fbpx

كيفية الاستثمار في سوق الأسهم (البورصة)

سوف نوضح لكم من خلال موقع صناع المال كيفية الاستثمار في سوق الأسهم (البورصة) حيث انه من الطرق السهلة التي تتيح الدخول لتجارة معينة بدون أن تعمل فيها بنفسك.

فمن الممكن أن تقوم بالاستثمار في أكثر من مجال دون ان يكون لديك أي خبرة بذلك المجال، ومن بين هذه المجالات (الذهب، شركات التكنولوجيا) وآخرين، لجني الكثير من الأموال.

كما اقدم لك: كيف تستثمر أموالك في البورصة بالخطوات ؟

:: الاستثمار في البورصة ::

الاستثمار في البورصة يقوم به الكثير من الأغنياء كي يجنون الكثير من الأموال، ويتخذونه وسيلة لكي لتحقيق الاستقلال أو وسيلة لترك العمل وتشغيل أموالهم، ويجب قبل الاستثمار أن تفكر بعمق لتنجح من ذلك الاستثمار لكي تصبح ناجح، لذا يجب أن تتعرف على الكثير من المعلومات عن المجال الذي تستثمر فيه.

كما يجب عليك ان تحدد أهدافك المالية وتحديد مدى تحملك التي تنتج عن ذلك المجازفة وتحمل الخسائر إذا حدثت وسؤال ذوي الخبرة للاستفادة من تجاربهم وتتعرف على السعر الذي ستقوم بدفعه لكي سهم من الأسهم، وبعد ذلك تجازف بعدما تفعل كل ما عليك.

:: كيفية الاستثمار في سوق الأسهم (البورصة) ::

كيفية الاستثمار في سوق الأسهم (البورصة)

وعن كيفية الاستثمار في سوق الأسهم (البورصة) فيمكن أن يتم عن طريق ما يلي:

  • يتواجد سماسرة مثل سماسرة الشقق للبورصة كما أن الكثير من الدول تعيين شركات للاختصاص بهذا ويتواجد أيضا الكثير من صناديق الاستثمار المختلفة ويجب اختيار الوسيط أولا بكل عناية حيث انه هو الدليل بالنسبة لك ويجب ان يمتلك الخبرة الكافية عن ذلك المجال حتى تستفيد منه بقدر الإمكان.
  • يجب أن تقوم بدراسة أسواق الأسهم واتجاهاتها قبل أن تبدأ في ذلك المجال ويجب ان تتابع حركة البورصة العالمية أن تكون على الدراية الكاملة الملمة عن السوق الذي يخص الأوراق المالية وأيضا نوع صندوق الاستثمار.
  • يجب أن تكون على معرفة كاملة بالقطاع المرتبط بالمجال الذي تدخله والكثير من المعلومات الكافية عن مثل قطاع المقاولات أو الذهب أو غيره من القطاعات الأخرى، كما يجب أن تتعرف على مخاطر وطبيعة السهم قبل ان تختاره وان تتطلع على التقارير المالية السابقة لذلك المجال.
  • أما في حالة التأخر من نجاح البرنامج فعليك ان توفر بعض من الأموال لذلك الظرف ويجب أن يكفيك لستة أشهر.
  • عليك أن تبتعد تماما عن اخذ اى قروض من البنوك لأن ذلك معاناة لك بعد ذلك.
  • لكي تستثمر أيضا عليك بتحديد مبلغ دوري حتى يكون الأمر لمصلحتك إذا حدث اى تقلب بالسوق حيث ان الاستثمار بكمية محدودة لفترة طويلة بوقت محدود مع التقليل من قيمة التكلفة المتوسطة يزيد من فرصة شراء أسهم أخرى وذلك في حالة السعر المنخفض وتصاعد السوق فحينها ينخفض تكلفة المتوسط للسهم من التكلفة التي اشتريت بها.

:: طريقة تداول الاسهم للمبتدئين ::

  • إن الهدف من شراء ذلك السهم هو الادخار على المدى الطويل، لذا يجب أن تفكر في الاستثمار ذات المدى البعيد، لأن إذا حدث تضرب للوقت القصير فسوف يؤدى إلى التأثير على الإستثمار إذا تعرضت البورصة للهبوط أو الانخفاض في المؤشر.
  • يجب أن تتنوع عند شراء الأسهم فلا تشتريها بمجال واحد حتى لا تتعرض إلى الخسائر المالية الكبيرة إذا تعرض ذلك القطاع للخسارة.
  • يجب أن تعرف جيدا أنه في حالة زيادة الربح فإن الخسائر المحتملة ستزيد لذا عليك عدم الانخداع بالأسماء وتقرأ التقرير المالي بكل عناية مع الحكمة عند الحكم على الأمور.
  • عليك بمعرفة الالتزامات والحقوق واللوائح والقوانين كي تحمي نفسك من الوقوع في الخطأ عندما تستثمر بالأسهم.

اقرأ ايضًا: أقل مبلغ للإستثمار في البورصة المصرية

:: أنواع الأسهم ::

أنواع الأسهم

من بين أنواع الأسهم ما يلي:

  • الأسهم العادية: وهذه الأسهم متداولة بشكل كبير بالسوق المالي، وتعتبر من الملكية الخاصة للشركة ويمكن لأي مستثمر فيها أن يتم انتخابه بمجلس الإدارة بالشركة، فهو يمكنه الحصول من كل سهم على صوت، وذلك الأسهم يمكن أن تنمي من رأس المال وهذا على المدى الطويل، ويتم هذا بالزيادة في نسبة العائد المالي وأرباحها متغيرة وليست ثابتة.
  • الأسهم الممتازة: وهذه الأسهم على عكس الأسهم العادية فلا يمكن المستثمر من خلالها أن ينتخب وأرباحها تتميز بأنها ثابتة ومضمونة وفي حالة قيام الشركة بالتصفية فإن المساهم يمكنه الحصول على الحصة التي تخصه، كما ان ذلك الأسهم لها عدة من الأنواع وذلك يميزها عن الأسهم العادية.

وهذه الأنواع هي (الأسهم المباشرة وذلك الأسهم يمكن أن يحصل صاحبها على قيمة العائد الذي تم الإعلان عنه، الأسهم التراكمية وذلك الأسهم تحمي المساهمين عندما يجدون أي صعوبة مالية، أسهم المشاركة ويتم الحصول من خلالها على السهم الممتاز والربح الإضافي).

ومن أنواعها أيضا (الأسهم القابلة للتحويل ويتبدل فيه السهم الممتاز بسهم عادي، أسهم الاستدعاء وذلك الأسهم مفيدة للشركة أكثر من المساهم حيث يمكن للشركة أن تسترد السهم عندما تنتهي مدة الصلاحية).

إليك ايضًا: كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

:: نصائح صناع المال في الاستثمار بالبورصة ::

نصائح صناع المال في الاستثمار بالبورصة

سنوضح لكم نصائح في الاستثمار بالبورصة نتمنى إتباعها فهي تتضمن ما يلي::

  • يجب عليك أن تتجنب الخسارة عندما تستطيع ذلك ولا تخاطر عندما يمكن ان يكون غير مهم ان تصل لهدفك.
  • يجب ألا تجازف بجميع أموالك وجازف فقط بالمبلغ الذي تستطيع ان تخسره.
  • يجب أن تكون على دراية كاملة بكلًا من المميزات والعيوب.

وفي النهاية بعد ان وضحنا العديد من النقاط المختلفة حول الاستثمار في البورصة وأنواع الأسهم نتمنى الاستفادة الكاملة لمن يهمه الأمر، كما نود ان تشاركون المقال في الصفحات المختلفة كي تعم الإفادة على الجميع، دمتم بخير وانتظروا منا المزيد.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد