كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج

يتساءل البعض عن كيفية تصدير الخضار والفاكهة إلى خارج البلاد، حيث تعد عملية التصدير أحد أهم الجوانب الاقتصادية الضرورية لجميع الدول.

وللكشف عن هذا الصدد سوف نأخذكم اليوم في رحلة جديدة حول كيفية تصدير الخضار والفاكهة إلى خارج البلاد.

كما سنكشف معا عن معلومات هامة عن كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج وخطوات تصدير الخضار والفاكهة للخارج والمستندات المطلوبة للتصدير من مصر وغيرها من النصائح الهامة المقدمة على موقعنا.

ومن هنا يمكنك معرفة: أشهر منتجات مطلوبة للتصدير من مصر لدول العالم

:: معلومات هامة عن كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج ::

معلومات هامة عن كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج
معلومات هامة عن كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج
  1. بشكل عام قبل أن يبدأ المصدر في الاتفاق على عملية التصدير، هناك بعض الإجراءات التي لابد من اتخاذها حتى يكون مطمئن على إتمام صفقته والربح من ورائها، وهي كالتالي:
  2. يجب أن يقوم المصدر بتقييم الأسواق المحتمل التصدير لها، والوقوف على مميزات وعيوب كل سوق منها، والإجراءات اللازمة للتصدير إليها.
  3. يفضل أن يقوم المصدر بجمع المعلومات اللازمة عن كيفية تصدير سلعته سواء كانت خضار أو فاكهة والشروط المواصفات المطلوبة للموافقة عليها.
  4. يجب التحقق من إمكانية وجود اتفاقيات تسمح بتبادل السلع بين البلدين، وأن لا يوجد أي حظر على سلعته.
  5. عند التأكد من هذه الخطوات يمكن للمصدر بالبحث عن مستورد مناسب للسلعة في البلد التي قرر أن يقوم بالتصدير لها، واتباع الخطوات التالية.
  6. من ضمن الجهات التي يحق لها متابعة الشحن في عملية الإستيراد والتصدير البنوك وشركات الشحن وهيئة الميناء وشركات التأمين، وهيئات الفحص والرقابة، والجمارك، ولذا ترتبط مستندات شحنة التصدير مع بعضها البعض.
  7. هناك حوالي 50 مستندا حول العالم تضمهم قائمة عملية الاستيراد والتصدير لكن هناك جزء منها يكون خاص بالمصدر ويجب عليه استخراجه بشكل كامل عند تنفيذ الصفقات التجارية.

الآن من هنا تستطيع التعلم: كيفية تصدير منتج للخارج _ شرح كامل بطريقة سهلة ومبسطة

:: خطوات تصدير الخضار والفاكهة للخارج ::

خطوات تصدير الخضار والفاكهة للخارج
خطوات تصدير الخضار والفاكهة للخارج
  1. يجب أن يقوم المستورد والمصدر الإتفاق على الأسعار والكميات وشروط التسليم ونظام الدفع والتعبئة والمواصفات وغيرها من الأمور المتعلقة بالصفقة قبل أن تبدأ عملية التصدير الرسمية.
  2. بعد أن يتم الاتفاق على كافة الجوانب بين المصدر والمستورد الأجنبي، والتأكد من توافر كافة الشروط في الإتفاقية التي قد جرت بينهم، تبدأ الإجراءات التصديرية للخضار والفاكهة.
  3. يبدأ المصدر بالعمل على تجهيز كافة مستندات التصدير المقررة والخاصة بصفقاته من الخضار والفاكهة.
  4. يتم العمل على تنفيذ كافة الإجراءات الجمركية المتعلقة بالصفقة، وهذه الخطوة تتم داخل الجمارك، حيث يتم تقديم شهادة الإجراءات الجمركية وتحديدا شهادة ( استمارة 13 ك.م )، وباقي الأوراق المطلوبة للصفقة حتى مستندات الشحن.

كما يمكنك الإطلاع على: أفضل المنتجات المصرية للتصدير

:: المستندات المطلوبة للتصدير من مصر ::

المستندات المطلوبة للتصدير من مصر
المستندات المطلوبة للتصدير من مصر
  • الفاتورة التجارية ( Commercial Invoice ).
  • الكمبيالة المستندية ” المبادلة ” (Bill of Exchange)
  • شهادة المنشأ (Certificate Of Origin)
  • شهادة التأمين (Insurance Certificate).
  • كشف العبوة “مشتملات العبوة” (Packing List).
  • خطاب الاعتماد (Letter Of Credit).
  • سند الشحن / إخطار الشحن (Carrier’s Declaration/Consignment Note)

::  مطلوب للتصدير من مصر ::

يتساءل البعض عن أسماء الخضار والفاكهة التي يعد فى قائمة السلع المطلوبة للتصدير من مصر للخارج.

ومن أشهر هذه الخضروات والفواكه التي تصدرها مصر للدول العربية على سبيل المثال وليس الحصر القمح: القطن، الفاكهة، كذلك بصيلات النباتات، والخضروات سواء طازجة، أو مجمدة، والشعير، وجذور الأشجار، والمكسرات.

وعن أكثر المنتجات الزراعية التي تصدرها مصر إلى المملكة العربية السعودية مثل المنتجات الزراعية، والبرتقال، كالبصل.

وهناك منتجات خاصة من الخضار والفاكهة والتي تستخدم للتصدير إلى روسيا، منها:

  • منتجات الخضراوات: البطاطس، والخرشوف، والثوم، والبنجر، والطماطم، والفاصوليا، والبصل، والباذنجان، والجزر، والخيار، والكرنب، والقرنبيط، والفلفل.
  • الخضروات الورقية: الخس، والبقدونس، والجرجير، والكزبرة، والشبت، والنعناع.
  • منتجات الفاكهة: الجوافة، والعنب، والخوخ، والكنتالوب، والبلح والرمان، والبطيخ.

:: نصائح صناع المال لسهولة الإنتهاء من إجراءات تصدير الفاكهة من مصر ::

نصائح صناع المال لسهولة الإنتهاء من إجراءات تصدير الفاكهة من مصر
نصائح صناع المال لسهولة الإنتهاء من إجراءات تصدير الفاكهة من مصر
  • يعد الأصل فى تخليص العملية الجمركية لتصدير الفاكهة والخضروات هو تخليص كافة مستندات التصدير والإجراءات الجمركية المطلوبة.
  • يجب أن تمتاز جميع الإجراءات الجمركية بالدقة في جميع البيانات حتى لا يتم تعطيل الصفقة، ويتم الإفراج عنها بسهولة عند باب المنفذ الجمركي.
  • ولكي تتمكن من الوصول إلى المستورد في الموعد المحدد بدون أن يضطر المصدر لدفع غرامة تأخير.
  • تتشابه جميع الخطوات المقررة على الإستيراد والتصدير والأوراق المطلوبة بشكل كبير بين أغلب دول العالم، بعد اتفاقية الجات، مما يسهل الأمور بين المستورد والمصدر في تنفيذ الإجراءات.
  • تعتبر مستندات التصدير هي أحد أهم الخطوات الجمركية بين الدول، ولابد من معرفة أن هذه المستندات يتعامل معها عدد كبير من الجهات المختصة سواء كانت جهات تابعة إلى الجانب المحلي أو الجانب الأجنبي، فيجب الحرص عند استكمالها.
  • في حالة عدم دقة استيفاء نماذج مستندات التصدير يمكن أن يلحق بصفقة التصدير خسائر مالية ضخمة، ولذا يتحمل الجزء الكبير منها المصدر سواء كانت الخسائر في الأموال أو في تلف البضاعة، ويمكن تجنب ذلك بالإلتزام بدقة مستندات التصدير وتقديمها في الموعد المحدد.
  • على الرغم من أن المصدرين المصريين لديهم بشكل عام خبرات واسعة في عمليات الإستيراد والتصدير، إلا أن بعض الموظفين بشركات التصدير قد لا يكون لديهم دراية واسعة بهذا الصدد، لذا يجب التأكد جيدا من استيفاء كافة الأوراق المطلوبة حتي لا يقع المصدر في عقوبات وغرامات بعد ذلك مع الصفقات التجارية.

 وفي نهاية مقالنا حول كيفية تصدير الخضار والفاكهة أتمنى أن يكون قد لاقى اعجابكم، ولذا أتمنى من قراء موقعنا الأعزاء، مشاركة هذا المقال على موقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه الاخرين.

قد يعجبك أيضًا