كيفية إنشاء مزرعة دواجن

الدواجن من الطيور التي نسبة الاستهلاك عليها عالية جداً، وهي ايضاً مصدر أساسي للدخل القومي، حيث يوجد أكثر من نوع للطيور مثل البط، الدواجن، الحمام، الاوز وغيرها، ويرجع حب الناس لها بسبب فوائدها الكثيرة لجسم الانسان حيث أنها مليئة بالفيتامينات وتقلل من انتشار مرض السرطان داخل جسم الانسان، وتوفر الاملاح المعدنية اللازمة لجسم الانسان

وايضاً تعتبر الطيور غير باهظة الثمن لذلك نسبة الطلب عليها عالية جدًا، وفي هذا الموضوع سوف نوضح كل التفاصيل اللازمة لكيفية إنشاء مزرعة دواجن فتابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: ما لا تعرفه عن كيفية زيادة وزن الدواجن

العوامل الأساسية لإنشاء مزرعة الدواجن

كذلك يتم دراسة العوامل الأساسية قبل القيام بإنشاء مزرعة الدواجن مثل اختيار الموقع، كيفية بناء المزرعة، طرق تربية الدواجن، طرق العلاج والوقاية من الامراض وفي السطور القادمة سوف نذكر كيفية التعامل معها بالشكل الصحيح.

الموقع المناسب لمزرعة الدواجن

  • يستحب اختيار موقع المزرعة في الأماكن القريبة من السكان، بالتالي تكون عملية النقل سهلة وايضاً سهولة التسويق، حيث يقل الوقت أثناء عملية التوزيع.
  • يستحب ايضاً أن يكون موقع المزرعة بعيداً عن أي مزرعة بحوالي 3كيلوا تقريباً حتى لا تكون هناك منافسة.
  • كذلك لابد أن يكون اختيار الموقع بعيداً عن المجاري المائية مثل المصارف والترع.
  • ايضاً لابد إن يكون موقع المزرعة قريب من مصادر الطاقة والمياه الصحية لتوفير الضوء والماء للطيور.
  • يفضل ايضاً أن يكون الموقع قريباً من أماكن التسويق مثل الأسواق الكبيرة لسهولة تسويق الطيور.

كيفية بناء مزرعة دواجن

مزرعة الدواجن عبارة عن عنابر يتم تجهيزها بموصفات معينة، حيث يوجد نوعين من العنابر وهي:

العنابر المقفولة

عنابر مقفولة لا يوجد لها نوافذ للتهوية، بالتالي يتم استخدام تهوية صناعية مثل استخدام المراوح أو المبردات الكهربائية؛ لذلك تعتبر العنابر المقفولة عنابر مكيفة صناعياً؛ لذلك فإن هذه الطريقة تستخدم فقط أثناء التكثيف في عدد الدواجن، كما يتم استخدام هذه الطريقة في الأماكن التي ترتفع درجة حرارتها أو تكون شديدة البرودة

ويوجد ايضاً عنابر مجهزة كامل التجهيز، وهي عبارة عن مبنى ذات هيكل مصنوعاً من المعدن الحديد وله حائط مثل المباني، ويصنع السقف على شكل الواح تحتوي على مواد عازلة حتى يتم اكتمال شكل الحائط والمباني فتصبح مثل الأبنية السكنية، أما المباني التقليدية، فهي عبارة عن مبنى من الاسمنت والطوب.

العنابر المفتوحة

العنابر المفتوحة تختلف عن العنابر المقفولة، حيث أنها تحتوي على نوافذ بطول الحائط والسطح مصنوعة من الاسمنت والمواد الخرسانية، بالتالي يمكن بناء أكثر من دور وايضاً تكون نسبة التكاليف فيها قليلة، حيث تعتبر درجة الحرارة مناسبة مهما اشتدت درجة الحرارة أو أصبحت درجة الحرارة باردة فإن إغلاق النوافذ تكفي لتدفئة المكان، وفتح الشبابيك تكفي لاعتدال درجة الحرارة للدواجن أو الطيور، ولا يستحب تربية الكتاكيت في العنابر المفتوحة، لذلك يتم تربية الكتاكيت في العنابر المكيفة صناعياً.

الآلات اللازمة في مشروع أنشاء مزرعة دواجن

لابد من توافر المناخ المناسب داخل مزرعة الدواجن، حيث يتم توافر الآلات والمعدات الخاصة بالمياه، والطعام، وايضاً توافر مساحة لتخزين الطعام مثل العلف، كما يتم توافر صناديق لتخزين بيض الدواجن بداخلها؛ وبالطبع يتم عمل حضانات للكتاكيت، ولابد من توافر معدات إزالة نفايات الطيور حتى لا يتم انتشار الامراض والفيروسات عند الطيور.

التغذية المناسبة للدواجن

لابد أن نعلم أن معظم المصاريف تكون مرتبطة بعلف أو غذاء الدواجن بنسبة كبيرة حوالي سبعون في المائة تقريباً، لذلك يجب العلم بطرق تغذية الدواجن بالطريقة السليمة، ويستحب صناعة الاعلاف داخل المزرعة إذا كان صاحب المشروع يعلم بطرق تحضيرها وتركيبها بالشكل الصحيح والصحي، وهذا يكون أوفر من شرائها سواء من تجار الاعلاف، أو المصانع الخاصة بتصنيع الاعلاف الحيوانية.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: دراسة جدوى مشروع دواجن بياضة مربح

العمالة اللازمة لمشروع أنشاء مزرعة دواجن

يتوقف عدد العمالة اللازمة في مزرعة الدواجن على حجم المزرعة، ولكن يفضل أن يكون هناك مدير لشؤون المزرعة ومشرف على العمال، وايضاً يستحب أن يتواجد عمال دائمون داخل المزرعة أو مقيمون بها ليتم مراقبة الدواجن طوال الوقت والمحافظة عليها من السرقة، حيث يمكن عمل فترة مسائية وفترة صباحية، حتى لا يصاب العمال بالتعب والارهاق، ولابد من توافر عمال للقيام بجمع مخلفات الطيور، ووضع الطعام والشراب للطيور.

متابعة الأمور الصحية لدواجن

 الدواجن من الطيور التي يسهل إصابتها بالإمراض، لذلك يجب متابعة الأمور الصحية للدواجن من تطعيمات وكشوفات دورية على صحتهم، كما يستحب أن يكون هناك دكتور بيطري يتابع الحالة الصحية عند الدواجن، وايضاً يشرف على إتمام إعطاء الدواجن اللقاحات اللازمة، ولابد بأن يعلم الدكتور البيطري بالظروف البيئة المناخية المناسبة التي تتعرض لها الدواجن.

كيفية معرفة فترات الحضانة عند الدواجن

الأوقات المناسبة لفترات الحضانة هي الفترات التي يتم فيها بيع الإنتاج للدواجن، وفي نفس الوقت جني الدخل العائد من الاستثمار.

اختيار وسيلة نقل للدواجن

لابد أن تتميز وسائل النقل بتوافر جميع الإمكانيات اللازمة، لذلك يجب اختيار وسيلة تتميز بتوافر عدة عوامل:

  • لابد أن تكون ذات أقفاص نظيفة وواسعة.
  • لا يستحب وضع كميات كبيرة من الدواجن داخل الاقفاص حتى لا تموت بسبب الكتمة وقلة الحركة.

عملية التسويق اللازمة للدواجن

اختيار المستثمرين لطرق استراتيجية حديثة وتكون على أسس صحيحة أمر يوفر الجهد، ويصبح العائد من المشروع كثير، لذلك يحب استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في عملية التسويق مثل مواقع الانترنت الكبيرة، عمل إعلانات عن منتجات الدواجن على شاشات التليفزيون، تصدير الدواجن للأسواق الخارجية، عمل لفتات على الطرق الرئيسية.

دراسة الأمور المالية لمزرعة الدواجن

كل عمل تجارى يحتاج إلى دراسة الأمور المالية ومزرعة الدواجن مثل كل الاعمال التجارية تحتاج إلى الاشراف على الأمور المالية وعمل ميزانية لمعرفة العائد والوارد، لذلك يجب تعين محاسب مالي ليشرف على المصاريف، حيث يتم تسجيل كل المصاريف، واجور العمال، وعملية البيع، وعملية الإنتاج من الدواجن داخل السجلات أو استخدام جهاز كمبيوتر للقيام بتسجيل كل التفاصيل الخاصة بالأمور المالية عليه وهذه أفضل طريقة لتسجيل المصاريف الخاصة بالمزرعة، وأيضاً لسهولة معرفة كل التفاصيل والحفاظ على كل المعلومات داخل فيلات خاصة بمزرعة الدواجن.

طرق للاستفادة من مخلفات الدواجن

لا تتوقف الاستفادة من الدواجن على اللحم والاستفادة من البروتينات والمعادن عند تناولها، بل يوجد هناك أشياء أخرى يمكن الاستفادة منها مثل الريش يستخدم في صناعة القبعات، وايضاً يستخدم ريش الدواجن في تنظيف اثاث المنازل، كما تستخدم مخلفات الدواجن التي تنتج البروتينات، هذه المخلفات تدخل في صناعة الاعلاف، لذلك تعتبر مصدر للطاقة المليء بالبروتينات عند الحيوانات.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: دراسة جدوى مشروع مزرعة تربية دواجن صغير

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن كيفية انشاء مزرعة دواجن، وتم توضيح كل التفاصيل اللازمة قبل البدء في مشروع مزرعة الدواجن وكيفية توافر الظروف المناخية التي يجب توافرها للدواجن،

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء، أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته فكل ما تريد أن تعرفة عن كيفية أنشاء مزرعة دواجن في هذا المقال.