كيفية تصدير منتج للخارج – شرح كامل بطريقة سهلة ومبسطة

كيفية تصدير منتج للخارج أمر يجهله الكثير وخاصةً أن هناك أفراد يريدون القيام بالتصدير إلى الخارج بعد أن إنفتح العالم بسبب التقدم التكنولوجي الذي وصل إليه في الفترة الأخيرة، وقد تم تنشيط التجارة من خلال الإستيراد والتصدير، وهذا في كل السلع والمنتجات المختلفة.

وفي هذا الموضوع الذي يقدمه لك موقع صناع المال الطريقة الصحيحة للتصدير إلى الخارج وسوف نقوم بضرب مثال حتى تصل الفكرة كاملة والمعلومة تتأكد في ذهنك عزيزي القارئ، فتابع معنا.

:: شرح مبسط لـ كيفية تصدير منتج للخارج ::

كيفية تصدير منتج للخارج

حتى تضح الصورة كاملة أمامك عزيزي القارئ وتكون على دراية بكل ما سوف نعرضه من خطوات، أتينا لك بمثال سوف نستخدمه للتصدير إلى الخارج، وهى كما يلي :

:: الخطوة الأولى : إختيار البلد ومعرفة قوانينها التصديرية ::

الخطوة الأولى قبل أن تبدأ في عملية التصدير والتجهيز لبضائعك هامة جداً وعليك القيام بها قبل أي شيء، وهى عملية البحث الصحيحة والدقيقة عن السوق الموجود في الدول الأجنبية أو العربية والذي يمكنه أن يتعامل معك، ولابد أن تتماشى القوانين الخاصة بهذه البلد التي سوف تصدر إليها المنتج بحيث تسمح للسوق بالتعامل معك.

〉 نرشح لك هذا الموضوع الهام : كيفية تأسيس شركة إستيراد وتصدير ناجحة

:: الخطوة الثانية : دراسة السوق الخاص بالبلد ::

بعد أن تكون قد قمت بتحديد الدولة التي سوف تقوم بالتصدير إليها عليك أن تقوم بعمل دراسة متأنية جداً لسوق هذه البلد، ومن الأفضل أن تستعين ببعض الخبراء المتخصصين والذين لهم خبرة سابقة بمعرفة هذه البلد، ويمكنك أيضاً أن تلجأ إلى أحد الأصدقاء أو المعارف الذين قاموا بزيارة هذه البلد، وتحديد ما الذي سوف يحتاج إليه السوق الخاص بها.

وإذا إفترضنا أنك سوف تقوم بتصدير ملابس قطنية فعليك أن تعرف ما هو الشكل الذي يجذب العملاء لشراء تلك الملابس إن تم طرحها بعد تصديرها في الأسواق.

:: الخطوة الثالثة : البحث عن شركة للتعامل معك والتصدير من خلالها ::

كيفية تصدير منتج للخارج

هذه الخطوة تعتبر من أهم الخطوات التي لابد أن تقوم بها بدقة شديدة، وهى أن تقوم بالبحث عن الشركة التي سوف تكون وسيط بينك وبين السوق الذي سوف تقوم بطرح الملابس القطنية فيه، ويمكنك أن تبحث عن هذه الشركات من خلال شبكة الإنترنت.

وإن لم تجد الوسيلة المناسبة حتى يحدث هذا الإتصال، فيمكن أن تستعين بأحد المعارف المتواجدين في هذه البلد، والخيار الأخير لك كمُصَدر هو أن تتوجه إلى هذه البلد أو أن تقوم بإرسال من ينوب عنك، ولابد أن يكون هذا الشخص شخصاً يعتمد عليه ولديه الخبرة الكافية للقيام بهذه المهمة.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

وبعد أن تقوم بالإتصال بالشركة بأي طريقة من السابق ذكرها، عليك أن تقوم بتحضير عينة من الملابس التي تريد أن تصدرها إلى هذه البلد، وأن تعرضها على الشركة وأن تقوم بإختيارها بعناية شديدة حيث تتوافر فيها مقاييس الجودة الخاصة بهذه البلد.

〉 نرشح لك هذا الموضوع الهام : أفضل المنتجات المصرية للتصدير

:: الخطوة الرابعة : الإتفاق النهائي على كمية البضاعة التي سوف يتم تصديرها ::

عندما يوفقك الله سبحانه وتعالى على عقد صفقة التصدير، عليك عمل عقد بينك وبين الشركة التي سوف تقوم بإستلام البضائع منك ثم طرحها في الأسواق، وهذا بالإستعانة بمحامي متخصص في إبرام العقود التجارية الخاصة بالتصدير والإستيراد، وعليك أن تطلع جيداً على البنود حتى تكون في مصلحتك وأيضاً لتترك بها أثراً طيباً عندما تقوم بتنفيذ كل بند في هذا العقد.

ويمكنك التصدير إلى الخارج عن طريق الإستعانة بوكيل تجاري واحد أو عدة وكلاء تجاريين، ويوجد من هذا النوع من الوكلاء عدة أنواع، هم كالآتي :

  • الوكيل التجاري الذي يعمل ثم يأخذ عمولة على الصفقة التي تمت منك ومن الشركة التي سوف تقوم بالتصدير إليها.
  • الوكيل الموزع؛ وهذا النوع من الوكلاء معترف به رسمياً في أي دولة تسمح بالتصدير إليها من الدول الأخرى، ويسمى أيضاً بوكيل بيع.
  • الوكيل التجاري المتضامن؛ وهذا النوع من الوكلاء أيضاً يتمد إعتماده رسمياً من البلد التي سوف يتم التصدير إليها.
  • الوكيل التجاري؛ وهو أحد الوكلاء التجاريين الذي يجمع بين ما قمنا بذكره من الأنواع السابقة من الوكلاء، وهو أفضل نوع لكي يتم من خلال التصدير إلى الخارج.

〉 نرشح لك هذا الموضوع الهام : أفضل 10 شركات استيراد الملابس المستعملة من الدول الأوروبية

:: الإجراءات التي يجب إتباعها قبل عملية التصدير ::

كيفية تصدير منتج للخارج

في الغالب عملية التصدير لا تتطلب أي أوراق رسمية أو رُخص، لكن هناك بعض الأنواع المعينة التي قد تحتاج إلى مطابقة مواصفات حتى يمكن التصدير إلى البلاد الأخرى منها، مثل :

  • مواد غذائية وكيماوية.
  • منتجات زراعية.
  • منتجات صناعية.

ولابد من الحصول على ما يسمى بشهادة المنشأ، لأنها سوف توفر عليك بعض الأموال الخاصة بالجمارك عندما تصل البضاعة إلى البلد التي سوف تقوم بالتصدير إليها.

كما أن هناك ما يسمى بوثائق الشحن، وهى لابد أن يتم فعلها حتى يتسنى للوكيل التجاري أن يقوم بإستلام بضاعتك حتى يقوم بنقل وتحويل هذه البضائع إلى الشركة التي تم التعاقد معها.

وعليك عمل بوليصة تأمين على البضاعة حتى تحميها وتحمي نفسك من الخسائر إذا تم إتلافها أثناء عملية النقل، وهذه البوليصة يتسلمها قبطان السفينة التي سوف تنقل البضاعة، وهى تؤكد حقك بأن من قام بالإستيراد منك هو من يتحمل أي مسئولية تجاه البضاعة بعد أن تم تحميلها على السفينة.

وهناك أيضاً الفاتورة التجارية التي تحتوي على أهم المعلومات الخاصة ببضاعتك، وهى : الإسم الخاص بالمصدر والموعد والشروط التي يجب الدفع فيها، كما أنها تتضمن الأسعار الخاصة بالمنتج وكميته ووزنه، وهذه الفاتورة تتضمن كل ما يخص المنتج الذي قمت بتصدير إلى تلك البلد.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن كيفية تصدير منتج للخارج بكافة تفاصيلة وبشكل سهل وبسيط، وإن كان لديكم أي استفسار في أي خطوة فأسرة الموقع ترحب دائماً باستفساراتكم من خلال التعليقات، ونتمنى منكم أن تقوموا بنشر المقال عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة حتى يصل إلى كل من يبحث عنه.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليق 1
  1. طه عسكر يقول

    شكراً على المقال الرائع، هل من الممكن معرفة قائمة المستوردين في بعض الدول من خلال الغرف التجارية لهذه الدول؟ و ميف اتعرف على القوانين التصديرية لبلد معين؟