستائر فإنه من الضروري أن تكون بألوان متناسقة مع ألوان الأثاث والحوائط حتى يضفي مظهر جميل متناسق للشقة ككل.

كما أنه لابد من أن تكون بطول مناسب من السقف إلى الأرضية دون وجود أي ثانيات إضافية حتى لا تفسد مظهرها، كما أنه من الضروري عند اختيار الستائر لأي من النوافذ الصغيرة فإنه يتم صنع ستائر طويلة وعريضة أيضاً وعدم الاقتصار على حجم النافذة فقط.

2- السجاد

السجاد هي قطعة ديكور أساسية في المنزل يتم اختيارها وفقاً لمساحة المكان، حيث أنه يفضل أن تكون مساحة السجاد مناسبة حتى يوضع فوقها جميع قطع الأثاث بشكل متناسق جذاب.

فإن لم يتوافر ذلك فإنه من الممكن الاكتفاء بترتيب الكراسي وقطع الأثاث الأخرى بحيث تكون الأرجل الأمامية للأثاث موجودة على أطراف السجادة، الأمر الذي يعطي مظهر جمالي وشكل منفرد.

كما أنه يراعى عند اختيار السجاد أن يكون بلون يتناسب مع لون الأثاث وطلاء الجدران، وهناك أنواع كثيرة من السجاد بألوان ونقوشات مختلفة تتناسب مع جميع الأذواق.

3- اللوحات أو التابلوهات

هي قطعة ديكور مهمة ومميزة يتم وضعها بالمنزل لإبراز جماله وعند اختيار التابلوهات، فإنه يفضل أن تكون ذات حجم كبير لأنها تعطي شكل مميز ورائع للمكان، كما أنها تبرز جمال الحوائط.

4- الطاولات

تعتبر الطاولات من قطع الديكور الأساسية في المنزل خاصةً في غرف الاستقبال أو غرف المعيشة، وهناك أنواع وأشكال عديدة من الطاولات ذات أحجام وتصميمات مختلفة يمكن الاختيار فيما بينهم بما يتناسب مع حجم وتصميم المكان.

ولكن يراعى عند اختيار الطاولات أن تكون مصنوعة من خامات جيدة تتناسب مع ديكور المكان الذي سوف توضع به، كما يرعى أيضاً أن يكون حجمها في حدود ثلثي حجم الكنبة الرئيسية، ولا تبعد عن الكنبة أكثر من 70 سم.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: تكلفة تشطيب شقة 150 متر على الطوب الأحمر

» اقرأ أيضاً: كم يكلف بناء دور واحد

وفي ختام موضوعنا عن كيف تصنع ديكور منزلك بنفسك نتمنى أن نكون قد أفدناكم بتلك المعلومات التي قدمناها لكم في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب