fbpx

كيف تصنع العطور في المصانع

تتكون العطور من ثلاث عناصر أساسية تتمثل في  الزيت العطري والإيسانس والكحول وهو المثبت الذي يجعل الرائحة تثبت لمدة أطول على الملابس وتمنعه من التطاير، ويتم تركيب العطور بنسب محددة من هذه العناصر.

وسنوضح لكم كيف تصنع العطور في المصانع من خلال موقع “صناع المال” من خلال 4 من مراحل تصنيع العطور.

كيف تصنع العطور في المصانع

تختلف العطور عن بعضها البعض وذلك باختلاف درجة تركيزها والعامل الأساسي الذي يعتمد عليه مدى قوة العطر وهو الزيت العطري.

فهناك عطور تكون نسبة الزيت العطري بها حوالي 25% وهي عطور ذات تركيز عالي، وهناك عطور أخرى تحتوي على أقل من 10% من الزيت العطري وتفاوت نسب التركيز لا يدل على جشع المصنعين وإنما يدل على بحثهم المستمر عن الجمالية.

وهناك العديد من المراحل التي تمر بها العطور حتى تصل إلى شكلها النهائي ورائحتها المميزة الجذابة، سواء كانت هذه العطور تم استخلاصها من أجزاء النباتات كالبتلات أو من الدهون الحيوانية أو من المواد الكيميائية، وتتمثل مراحل صناعة العطور في المصانع في المراحل الآتية:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: مشروع تصنيع العطور لتحقيق الربح

أولًا: مرحلة التجميع

  • هي أولى مراحل صناعة العطور وخلال هذه المرحلة يتم تجميع المواد الخام التي سوف يتم إدخالها في صناعة العطور، فإذا كانت المادة الخام سوف تستخلص من النباتات فيتم حصد أجزاء من النباتات من جميع أنحاء العالم والتي تحصد باليد.
  • أما إذا كانت المادة الخام سوف تستخلص من الدهون الحيوانية، فهنا يتم أخذها من المواد الدهنية الموجودة في الحيوانات مباشرًة.
  • أما المواد المعطرة الكيميائية فيتم صناعتها في المختبرات الكيميائية.

ثانيًا: مرحلة الاستخلاص

هي ثاني مراحل صناعة العطور والتي تأتي مباشرة بعد أن تم تجميع المواد الخام اللازمة للصناعة، وهي المرحلة التي يتم بها استخلاص الزيت العطري ويمكن استخلاص الزيت العطري بثلاث طرق تتمثل في الآتي:

1- التقطير بالبخار

في هذه الطريقة يتم تمرير البخار في النبتة، وذلك بعد أن يتم تثبيتها جيداً حتى تتحول خلاصة الزيت الموجودة بها إلى غاز وبعدها يتم تمرير الغازات الناتجة داخل أنابيب مبردة.

كما أنه من الممكن أيضًا أن يتم استخلاص الزيوت عن طريق غلي أجزاء من النباتات مثل بتلات الزهور وذلك بدلًا من تبخيرها.

2- الاستخلاص بالتذويب

  • هنا يتم وضع أجزاء النباتات في خزانات كبيرة دوارة وتصب مادة البنزين أو أي سائل بترولي فوق النباتات، وذلك حتى يتم استخلاص الزيوت الموجودة بها حيث أن أجزاء النبات تذوب في السائل، بينما يتبقى مادة شمعية تحتوي على الزيوت المستخلصة.
  • وبعد ذلك يتم وضعها في كحول الإيثيل حتى يذوب الزيت الموجود في الكحول ويرتفع، وبعد ذلك يتم استخدام الحرارة حتى يتبخر الكحول الذي يترك تركيزًا أعلى من الزيت العطري في الأسفل بمجرد احتراقه.

3- النقع

في هذه الطريقة يتم نقع أجزاء النباتات بدهون دافئة، ويتم إذابة الدهون والزيوت الناتجة عن طريق استخدام الكحول للحصول على الزيوت المستخلصة.

4- الضغط

هذه الطريقة هي أقدم وأبسط الطرق التي أستخدمت لاستخلاص الروائح وتتم هذه الطريقة عن طريق ضغط المواد النباتية جيدًا باليد أو بأحد الآلات حتى تخرج الزيوت العطرية منها.

ثالثًا: مرحلة الدمج

  • بعد أن تم استخلاص الزيوت العطرية من المواد النباتية، تصبح الزيوت جاهزة للدمج معاً وذلك بالاعتماد على تركيبة مبتكرة من مختص بالعطور.
  • وقد يستغرق الأمر عدة تجارب حتى يتم الوصول للتركيبة الصحيحة لرائحة مميزة.
  • وبعد أن يتم ابتكار الرائحة يتم مزجها مع الكحول ومعظم العطور تعد بنسبة 10- 20% من الزيت العطري ممزوج بخليط من الكحول والماء، وهذه النسبة تختلف باختلاف نوع العطر والرائحة.

رابعًا: مرحلة التعتيق

هي آخر مراحل صناعة العطور وفي هذه المرحلة يتم تعتيق العطور الممزوجة مع الكحول لمدة تتراوح من بضعة أشهر وتصل إلى عدة سنوات حتى يتم الاستعانة بخبير عطور ويشم الرائحة، ووقتها يقرر ما إذا كانت العطور صحيحة أو أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت.

» نرشح لك أيضاً قراءة: أنواع الكحول المستخدم في العطور

» اقرأ أيضاً: طريقة عمل العطور الفرنسية في المنزل

وفي ختام موضوعنا عن كيف تصنع العطور في المصانع فقد وضحنا لكم المراحل الأربع لصناعة أي عطور في المصانع نتمنى لكم الإفادة من ذلك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب