كيفية زراعة القمح في الأراضي الصحراوية بالتفصيل

يعتبر القمح من المحاصيل التي نحتاجها دائما، يمكن زراعته في الأراضي الصحراوية خاصة مع كثرتها في البلاد العربية، سوف نتعرف في هذا المقال على موقع صناع المال على كيفية زراعة القمح في الأراضي الصحراوية بالتفصيل ونتعرف على الشروط التي يجب توافرها لنجاح الأمر.

:: الميعاد المناسب لزراعة القمح في الأراضي الصحراوية ::

  • لا شك أن البحث عن الميعاد المناسب لزراعة القمح في الأراضي الصحراوية يعتبر من الأمور التي تجعل زراعة القمح ناجحة، و أنسب موعد لزراعة القمح في بعض المناطق مثل زراعة القمح في الدلتا والوجه البحري في شهر نوفمبر.
  • كما أن أفضل فترة يمكن زراعة القمح فيها فيما بين يوم 15 الى يوم 30 من شهر نوفمبر، كما أن أنسب وقت لزراعة القمح في الوجه القبلي من يوم 10 الى يوم 25 من شهر نوفمبر، أما في الأراضي الجديدة يجب زراعة القمح في النصف الأول من شهر نوفمبر.
  • من الضروري أن تقوم بالالتزام بموعد زراعة القمح وعدم التبكير أو التأخير عن هذه المواعيد، لأن هناك العديد من الأضرار منها انخفاض المحصول، فيما يلي نذكر لكم اضرار التبكير والتأخير في زراعة القمح حيث نلاحظ قلة المحصول الى 25%.

:: أضرار زراعة القمح في مواعيد غير مناسبة ::

اضرار زراعة القمح في مواعيد غير مناسبة

فيما يلي نتعرف على أضرار زراعة القمح في مواعيد غير مناسبة حيث يؤدي التبكير في أو التأخير في زراعة القمح في الأراضي الصحراوية إلى انخفاض في نسبة المحصول بما يزيد عن 25%، من هذه الأضرار ما يلي:

  • عند التبكير في زراعة القمح تظهر قلة التفريع وقلة عدد السنابل في المساحة المزروعة.
  • كما نلاحظ صغر حجم السنبلة وتأخير الإخصاب وتأخر في تكوين الحبوب.
  • قصر فترة النمو الخضري وقلة التفريع وقلة عدد السنابل .
  • كما أن تعرض القمح الحبوب الي رياح الخماسين وارتفاع درجة الحرارة خصوصا في الوجه القبلي يتسبب في ضمور الحبوب ويؤدي إلى نقص في وزن حبة القمح.
  • كما أن ري القمح قبل ميعاده يسبب تعرض النباتات للعطش مما يسبب قلة التفريع وقلة وضعف السنابل.
  • كما أن التأخير في زراعة القمح يسبب انخفاض في وزن الحبة نتيجة تأخير تكوين وامتلاء الحبوب الى شهر أبريل أو مايو، حيث في درجات الحرارة العالية تتاح الفرصة امتلاء الحبوب.
  • كما يمكن أن يصاب المحصول الحشرات مثل المن، وتظهر الأمراض الفطرية مثل مرض صدأ الأوراق و مرض صدأ الساق.

تعرف على: أبرز المنتجات التي تصنع من القمح

:: كيفية زراعة القمح في الأراضي الصحراوية بالتفصيل ::

كيفية زراعة القمح في الأراضي الصحراوية بالتفصيل

سوف نتعرف فيما يلي على كيفية زراعة القمح في الأراضي الصحراوية بالتفصيل حيث يوجد أكثر من طريقة، فيما يلي نوضح طرق زراعة القمح في الأراضي الصحراوية..

:1: الطريقة الحراتى ::

دائما نجد أن في الأراضي القديمة التي يوجد فيها حشائش بصورة كبيرة يفضل زراعة القمح بالطريقة الحراتى، وفي هذه الطريقة نقوم ببل التقاوى في ساعة البدار،ويكون البلل عن طريق تغمر شيكارة التقاوى فى الماء ثم نرفعها فوراً، ونكرر العملية.

ويمكن أن نضيف الشكارة في جردل مياه ثم تُصفى، قبل الزراعة يمكنك اختبار الحرث عن طريق وضع إصبعك فى الطين وخروجه، إذا كان اصبعك لا يوجد به طين عالق، تكون الأرض في هذا الوقت جاهزة للزراعة .

:2: الطريقة العفير ::

الطريقة العفير أفضل من الحراتى لأنها تساعد في قوة إنبات النباتات، ويوجد مميزات في هذه الطريقة حيث أنها تزرع بالسطارة وتتميز عن الطريقة الحراتى في سهولتها.

كما أن الطريقة العفير لزراعة القمح في الأراضي الصحراوية تساعد في حسن توزيع النباتات، مما يجعل الحبوب اكبر وافضل.

:3: الزراعة على المصاطب ::

طريقة الزراعة على المصاطب تعتبر من افضل طرق زراعة القمح لأنها تتمتع بكفاءة فعالة، في هذه الطريقة يمكن الحصول علي محصول به العديد من المميزات، حيث محصول وفير مع معدل تقاوى مناسب.

كما طريقة الزراعة على المصاطب توفر مياه الري بنسبة تصل إلى 25% أو أكثر من ذلك، حيث أن كمية المياه المستخدمة في حالة الزراعة بالطرق الاخرى تصل الى الضعف أو أكثر، كما أن هذه الطريقة تزيد من كفاءة الأسمدة خصوصا السماد الآزوتي.

وكل من زرع قمح يعرف أن زراعة القمح على مصاطب يقلل من فرص رقاد القمح في حالات هبوب الرياح، وفي هذه الطريقة يزداد حجم السنابل ويزيد وزن حبوب القمح، وبالطبع يزيد الإنتاج الكلي.

:4: الزراعة بطريقة‌ التسطير على المصاطب ::

بعد تنعيم وتسوية الأرض يتم الزراعة بطريقة‌ التسطير على المصاطب حيث بعد إتمام مهمة إقامة المصاطب والانتهاء من أعمال تقطيع الأرض بالقني يتم الري بدون غمر واغراق.

وفي الريات التالية يتم الري بطريقة معينة حيث نروي المسافات التي توجد بين المصاطب بحيث لا تصل الماء لظهر المصاطب.

إليك ايضًا كيفية: ترخيص فرن عيش بلدي بالخطوات

:: ما هو حجم إنتاجية زراعة فدان من القمح في الأراضي الصحراوية ؟ ::

ما هو حجم إنتاجية زراعة فدان من القمح فى الاراضى الصحراوية

  • إنتاجية زراعة فدان من القمح في الأراضي الصحراوية يتوقف علي عدة عوامل حيث ان اتباع معاملات زراعية جيدة ، والقيام بخطوات السياسة الصنفية ولكل صنف في القمح مكان جغرافي معين، وظروف مناخية معينة.
  • وفي الأوضاع الطبيعية تكون إنتاجية القمح في الفدان تتراوح فيما بين 18 الى 22 أردب، تصل الإنتاجية احيانا الى 24 أردب ولكن في بعض أصناف القمح مثل قمح مصر 1 وجيزة 9 وغيرها.

نختم المقال عن كيفية زراعة القمح في الأراضي الصحراوية بالتفصيل بعدما تحدثنا عن انتاجية زراعة فدان من القمح في الأراضي الصحراوية في مصر، وتعرفنا على الطرق المختلفة للزراعة.

نتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم ونتمنى أن تقوموا بمشاركته وننتظر تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب