طريقة عمل علف تسمين العجول

طريقة عمل علف تسمين العجول ، يطرع العديد من مربين العجول تساؤلات عديدة حول التركيبة الأمثل لصناعة علف تسمين العجول، حيث أن تربية وتسمين العجول بشكل صحي ليست سهلة ويجب الاعتماد على أفضل أنواع الأعلاف، ولهذا وفإننا سوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال طريقة عمل علف تسمين العجول ومكوناته.

اقرأ أيضا: مكونات علف تسمين الاغنام

:: طريقة عمل علف تسمين العجول ::

يقوم مشروع تسمين العجول على تنشئة الماشية على نظام غذائي محدد يتضمن كميات متناسبة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات وغيرها من العناصر الغذائية اللازمة للوصول إلى أوزان محددة، بالإضافة إلى توفير رعاية بيطرية بشكل متواصل للعناية بالعجول.

تعتبر مشاريع تسمين العجول هى العمود الرئيسي الذي يعتمد عليها السوق المصري لإنتاج اللحوم الحمراء، حيث يتم تسمين العجول البقري إلى وزن 250 إلى 280 كيلو، وعجول الجاموس حتى وزن 350 إلى 400 كيلو جرام، وأخيرا العجول البقري الكندوز يتم تسمينها إلى وزن 300 كيلو على الأقل.

ويمكنكم الاطلاع على: أفضل أنواع علف المواشي في مصر

:: مكونات العلف المركز للعجول ::

يؤكد الأطباء البيطريين على ضرورة إعطاء العجول جرعات عقار اليفوميك سوبر للتطعيم ضد الديدان الكبدية والديدان الشريطية والديدان الأخرى في الأمعاء، بالإضافة إلى حقن المواشي بمحفزات النمو وهى ما يطلق عليها جرعات التسمين، وإليكم طريقة عمل علف تسمين العجول بالتفصيل:

  • 85 كيلو جرام ذرة شامية
  • 65 كيلو جرام نخالة خشنة أو ناعمة أو ردة.
  • 20 كيلو جرام فول صويا.
  • 20 كيلو جرام كسب بذرة القطن.
  • 5 كيلو جرام بودرة بلاط ثنائى الكالسيوم.
  • كمية تتراوح ما بين 1 إلى 2 كيلو جرام من خميرة التسمين.
  • 1 كيلو جرام ملح معدنى.
  • 1 كيلو جرام من ملح الطعام مع الحرص على عدم رفع الكمية حتى لا تسبب التسمم بالصوديوم للحيوان.

:: انواع أعلاف تسمين العجول ::

وبعد أن أوضحنا لكم طريقة عمل علف تسمين العجول سنتجه الآن للحديث عن أنواع أعلاف التسمين، حيث أن هناك العديد من الأعلاف التي تستخدم في مشاريع تسمين العجول بمختلف أنواعها، وهى كالتالي:

:1: الأعلاف الخضراء ::

وتتمثل في الأعلاف الطبيعية مثل الذرة والبرسيم والسورغو، وهي غنية جدا بالماء الذي يحتاجه الحيوان، ويفضل أن يتم الاعتماد عليها عند تربية الحيوانات بشكل عام لقلة أسعارها لكنها ليست ذات قيمة في مشاريع التسمين لأنها بطيئة في إنتاج اللحوم.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:2: أعلاف جافة أو خشنة ::

وتتمثل في التبن والدريس والبرسيم المجفف والفصة والخرصال وهى غنية جدا بالألياف الغذائية وتعتبر المصدر الرئيسي للحصول عليها بالنسبة للعجول والمواشي، وتساعد في عملية الهضم.

وتستخدم الأعلاف الجافة خلال عمليات التسمين بكميات قليلة بنسبة تتراوح ما بين 12 إلى 17% من إجمالي الكمية التي يتغذى عليها العجل خلال التسمين، لكى تمنح الفرصة للحيوان ليأكل أكبر كمية من الأعلاف المركزة التي تساهم في زيادة وزن العجل من اللحوم الحمراء.

:3: الأعلاف المركزة ::

تعتمد في تحضيرها على الحبوب بجميع أنواعها من ذرة وشعير وخرطال وغيرها ليحصل الحيوان على الطاقة، كما يضاف إليها كميات من القطاني مثل الفول أو الجلبانة، التي تمد الحيوان بالبروتينات اللازمة لنموه، حيث أن الحبوب المركزة هى المصدر الرئيسي للحصول على الطاقة والبروتينات.

يمكنكم تحقيق الاستفادة من قراءة: طريقة عمل علف الدواجن فى المنزل بسهولة أكثر أمانا وتكلفة أقل

 :4: الأعلاف المركبة ::

هي الأعلاف الجاهزة التي تصنع بواسطة الشركات، حيث يتم خلط مجموعة من الأعلاف بنسب محددة للحصول على تركيبة متوازنة من الأملاح المعدنية والبروتينات والطاقة والفيتامينات، وتستخدم بشكل كبير في مشاريع تسمين العجول لأنها تساهم في رفع كفاءة إنتاج اللحوم الحمراء عند الحيوان.

:: تركيبة اعلاف تسمين العجول ::

تعتمد طريقة عمل علف تسمين العجول على تركيبة معينة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الحيوان، وذلك بنسب محددة نوضحها لكم فيما يلي:

  • الحبوب الطاقية “الذرة والشعير والخرطال … الخ” بنسبة 50%.
  • الأعلاف البروتينية “فول الصويا والفول والفصة الجافة… الخ” بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 20% حسب عمر العجل ووزنه.
  • نخالة أو الثفل بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%.
  • مسحول من الفيتامينات والأملاح المعدنية بنسبة 1.5%.
  • تبن أو خرطال ويقدم للعجل منفردا بنسبة تتراوح ما بين 12 إلى 17%.
  • الماء ضروري ليكون متوفرا أمام الحيوان باستمرار.

:: مكونات علف تسمين العجول ::

بالإضافة إلى الأعلاف المختلفة التي يتكون منها علف تسمين العجول، يلجأ مربين العجول إلى إضافة بعض الخمائر إلى علف التسمين، حيث أن لها فائدة كبيرة للعجول نوضحها لكم فيما يلي:

  1. رفع معدلات وزن العجول وخاصة الصغيرة منها.
  2. رفع كفاءة الهضم للسليلوز في جسم الحيوان.
  3. رفع كفاءة معدة الحيوان في هضم الطعام.
  4. زيادة نسبة البروتينات الميكروبية في معدة الحيوان.
  5. رفع كفاءة الحيوان في إنتاج وتكوين الأحماض الأمينية.
  6. الحفاظ على التوازن الحامضي PH في معدة الحيوان.
  7. تحسين كفاءة التحويل الغذائي للحيوان.

والآن نكون وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع بعد أن أوضحنا طريقة عمل علف تسمين العجول بالتفصيل، والتركيبة المثالية لصناعة علف التسمين، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المقال وسوف ننتظر استفساراتكم للإجابة عليها في اسرع وقت ممكن.