كيف تحصل على توصيات سوق الأسهم السعودي

كيف تحصل على توصيات سوق الأسهم السعودي ؟ قد يكون الاستثمار هو أحد وسائل تحقيق الأهداف المالية وزيادة الأرباح، إلا أنه يلزم اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة والابتعاد عن المخاطر التي قد تكون عائقاً أمام تحقيق هذه الأهداف، مثل القيام بشراء الأسهم وبيعها اعتماداً على المعلومات المغلوطة والشائعات، أو الإكتفاء بمجال استثماري واحد، وفي هذا المقال سنوضح كيف تحصل على توصيات سوق الأسهم السعودي من خلال موقع صناع المال.

الهدف من الاستثمار

مع مرور الوقت قد يساعد الاستثمار الجيد على جمع ما يحتاج المستثمر إليه من أموال، فيمكن عن طريق الاستثمار تحقيق ما يلي من أهداف:

  • توفير الدخل.
  • تنمية الثروات.
  • تحقيق الأهداف القصيرة والمتوسطة الأجل مثل شراء سيارة جديدة أو حاسوب جديد، أو غير ذلك.
  • تحقيق الأهداف الطويلة الأجل مثل شراء منزل، أو تأمين المستقبل بعد سن التقاعد.

الأدوات المتاحة للاستثمار في السوق المالي السعودي

كيف تحصل على توصيات سوق الأسهم السعودي

تتمثل أدوات الاستثمار في الأسواق المالية السعودية في الآتي:

1- الأسهم

  • هي عبارة عن استثمارات تعطي لصاحبها ملكية أو حصة في شركة معينة، ويصبح الشخص أحد حاملي الأسهم في شركة معينة بامتلاكه أسهماً بها، مما قد يؤهله لأن يصبح شريك في نجاح أو فشل هذه الشركة، وعادةً ما يقوم المستثمر باختيار الاستثمار في سهم أحد الشركات لتوقعه أن يحدث تحسن في سعرها مستقبلاً، أو لأمله في توزيع جزء من أرباح الشركة على حملة الأسهم.
  • يطلق على الأسهم التي يتوقع أن ترتفع قيمتها بمرور الوقت إسم “أسهم النمو”، بينما يطلق على الأسهم التي توزع أرباح منتظمة للمساهمين إسم “أسهم العوائد”.
  • يمكن أن يقوم المستثمر بالاستثمار في كلاً من السوق الرئيسية وأسهم نمو، مع العلم أن نمو هي عبارة عن سوق موازية للسوق الرئيسية، ولكنه يتميز بمتطلبات إدراج أقل، كما يعد منصة بديلة للشركات التي ترغب في الإدراج، والاستثمار في السوق الرئيسية متاح لكافة أنواع المستثمرين، ولكن الاستثمار في نمو مخصص فقط للمستثمرين المؤهلين.

2- الصناديق الاستثمارية

  • هي عبارة عن محفظة استثمارية يتم إدارتها من قبل الصندوق، وتهدف لإتاحة الفرصة للمستثمرين بها للمشاركة بصورة جماعية في أرباح الصندوق في مقابل رسوم محددة.
  • تتميز الصناديق الاستثمارية أنها تتم إدارتها من قبل متخصصين في إدارة الثروات.

3- السندات والصكوك

هي عبارة عن أدوات تمويلية تقوم الشركات والحكومات والمؤسسات باستخدامها من أجل توفير السيولة المطلوبة لتمويل مشاريعها وبتكلفة قليلة نسبياً، كما تقدم هذه السندات والصكوك حماية لمحافظ المستثمرين عن طريق توفير أدوات استثمارية ذات عائد دوري آمن واحتمال مخاطر أقل.

4- صناديق المؤشرات المتداولة

  • هي عبارة عن صناديق تتكون من سلة تضم أسهم الشركات المدرجة، ويتم تداولها بسوق الأوراق المالية أثناء فترات التداول، مثل تداول أسهم الشركات.
  • تتميز بشفافيتها حيث دائماً ما تتبع تلك الصناديق حركة المؤشرات، واستثماراتها تتطابق مع مكونات تلك المؤشرات، مما يسهل على مالكي وحدات تلك الصناديق معرفة أدائها عن طريق أداء المؤشرات التي تتبعها.

5- صناديق الاستثمار العقارية المتداولة

هي عبارة عن صناديق متاحة للجمهور، يتم تداول وحداتها بسوق الأوراق المالية أثناء فترات التداول مثل تداول أسهم الشركات، وتسمى عالمياً بإسم “ريت أو ريتس”، وهدفها الأساسي هو تسهيل الاستثمار بقطاع العقارات التي تدر دخلاً دورياً.

كيف تحصل على توصيات سوق الأسهم السعودي

كيف تحصل على توصيات سوق الأسهم السعودي

يوجد عدد من العوامل التي تمكن المستثمر من أن يخطو طريق الاستثمار بخطوات ثابتة وبصورة جيدة حتى يصير مستثمراً واعياً، وسنعرض فيما يلي أهم أساسيات اختيار السهم الأفضل للاستثمار، والتي تتمثل في الأتي:

1- تحديد الهدف من الاستثمار

  • هناك عدة أهداف للاستثمار فيجب على كل مستثمر أن يقوم بتحديد هدفه من الاستثمار بشكل واضح .
  • هناك مستثمرين يكون هدفهم الأساسى من وراء استثماراتهم هو الحصول على دخل إضافي ثابت، لذا فإنهم يقومون بالاستثمار في مؤسسات أو شركات تكون بطيئة النمو.
  • هناك مستثمرين يكون هدفهم من الاستثمار هو الحفاظ على مدخراتهم وتجنب المجازفة بهذه الاستثمارات، لذا فإنهم يقومون باستثمار أموالهم في المؤسسات التي تكون مستقرة إلى حد ما.
  • هناك بعض المستثمرين يكون هدفهم الأساسي من الاستثمار هو نمو وزيادة أموالهم، لذا فإنهم يقومون باستثمار أموالهم في المؤسسات أو الشركات ذات الحجم المالي المرتفع.

2- تحديد الشركات

حتى يتمكن المستثمر من معرفة أفضل سهم للاستثمار، فلا بد له من معرفة أفضل الشركات التي يمكنه الاستثمار فيها، عن طريق الإطلاع على السوق المالي، ومعرفة أفضل تلك الشركات من حيث القيمة السوقية لها، وطريقة الشركة في توزيع الأرباح، والوضع المالي لها في السوق، ومن الأفضل في استثمار الأسهم أن تبتعد عن الشركات الناشئة لأنها تكون في البداية وغير مستقرة .

3- مراقبة التقارير السنوية للشركات

مراقبة التقارير السنوية للشركة التي تريد الاستثمار فيها هي من أحد العوامل التي تفيد في معرفة قيمة الشركة، ومعرفة ما إذا كانت أسهم هذه الشركة مرتفعة أم منخفضة.

4- الاطلاع على ما يجري في سوق الأسهم

حتى يتمكن المستثمر من تحديد أفضل سهم للاستثمار يجب أن يقوم بالاطلاع الدائم على كل ما يجري بسوق الأسهم، إلى جانب الإطلاع على تحليلات واتجاهات السوق ومؤشرات البورصة أيضًا.

معايير أفضل سهم للاستثمار القصير الأجل

هناك عدد من المعايير التي يجب أن يقوم المستثمر بأخذها في الاعتبار عند اختيار أفضل سهم للاستثمار القصير الأجل، وتتمثل أهم هذه العوامل في الآتي:

  • يجب أن يقوم المستثمر بتحديد مجموعة الأسهم التي يريد الاستثمار فيها .
  • يجب أن يقوم المستثمر بمتابعة كل سهم منهم على حدة في موقع تداول.
  • يجب أن يقوم المستثمر بوضع مدة تحليل معينة لكل سهم.
  • يتم اختيار مدة تحليل الأسهم بناءاً على المدة الزمنية التي يريد المستثمر الاستثمار فيها، بمعنى أنه إذا كانت مدة استثمار السهم شهر مثلاً، فيجب اختيار مدة تحليل السهم شهر أيضًا، ومراقبة الأسهم في تلك الفترة .
  • من خلال المراقبة يجب على المستثمر أن يلاحظ هل كان السهم بطيئا خلال هذه المدة فإذا كان كذلك فهو لا يفيد في الاستثمار قصير الأجل، أما إذا كان السهم يرتفع بسرعة خلال هذه المدة، فهذا يعنى أن هذا السهم هو الأنسب للاستثمار قصير الأجل .
  • يجب أن يقوم المستثمر باستشارة محللين السوق والمتخصصين، حول أى استفسار نحو الاستثمار في الأسهم.

ويوجد بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة في تحليل الأسهم السعودية وهذا ما ستعرفه عند اطلاعك على هذا الموضوع: أفضل 3 مواقع متخصصة في تحليل الأسهم السعودية

أفضل الأسهم السعودية للاستثمار 2019

كيف تحصل على توصيات سوق الأسهم السعودي

لقد تصدرت خمس شركات سعودية قائمة أفضل الشركات للاستثمار، وتم وصف أسهمها بأنها أفضل أسهم للاستثمار في هذا العام، وهذه الشركات هي الآتي:

ولمعرفة المزيد عن أفضل الأسهم الاستثمارية في السوق السعودي يمكنك الاطلاع إلى الموضوع الآتي: أفضل الأسهم الاستثمارية في السوق السعودي ٢٠١٩

1- شركة سابك

شركة سابك هي عبارة عن شركة للصناعات البيترو كيماوية، وليس من الغريب أن تتصدر هذه الشركة قائمة أفضل الأسهم السعودية للاستثمار عن هذا العام، حيث أن الشركة ما زالت مسيطرة على نصف صناعات اللدائن والبلاستيكيات والكابلات على مستوى العالم وتهتم بصناعة ألعاب الليغو، وتعد هذه الشركة هي الأكبر في مجال استثمار البلاستكو كيماوي على مستوى العالم.

2- مجموعة السامبا

مجموعة السامبا السعودية العريقة، هي مجموعة مصرفية استطاعت تحقيق أرباح تزيد عن مليون ريال خلال العام الماضي، ومن المعروف أن جميع البنوك السعودية تحقق الكثير من الأرباح، فالبنوك السعودية تحقق ربح يزيد عن خمسة أضعاف أرباح البنوك العالمية، كما أن نمو القروض في الشركة و زيادة العمولات بها تساعد على زيادة أرباحها.

3- شركة سعودي تيليكوم

  • تتصدر شركة سعودي تيليكوم المرتبة الثالثة في قائمة أفضل الأسهم السعودية للاستثمار عن هذا العام، فكما هو معروف أنه يزيد معدل استخدام الهاتف الجوال بنسبة طردية مع زيادة نسبة الثراء في البلاد.
  • ومن المعروف أن نسبة الثراء داخل المملكة العربية السعودية وبدول الخليج العربي بصفة عامة في ازدياد مستمر، مما ينعكس على استخدام الهواتف المحمولة وشرائح السيم كارد المتعلقة بها، وكذلك الإنترنت المحمول المستخدم للدخول إلى الشبكة العنكبوتية وخصوصاً مواقع التواصل الاجتماعي مثل انيستا غرام، فيس بوك، يوتيوب، وسناب شات، وغيرها من المواقع الأخرى التي ما كان يستطيع أحد أن يدخل إليها بدون الإنترنت المحمول.

4- مصرف تداول الراجحي المحدود

  • بالرغم من التراجع المعهود الذي يشهده مصرف الراجحي السعودي في الأرباح، إلا أن البنك قد استطاع أن يحقق المركز الرابع في قائمة أفضل الأسهم السعودية للاستثمار في هذا العام، فمهما ساءت ظروفه تظل أسهم تداول الراجحي من أفضل الأسهم للاستثمار.
  • فما زال البنك أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم، كما أنه أكبر بنك في دول مجلس التعاون الخليجي، ويعتبر أيضًا أحد أكبر البنوك العالمية وبقارة آسيا، وهناك توقع بزيادة أرباح البنك في الفترة القادمة وعودته لعهده السابق من تحقيق الأرباح الوفيرة.

5- شركة المراعي للأجبان والألبان

تأتي شركة المراعي والأجبان السعودية في المرتبة الخامسة والأخيرة في قائمة أفضل الأسهم السعودية للاستثمار هذا العام، وتعتبر هذه الشركة من أكبر منتجي الأجبان و الألبان على مستوى دول الخليج، وقد تراجعت الشركة قليلاً في الفترة الماضية، وتأثر سعر سهمها بالسلب، لكنها قد تعافت ومن المتوقع أن تعود للصدارة قريباً خلال هذا العام.

ما هي مخاطر الاستثمار

  • كما هو معروف أنه ليس هناك استثمار بدون نسبة مخاطر محتملة، ولكن يمكن أن يساعد التعرف على تلك المخاطر ومصادرها على وضع استراتيجية استثمارية تحمي المستثمر من الخسائر التي قد يتكبدها.
  • بعض هذه المخاطر قد تكون بسبب التغيرات الإقتصادية العالمية، وأحياناً قد تكون تلك المخاطر نتيجة تباطؤ صناعة معينة، فيجب على المستثمر توخي الحذر، حيث أن منتجات الأسواق المالية تتضمن نسبة مخاطر مرتفعة عن المنتجات الأخرى مثل مخاطر تقلب الأسعار، ومخاطر خسارة رأس المال.

الأخطاء الشائعة في الاستثمار وكيفية تجنبها

وفيما يلي سنعرض عليكم الأخطاء الشائعة في الاستثمار مع توضيح كيفية تجنبها، وذلك كالآتي:

1- التداول بشكل متكرر

إن استراتيجية الشراء والبيع ليست جيدة إن لم يكن المستثمر لديه خبرة بالسوق المالية، فغالبية الاستثمارات الجيدة تنخفض وترتفع قيمتها بعد فترة زمنية طويلة، فإذا قام المستثمر بالبيع بسرعة فقد يخسر الربح على المدى الطويل.

2- الاحتفاظ بالاستثمارات لفترة طويلة

تساعد مراقبة أداء المحافظ الاستثمارية من حين لأخر على زيادة قوة أدائها عن طريق بيع الاستثمارات الضعيفة الأداء، أما الإحتفاظ بها فسوف يؤدي لتقليص الأرباح السنوية.

3- اتباع الإشاعات المضللة

يعد هذا الأمر في منتهى الخطورة، لأن الإشاعات تنطوي على عدة مخاطر منها أنها تحتمل الصواب أو الخطأ، ويمكن أن يكون الغرض منها التضليل عن قصد.

4- الاستثمار في شركة واحدة

إن وضع الأموال في شركة واحدة لا يعد استثماراً جيداً، حيث قد تواجه الشركة بعض المشاكل بصرف النظر عن قوة أدائها وسمعتها.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن كيف تحصل على توصيات سوق الأسهم السعودي، وذلك من خلال التعرف على أساسيات اختيار أفضل الأسهم للاستثمار، والتعرف على أفضل الشركات السعودية للاستثمار هذا العام، ومعرفة أهم مخاطر الاستثمار التي قد تواجه المستثمرين، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.