fbpx

كيفية صناعة البسكويت في المصانع

البسكويت هو من الأطعمة المفضلة لدى الصغار والكبار وهو عباره عن عجين يتم تجهيزه من خلال سمن وسكر وماء ودقيق وأحيانا مكسرات فما هي كيفية وطرق صناعة البسكويت في المصانع هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

كيفية صناعة البسكويت في المصانع

مراحل تصنيع البسكويت في المصانع

يمر البسكويت في المصانع بعدد من المراحل المختلفة والتي سوف نقدمها لكم بالتفصيل وهي :-

التحضير للمواد الأساسية : والتي تتلخص في المرحلة الأولى لإعدادها من خلال تحضير وتجهيز كلا من الزيت والدقيق والبيض والسكر والسمنة والزبدة والحليب والخميرة.

التحضير لتشكيل العجينة : أما بالنسبة لتلك المرحلة فهي تتخصص في الأدوات المسئولة عن تشكيل العجينة من خلال إستخدام آلات وعجانات خاصة لها أنواع مختلفة ومن أهم تلك الأدوات هي :-

  • العجانة ذات الإتجاه الأفقي.
  • العجانة ذات الإتجاه العمودي.
  • العجانة ذات الأذرع الواحد.
  • العجانة ذات الذراعين المزدوجين.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : مشروع صناعة قوالب العجوة في المنزل

مرحلة العجن للبسكويت

تتم تلك المرحلة من خلال طحن الدقيق مع الماء وبالتالي تبدأ ذراته في الإنتفاخ ومن الممكن تقسيمه إلى ثلاثة أنواع من خلال تحضير الكريمة ومن ثم البدأ في العجين ويتم العجن مرة واحدة من خلال وضع كل المكونات داخل العجانة مع البدء في خلطهم معا.

ومن الممكن تحضير العجين من خلال مرحلتين متتاليتين ويتم ذلك بوضع المواد الدسمة داخل العجانة مع إضافة السوائل إليه كالحليب والماء وبعد الإنتهاء من العجن معا يتم الرق من خلال إسطوانات تتسم بالسرعة الفائقة.

كما يتم إستخدام قطاعات وقوالب مختلفة في الأحجام والشكل حيث نجد منها ما هو عمودي ومنها ما هو أفقي مع أنواع أخرى يتم تحديدها من خلال العجينة المرغوب تشكيلها كما نجد أنواع أخرى يطلق عليها القوالب الدوارة.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى مشروع مصنع بسكويت

مرحلة الخبيز للبسكويت

تلك المرحلة تحتاج إلى وقت معين حوالي ما يقرب من 5 إلى 12 دقيقة والتي تزداد وتنقص وفقا لحجم وسمك العجينة ويتم خبز تلك العجينة في حوالي درجة حرارة معينة تقع بين 150 و250 درجة مئوية وينتج عن ذلك ظهور سطح على كل قظعة من البسكويت من خلال قشرة ملونة تدل على حدوث عملية التكرمل.

بعد ذلك يتم دخول البسكويت في مرحلة الفرن مرة أخرى على درجة حرارة 160 درجة وبالتالي الماء يتبخر مع البدء في التحلل وتختفي القشرة بشكل كامل نظرا لتعرضه للرطوبة.

بعد ذلك ترتفع درجة حرارة الفرن حيث تصبح بين 250 إلى 350 درجة وفي تلك المرحلة يحدث عملية تبخر للماء بالكامل وبالتالي يحدث كرملة لكلا من السكر والنشا.

تنخفض درجة الحرارة بين كلا من 150 إلى 250 درجة وبالتالي يتشكل القشرة الملونة الموجود على سطحه وذلك نظرا لتعرض السكر لعملية التكرمل.

مرحلة التبريد

بعد ذلك يتم خروج البسكويت من الفرن وتكون درجة حرارته عالية لذلك يحتاج إلى التعرض لعملية التبريد من أجل أن يترطب قبل مرحلة التغليف والتعبئة.

وبالتالي يتم تعريضه لمراوح هوائية وبالتالي تصل درجة رطوبته إلى حوالي 3.5 و7% ويتوقف ذلك على مدى سماكة حجمه وضخامتها.

التغليف والتعبئة

وهي اخر مرحلة والتيتأتي بعد عملية التبريد وهي تلك التي تتطلب إستخدام مواد متخصصة والتي تمنع وصول الرطوبة إليها مثل ورق الألمنيوم.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص مراحل صناعة البسكويت في المصانع بطريقة سهلة العرض والفهم لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب