fbpx

كيفية زراعة الطماطم على أسطح المنازل

تعتبر زراعة ثمار الطماطم متعة حقيقية فلا يخلو أي بيت من حاجته إلى الطماطم والجدير بالذكر أنه يمكن زراعة الطماطم بكل سهولة على أسطح المنازل، وسنتناول خلال موقع “صناع المال” كيفية زراعة الطماطم على أسطح المنازل خطوة بخطوة والأدوات الواجب توافرها لزراعة الطماطم.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: مواعيد زراعة الطماطم في مصر

متطلبات وأدوات زراعة الطماطم

لزراعة ثمار الطماطم بطريقة صحيحة لجني ثمارها بشكل جيد يجب توافر العديد من المتطلبات والتي من أبرزها:

  • يجب توفير مكان مضيء إضاءة كافية لزراعة الطماطم حيث أن الطماطم تحتاج لإنارة كي تساعدها في عملية النمو، ويجب أن تكون هذه الإضاءة مستمرة وليست متقطعة لفترة تصل إلى 14 أو 18 ساعة بشكل يومي.
  • يجب توفير مساحة شاسعة بسطح المنزل حتى يتسنى لثمار الطماطم النضوج بشكل سليم، حيث أنها عندما تنمو تتفرع بكثرة فيجب ترك فراغ بين كل بذرة وأخرى حتى لا يتراكم الطرح على بعضه ويتسبب في تلفه.
  • لزراعة الطماطم بشكل صحيح يجب توفير تربة دافئة وليتحقق ذلك يجب تغطية الأرض بأغطية مصنوعة من البلاستيك ذو اللون الأحمر أو الأسود وذلك قبل نثر بذور الطماطم بحوالي 14 يوم على الأقل.
  • وسنحتاج أيضاً في زراعة الطماطم إلى مياه غزيرة خاصةً في الفترة الأولى من نمو الطماطم والتي يظهر فيها بداية ظهور لثمار الطماطم، وعقب ذلك يمكن تقليل سقي الماء ولا نكون بحاجة إلى مياه غزيرة مرة أخرى وذلك من أجل الحصول على مذاق حلو لثمار الطماطم دون خوف أن هذا قد يتسبب في جفاف التربة أو جفاف الثمار.

» نرشح لك أيضاً قراءة: اسماء أفضل أنواع بذور الطماطم

كيفية زراعة الطماطم على أسطح المنازل

لضمان زراعة الطماطم بشكل ناجح يجب اتباع الخطوات التالية بحرص وعناية:

  1. يجب إحضار بعض بذور الطماطم حيث أن هذه الطريقة هي الأفضل والأسهل في عملية الزراعة، ويتم ذلك عن طريق شراء مجموعة من البذور من إحدى المتاجر الزراعية، ويجب انتقاء البذور الجيدة والتي قد تم تخزينها في أماكن تتسم بتهوية جيدة، ويجب أن تكون بعيدة تماماً عن تعرضها لأشعة الشمس أو الرطوبة.
  2. يجب وضع طين خصب على سطح المنزل ونضع به البذور مع مراعاة ابتعاد كل بذرة عن الأخرى بمسافة جيدة تصل إلى 30 سم أو أكثر حيث أن كل شتلة عندما تنمو تتفرع وتأخذ حيز يصل إلى 30 سم أو أقل نسبياً، مع مراعاة تدفئة التربة بشكل جيد كما ذكرنا في الفقرة السابقة.
  3. وعقب ذلك يجب مراعاة ري التربة بالماء المنغمر بشكل دوري ومستمر.
  4. عقب أيام ستظهر براعم البذور وتبدأ في النمو وفي هذه المرحلة يجب تقليل كمية المياه المخصصة لسقاية البذور.
  5. ومع مرور الوقت أيضاً سنجد البراعم تحولت إلى شتلات صغيرة الحجم وفي هذه المرحلة يمكن إضافة بعض السماد العضوي إلى التربة لأن هذا سيفيد البذور بشكل جيد.
  6. ومن ثم سنجد حجم الشتلات ازداد في النمو ووصل إلى 5 أو 7 سم هذا يجعلنا ندرك أننا نسير في الطريق الصحيح.
  7. وبهذا تكون آخر خطوة قد تستلزم تدخلك وتكون قد انتهيت من زراعة الطماطم، ولكن يجب مراعاة الثمار حتى تنضج بالري والاهتمام حتى ينضج ويثمر بشكل جيد.
  8. أما عن عملية الري الجيدة فيجب في بداية نمو الشتلات ريها مرة كل ثلاثة أيام على مدار الشهر الأول؛ وذلك من أجل المحافظة على رطوبة التربة.

» لمزيد من الإفادة اقرأ: مشروع زراعة أسطح المنازل من البداية للنهاية

وفي ختام موضوعنا عن كيفية زراعة الطماطم على أسطح المنازل فإن عقب الشهر الأول من الزراعة وظهور الإنبات الصحيح لثمار الطماطم فيمكن تقليل الري لمرة واحدة كل أربعة أيام، ويستمر الأمر هكذا حتى تمام النضوج.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد