ما هو التسويق الإلكتروني وكيفية التسويق الإلكتروني على الإنترنت

التسويق الإلكتروني تعريفه البسيط هو عملية تسويقية لنشر خدمة أو منتج بالعالم الإفتراضي وتحويل هذا الأمر إلى واقع ملموس، بحيث يصل المنتج أو الخدمة للعميل الذي يحتاجها، والتسويق الإلكتروني يشمل : التليفزيون – الإنترنت – رسائل الهواتف المحمولة – الراديو.

وقد يخلط بعض الناس بين مفهوم التسويق الإلكتروني والتسويق من خلال الإنترنت، بل ويعتقدون أنهما واحد، ولكن الحقيقة هى أن التسويق من خلال شبكة الإنترنت هو أحد فروع التسويق الإلكتروني، وفي هذا المقال الذي يقدمه موقع ” صناع المال ” سوف نلقي الضوء على إستراتيجية التسويق الإلكتروني ومميزاته وطرق التسويق الإلكتروني، فتابعوا معنا.

:: إستراتيجية التسويق الإلكتروني الناجحة ::

التسويق الإلكتروني

لكل عملية ناجحة إستراتيجية خاصة بها تتميز بالوضوح والدقة، لذلك فإستراتيجية التسويق الإلكتروني الناجحة قائمة على ما يلي :

  • وضع كافة المميزات التي سوف تجعل الخدمة أو المنتج مختلف عن ما ينافسه من منتجات أو خدمات أخرى، على سبيل المثال عمل تخفيض مناسب على المنتج، أو زيادة كميته مع ثبات سعره، فهذا يُفضله أي عميل على الإطلاق.
  • القيام باستهداف الفئة المناسبة والتنوع في الأماكن الموجود بها هذه الفئة، بمعنى أن لا تقتصر الحملات الإعلانية الإلكترونية على شعب في بلد محدد، ولكن القيام باستهداف كل الدول.
  • الحرص على الإعلان بطريقة جذابة ومُلفتة تستطيع أن تجذب العميل، على سبيل المثال عمل خصومات لأول عشرين شخص يقوموا بالشراء.
  • العمل على إظهار كل مميزات المنتج أو الخدمة، فهناك علاقة وطيدة بين زيادة المميزات وزيادة شهرة المنتج أو الخدمة.
  • عليك كمسوق إلكتروني أن تعمل الإحصائيات المناسبة لمن ينافسك في السوق، وأن تعرف النقاط التي يضعف فيها ونقاط قوته حتى تستطيع أن تطور من نفسك وتستغل هذه النقطة لصالحك.

〉 اقرأ هذا الموضوع أيضاً للمزيد من الإفادة : كيفية الربح من اليوتيوب لأعلى درجة بطرق عديدة

:: المميزات الخاصة بالتسويق الإلكتروني ::

التسويق الإلكتروني

هناك أكثر من ميزة تجعل التسويق الإلكتروني منفرداً في الوقت الحالي في عمليات التسويق المختلفة، وهى كالتالي :

  • يستطيع التسويق الإلكتروني أن يوفر وقت وجهد على صاحب المنتج.
  • عدم وجود عقبات أمام إنتشار المنتج.
  • السهولة في الوصول للمستخدم وإعطاءه معلومات كاملة عن الخدمة أو المنتج.
  • سهولة إمكانية وصول المنتجات والخدمات إلى الفئة المستهدفة سواء كانت من الأفراد أو الشركات أو المؤسسات.
  • بالتسويق الإلكتروني يستطيع التاجر أو صاحب الخدمة أن يطلع دائماً على النتائج التفصيلية لما يقدمه من خدمة أو منتج.
  • السرعة في شهرة العلامات التجارية الخاصة بك.
  • السهولة واليُسر في عملية تواصلك مع العملاء وتواصلهم معك، وهذا يزيد من الثقة.
  • الإستمرار في حصول على عملاء جدد من خلال تنوع المناطق المستهدفة.
  • جودة الأداء العالية.
  • السهولة في العرض الخاص بالمنتج أو الخدمة لكل العملاء.
  • تحقيق ربح وفير من خلال إرتفاع نسبة مبيعات أي منتج أو خدمة.

