كيفية زراعة الزيتون في تونس

من أهم الأشجار الطبيعية التي يتم زراعتها في العديد من الدول وبالأخص تونس هي شجرة الزيتون التي ينتج من خلالها أنواع عديدة من أنواع الزيتون، ولكن لا يعرف الكثير عن كيفية زراعة الزيتون في تونس وما هي الأساسيات المستخدمة في زراعته.

واليوم من خلال موقعنا موقع صناع المال سنقدم لكم كل ما يتعلق بعملية زراعة الزيتون في تونس، من البداية حتى خروج الثمار.

للمزيد من المعلومات اقرأ: أفكار مشاريع ناجحة في تونس

كيفية زراعة الزيتون في تونس

كيفية زراعة الزيتون في تونس

يبحث الكثير عن كيفية زراعة الزيتون في تونس وذلك لأنها من المشاريع المربح، وترجع أهمية المشروع إلى إقبال العديد على هذا النبات حيث أنه غني بالعديد من القيم الغذائية والفيتامينات.

ونبات الزيتون وأحد من أهم النباتات التي تحتاج إلى مناخ معين كي ينمو، والمناخ المناسب لزراعته هو مناخ البحر الأبيض المتوسط، وهو حار جاف في فصل الصيف، وممطر في فصل الشتاء.

التربة المناسبة لزراعة الزيتون في تونس

حتى ينتج عن التربة الزراعة ثمار زيتون مناسبة وذو جودة جيدة أيضًا ينبغي أن يتم زراعته في أرض زراعية تتميز بصرفها الجيد، بالإضافة إلى احتوائها على كربونات الكالسيوم، بالإضافة إلى ضرورة البعد التام عن الأرض الزراعية التي تتمتع بسوء الصرف، هذا سيؤدي إلى حصولك على ثمار غير جيدة.

خطوات زراعة الزيتون في تونس

الزراعة عن طريق البذور أو من خلال العقل الخشبية

هناك نوعين لإنتاج الزيتون، والخطوة الأولى هي عن طريق زراعة البذور الخاصة بنبات الزيتون في الأرض الزراعية، وينبغي في حالة زراعة الزيتون باستخدام البذور أن تقوم بري النبات باستمرار حتى تستطيع الحصول على نبات جيد.

وكي يتم الإنبات من خلال استخدام البذور يستمر الري والعناية حتى شهر ونصف الشهر، ومن ثم يمكن نقل الشتلات التي تنتج من خلال تلك البذور، وننصح بضرورة أن تكون التربة معبئة بالأكياس البلاستيكية.

أما زراعته من خلال العقل الخشبية فيتم من خلال عملية تسمى بعملية التلقيم، فيمكن قص فروع الزيتون إلى عقل، ويتم وضع هذه العقل من خلال محلول هرموني، تكمن أهمية هذا المحلول في تنشيط جذور العقل التي تم قصها من خلال الفروع.

للحصول على قروض والبدء في المشاريع الزراعية اقرأ: قروض للنساء العاطلات عن العمل في تونس

عملية غرس الشتلات

حينما نقوم بالحصول على الشتلات التي سنستخدمها للحصول على نبات الزيتون ينبغي أن يتم رش الشتلات بالمبيدات الحشرية، ومن قبل يتم قطع جميع الفروع الجافة الموجودة في الشتلات.

وينبغي أن نحرص ألا نقوم بري هذه الشتلات قبل أن نقوم بذراعتها في التربة المناسبة لها بحوالي 48 ساعة.

سنحتاج إلى وجود مجموعة من وسائل المساعدة لزراعة الزيتون والتي تكمن في: (43 مقطف سماد عضوي، كيلو من سوبر الفوسفات الأحادي، ربع كيلو سلفات، وسنحتاج إلى سلفات النشادر).

للمزيد من المشاريع: أسرار بيع ملابس تركية بالجملة في تونس

سماد أشجار الزيتون

هناك العديد من أنواع السماد التي يمكن استخدامها في تسميد أشجار الزيتون، وهي واحدة من أهم الخطوات التي ينبع أن نقوم بها أثناء زراعة نبات الزيتون، فينبغي أن نقوم بإحضار الأسمدة العضوية، والتي يتم خلطها مع السماد الكيماوي.

هذه الأسمدة عقب استخدامها سينتج عنها نبات جيد وذلك يرجع إلى أنها تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للتربية، ويمكن استخدام العديد من طرق التسميد، والتي تكمن فيما يلي:

  • التسميد من خلال التسميد الآزوتي

من خلال استخدام السماد الآزوتي سنحصل على نتيجة امتصاص عالية، ومن ثم يدفع أئجار الزيتون إلى مقاومة العديد من أنواع الفطريات التي تعمل على تأخير نموها، ويتم وضعها على مرحلتين، والمرحلة الأولى تكون في فصل الخريف، أما المرحلة الثانية فتكون في فصل الربيع.

  • التسميد من خلال السماد الفوسفاتي

تكمن أهمية هذا السماد في تقليل الأضرار التي تنتج عن انخفاض درجة حرارة الجو في بعض الفصول، كما أنه يمنح الأشجار العديد من العناصر وأهمها عنصر الكبريت بالإضافة إلى عنصر الكالسيوم.

ري أشجار الزيتون

هناك العديد من أنواع الري التي يمكن استخدامها أثناء عملية ري أشجار الزيتون، فكما هو معروف أن نبات الزيتون واحد من أهم النباتات التي تتحمل درجات الحر القارسة والجفاف والعطش، ولذلك يجب أن نتبع خطوات معينة لري أشجار الزيتون ومنها:

  • ري أشجار الزيتون بالتنقيط.
  • ري أشجار الزيتون بالزاز.

كيفية قطف ثمار الزيتون

عندما نرى ثمار الزيتون الخضراء أو الثمار السوداء يمكن في هذه الحالة يتم قطفها من خلال الخطوات التالية:

  • استخدام العصا للقطف.
  • القطف عن طريق اليد.
  • القطف من خلال الهز.

هذه هي كافة ما يتعلق بتساؤل كيفية زراعة الزيتون في تونس إذا كانت لديكم الرغبة بمعرفة المزيد فيرجى التواصل معنا من خلال التعليق أسفل المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب