كيف تكتشف موهبتك وتنميها

كيف تكتشف موهبتك ؟ سؤال يدور في ذهن كل من لم يكتشف موهبته بعد، فالموهبة من أهم الأشياء التي منحها الله سبحانه وتعالى لكل فرد وميزه بها، ولولا المواهب الموجودة حولنا ما كانت الإنسانية تقدمت خطوة نحو الأمام، وعندما يشعر الإنسان بموهبته تزدهر حياته وتتحسن إلى الأفضل.

لكن هناك من يعيش ويقضي معظم حياته دون إكتشاف موهبته الخاصة، فكيف يستطيع الإنسان أن يكتشف ما به من مواهب وينميها ويستفيد منها ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال الذي يقدمه لكم موقعصناع المال فتابعوا معنا.

:: كيف تكتشف موهبتك ؟ ::

كيف تكتشف موهبتك

قد يعيش الإنسان حياته كاملة ويتقدم في العُمر دون أن يصل لموهبته التي توجد بداخله، والتي تستطيع أن تميزه عن غيره من الناس، فيعيش على هامش الحياة كائن مستهلك لا يبدع أو ينتج في شيء، لكن الأبحاث العلمية الحديثة وخاصةً في مجال التنمية البشرية وضعت لنا بعض الطرق التي من خلالها نتمكن من معرفة وإكتشاف مواهبنا الخاصة، وهى كالتالي :

فكَّر خارج الصندوق : والمقصود بذلك هو أن تضع كل الإمكانيات الممكنة التي تساعدك على أن تعرف وتكتشف موهبتك، وذلك من خلال العودة إلى الوراء، وتحديداً إلى أيام طفولتك، وحاول أن تتذكر ما هى الأنشطة التي كانت تعطي لك المتعة الكبيرة عندما كنت تمارسها في أيام طفولتك.

واسأل نفسك هل هذه الأنشطة إن قمت بعملها ثانياً هل سوف تعطي لك نفس المتعة ؟ فإن كانت الإجابة بنعم فأنت الآن على أول طريق إكتشاف موهبتك، ويمكنك أيضاً أن تستعرض محطات النجاح في حياتك، والتي من خلالها كنت محط إعجاب وفخر من الآخرين، وربما تكون هذه المحطات هى موهبتك الغير مُكتشفة.

⇐ إقرأ أيضاً هذا الموضوع :  استراتيجية العصف الذهني لتكوين خطة عمل ابداعية

المداومة على القراءة : إن القراءة والمطالعة تقود الإنسان دائماً إلى إكتشاف ما يمتلك من مواهب، لأنه يطلع على آفاق جديدة مما ينمي القدرات الفكرية والإبداعية بداخله، كما أن من خلال القراءة يمكن للإنسان أن يكتشف علم لم يكن يعرفه من قبل ويجد نفسه تميل إليه فيبدع فيه ويكتشف أن موهبته توجد في هذا العلم.

التجربة لكل شيء جديد : بمعنى أن يقوم الفرد بتجربة كل ما هو جديد عليه، حتى يعرف أكثر عن كل شيء حوله ويحاول أن ينمي تلك المعرفة، وقد أكدت الأبحاث العلمية أن تجربة الإنسان لأي شيء جديد تجعله يكتشف ما بداخله من مواهب مدفونة، كما تُعزز لديه معرفة ما يستطيع فعله بالفعل وليس ما كان متخيلاً أنه لن يستطيع أن يفعله.

الجلوس مع النفس : تُعد من أولى الخطوات التي تجعل الإنسان يكتشف نفسه بدون أي عامل خارجي يشتت ذهنه، وكل ما عليك فعله عزيزي القارئ هو إختيار أحد الأوقات التي يكون بها هدوء كامل في بيتك، وقم بالجلوس على رُكن تحب أن تجلس فيه ولا تنسى أن تغلق هاتفك وتغلق أي مؤثر خارجي يعمل على تشتت التركيز لديك.

⇐ إقرأ أيضاً هذا الموضوع : كيف تنظم وقتك بمنتهى السهولة لتحقيق أهدافك

ولا تندهش من شعورك بالتوهان وأنك تجلس ولا تعرف ما الذي يجب أن تفعله بالضبط في هذه الجلسة، لكن حدد لك علماء النفس بعض الأسئلة التي يجب أن تلقيها على نفسك وهى :

  • متى وكيف تشعر بالسعادة ؟
  • ما هى الصفة التي تتميز بها ؟
  • كيف يراك الناس ؟
  • ما هى المقتنيات التي لا تستغنى عنها ” غير الهاتف المحمول ” ؟
  • هل هناك مهارة تمتلكها ولا يمتلكها غيرك من أصدقائك أو أقاربك ؟
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

بإجابتك على هذه الأسئلة سوف تستطيع أن تحصل على إجابة وافية وتكتشف موهبتك، وإن لم تحصل على إجابة وافية كرر هذه الجلسة مرتين في الإسبوع.

تسكَع بالشوارع : قبل أن تبتسم من هذه الطريقة إنتظر قليلاً لأنها طريقة يتم تدريسها في كبرى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية لأساتذة وليس لطلبة، حتى يستخدمونها مع الطلبة الذين يتقدمون لإكتشاف ما بهم من مواهب، والطريقة بكل بساطة هى أن تقوم بالمشي في الشوارع لوقت طويل.

⇐ إقرأ أيضاً هذا الموضوع : كيفية استغلال وقت الفراغ وربح بعض المال

على أن يكون هذا المشي يصاحبه مراقبة دقيقة للمحلات والمقاهي والمطاعم وأي مكان تحبه، ولاحظ نفسك هل يستهويك التسكع بشوارع بها أشجار وهادئة ؟ أم تحب شوارع مُكتظة بالناس والمحلات ؟ وعندما تجيب على هذا السؤال إسأل نفسك لماذا تحب هذه الأماكن دون غيرها ؟.

فإن وجدت نفسك تميل إلى الأماكن الهادئة فموهبتك هى الفن، فابحث في فروع الفن عن موهبتك المدفونة، أما إن كنت تحب أن تسير في أماكن مزدحمة بالناس فموهبتك تكمن في مهارة يدوية، وإن كنت تحب الإثنين فأنت متعدد المواهب ولابد أن تكتشفهم وتعمل على تنميتهم.

إجتياز الإختبارات الخاصة بتحديد المواهب : بعد أن تقوم بتجربة كل الطرق السابقة ولم تجد نفسك بعد ولم تجد موهبتك، عليك أن تتجه فوراً لأفضل طريقة إحترافية حتى تكتشف السمات الشخصية الخاصة بك، وأيضاً أنسب الأعمال التي يمكن أن تبدع فيها، وذلك من خلال إختبارات تحديد المهارات الشخصية.

⇐ إقرأ أيضاً هذا الموضوع : طرق زيادة الدخل بسهولة وبسرعة

بالطبع هى إختبارات قام بوضعها علماء متخصصين وتوجد على شبكة الإنترنت بكثرة، وعند القيام بها ننصحك بأن تكون صريح لأقصى الدرجات في إجاباتك، فإن كنت سوف تبحث عن الإجابة المثالية التي لا تناسبك فسوف تحصل على نتائج خاطئة لن تفيدك في شيء.

وعليك أن تدرك أن ليس هناك أبداً إجابات خاطئة وإجابات صحيحة، لكن هناك إجابة مناسبة لك وتعبر عنك وإجابة غير مناسبة ولا تعبر عنك.

:: طريقة تنمية موهبتك ::

كيف تكتشف موهبتك

هناك عدة خطوات يمكنك من خلالها تنمية موهبتك بعد أن قمت بإكتشافها، وهى خطوات بسيطة وسهلة لكنها سوف تُحدث فرق لديك، وهى كالتالي :

  • عليك أن تقوم بتحويل موهبتك فور إكتشافها لمهارة تقوم بممارستها.
  • إبحث عن أفراد يمتلكون نفس موهبتك، حتى تتعلموا من بعضكم البعض وتتبادلوا الخبرات، فهذا سوف ينمي لديك الموهبة بشكل كبير وسريع.
  • إستوعب كل ما يحيط بموهبتك من عقبات قد تقف أمامك، فعندما تقوم بتحويلها إلى مهارة سوف يتطلب منك هذا إكتساب المزيد من المعرفة عن الموهبة، هذه المعرفة سوف يكون لها بعض التعقيدات، فعليك أن تستوعبها وتقوم بحلها.
  • الإستمرارية في ممارسة موهبتك، فعليك أن تستمر دائماً في ممارسة ما لديك من موهبة، فإن إكتشفت أن موهبتك في كتابة القصص، فعليك أن تكون غزير الإنتاج فهذا سوف يحافظ على موهبتك وينميها.

⇐ إقرأ أيضاً هذا الموضوع : كيف تصبح ثرياً بدون أن يكون لديك عمل

قمنا بعرض الطرق التي يمكن أن تساعدك في إكتشاف موهبتك وكيفية تنمية الموهبة بعد إكتشافها، والآن الدور جاء عليك ! أولاً : في تجربة كل ما جاء ذكره في الموضوع، ثانياً : عليك القيام بإخبارنا بالنتيجة من خلال التعليقات، وأسرة الموقع دائماً ترحب بتعليقاتك، ولا تنسى أن تنشر المقال حتى يخبرنا غيرك عن تجربته في إكتشاف موهبته، مع تمنياتنا لك بمزيد من التوفيق.