〉 اقرأ هذا الموضوع أيضاً للمزيد من الإفادة : الربح من تصميم المواقع وأفكار مختلفة للربح من الإنترنت

:: كيفية التسويق الإلكتروني على الإنترنت ::

التسويق الإلكتروني

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

هناك عدة طرق للتسويق الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت، وسوف نقدمها لكم فيما يلي :

  • :: تسويق من خلال مواقع متخصصة في الإعلانات ::

هناك عدد كبير من المواقع المتخصصة في عمل إعلانات مبوبة بشكل مجاني تماماً تتيح لك عزيزي المسوق إمكانية نشر الإعلانات بها، وتصل هذه الإعلانات إلى عدد كبير من المستخدمين في كل أنحاء العالم، وأشهر المواقع التي تقوم بذلك هو موقع السوق المفتوح، بالإضافة إلى موقع حراج.

  • :: تسويق من خلال المدونات والمنتديات ::

رغم أن المنتدايات أصبح مواقع قديمة، لكنها تعتبر من الأساليب التي يمكن التسويق عبر الإنترنت من خلالها، كذلك المدونات، ويمكنك عزيزي القارئ عمل هذا من خلال تعاقدات مع أصحاب المنتديات المتخصصة فيما يماثل سلعتك أو الخدمة التي تقدمها، وعمل إعلان خاص بك ترويجي وسوف تجد نتائج مدهشة.

  • :: تسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ::

التسويق الإلكتروني

من أجمل وأسهل الطرق التي يمكن التسويق بها، وأشهر هذه المواقع على الإطلاق موقع الفيس بوك وموقع جوجل بلس وأيضاً تويتر، والنتائج التي تحققها هذه المواقع مبهرة حقاً، فمن خلال موقع الفيس بوك يمكنك عمل حملة إعلانية تبدأ من قيمة دولار فقط، وميزة هذه المواقع أنها لا تتطلب خبرة من صاحب التسويق.

  • :: تسويق عبر البريد الإلكتروني ::

هى طريقة قديمة بعض الشيء في عملية التسويق الإلكتروني من خلال الإنترنت، لكنها لها فاعلية كبيرة إن كانت لديك خبرة في هذا المجال، وإن لم تملك هذه الخبرة فيمكنك مشاهدة بعض الفيديوهات التعليمية في هذا الأمر.

  • :: تسويق من خلال المحركات البحثية ::

هناك طريقتين لفعل هذا، وفي الطريقتين سوف تحصل على أفضل النتائج على الإطلاق، الطريقة الأولى مجانية ويتم هذا من خلال تهيئة وتحسين المنتج أو الخدمة أو الموقع الخاص بك ليتصدر أشهر محركات البحث وهو جوجل، ولابد أن يكون لديك خبرة لفعل ذلك.

أما الطريقة الثانية هى طريقة فورية لتحقيق الإنتشار والربح، وهى عمل إعلانات على موقع البحث الأشهر جوجل، لكن بعد أن تنتهي مدة الإعلان سوف لا يوجد لك أثر على محركات البحث، وهى طريقة لن تحتاج فيها أي خبرة.

〉 اقرأ هذا الموضوع أيضاً للمزيد من الإفادة : زيادة الدخل الشهري عن طريق الانترنت من المنزل

وهكذا نكون قد قدمنا لكم أعزائنا متابعين موقعنا المتميز كل ما يخص التسويق الإلكتروني وقد أوضحنا الفرق بينه وبين التسويق عبر الإنترنت، حتى لا تختلط الأمور على أحد وتضح الرؤية الكاملة أمامكم.

فقد أصبح التسويق الإلكتروني الآن أهم من طرق التسويق التقليدية، نتمنى أن تنشروا المقال حتى تساعدوا غيركم على فتح آفاق جديدة تختلف عن مفهوم التسويق القديم، وإن كان لديكم أي استفسار لا تترددوا في ترك تعليق أسفل المقال ونحن سوف نقوم بالرد عليكم في أسرع وقت إن شاء الله.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.