كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 2019

كلمة مشروع هي كلمة تُعني عمل مؤقت يشتمل على مجموعة من الأصول والأشخاص وذلك من أجل تحقيق نتيجة أو هدف معين، وكل مشروع يعتمد على بعض الأمور المهمة لنجاحه مثل التخطيط والتنفيذ الجيد من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة منه، وفي هذا المقال سنوضح لكم كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 2019 من خلال موقع “صناع المال”.

تعريف دراسة الجدوى

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 2019

دراسة الجدوى هي مفهوم يُعني مجموعة من الدراسات التي تعتمد في إعدادها على أراء أصحاب الخبرة، وبعد إبداء الرأي في هذه الدراسة من قبل المختصين ينتهي الأمر بالتوصية بالبدء في التنفيذ أو التراجع والتوقف عن العمل به.

وتعتمد هذه الدراسة بشكل كامل على وجود كافة المعلومات حول طبيعة المشروع، وتختلف هذه المعلومات من مشروع إلى أخر بسبب اختلاف أنواعها، واختلاف الهدف منها.

ومن الضروري لمن يُخطط لتنفيذ مشروع صغير أو متوسط الحجم أن يكون على علم بكيفية عمل دراسة جدوى بشكل صحيح لهذا المشروع، وذلك من أجل التعرف على وضع السوق وحجم العرض والطلب على المنتجات، وكذلك الأمور الفنية والأمور المالية للحصول على أفضل النتائج المرجوة.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 2019

 

عند الشروع في تنفيذ أحد المشروعات الصغيرة لابد من القيام بإعداد دراسة جدوى شاملة قبل البدء في التنفيذ، والجدير بالذكر أن دراسة الجدوى  تنقسم إلى قسمين  دراسة جدوى مبدئية ودراسة جدوى تفصيلية، ويتم إعداد كلاً منهما عن طريق الآتي:

» نوصي لك بقراءة: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري

أولاً: دراسة الجدوى المبدئية للمشروع

يتم إعداد دراسة الجدوى المبدئية قبل دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع وتهدف هذه الدراسة إلى التأكد من عدم وجود أي مشاكل تحيل دون تنفيذ المشروع، ومن هنا فإن دراسة الجدوى المبدئية تُمثل مرحلة استكشافية بهدف معرفة الظروف التي تساعد في البدء في دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع.

ولعمل دراسة الجدوى المبدئية لابد من تنفيذ بعض الخطوات، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • معرفة المعوقات التي تُؤثر على دراسة الجدوى، والتي تتمثل في عدم القدرة على تأسيس مشروع في مكان ما، بسبب إخضاع هذا المكان لقانون حظر البناء أو تنفيذ المشروعات على أراضيه.
  • ضرورة التأكد من مُلائمة فكرة المشروع المقترحة، للأولويات المعتمدة ضمن خطة التنمية المحلية، على سبيل المثال قد يفكر صاحب المشروع في استثمار أرض ما وتكون هذه الأرض غير صالحة للاستثمار.
  • معرفة القوانين التي تخص المشروعات التجارية، والتي تتمثل في قيود أو موانع استيراد وتصدير بعض المواد بين الدول.
  • ضرورة تحديد طبيعة الحاجة إلى خدمات ومنتجات المشروع، وذلك يتم عن طريق دراسة السوق ومعرفة مدى الطلب على منتجات المشروع، ونسبة الأسعار، والكثير من العوامل الأخرى.
  • ضرورة تحديد طرق لجذب الموظفين والعمال للعمل في المشروع.
  • الدراسة الجيدة للحالة الاقتصادية العامة والظروف المحلية، التي تتمثل في الاستقرار الاجتماعي والسياسي في المجتمع.
  • ضرورة التأكد من مُلائمة أهداف المشروع مع أهداف المجتمع.
  • ضرورة تحديد تقديرات مبدئية وأولية للتكاليف المالية الخاصة بالمشروع، وتحديد مدى تناسبها مع رأس المال.

ثانياً: دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع

تعتبر دراسة الجدوى التفصيلية بمثابة المرحلة الثانية للمشروع، والتي تُساهم في البدء فعلياً في تنفيذ المشروع ويتم تنفيذها على المراحل الآتية:

1- دراسة الجدوى البيئية للمشروع

تتمثل هذه الدراسة في التعرف على تأثيرات المشروع على البيئة المُحيطة به وذلك يتم عن طريق تحليل طبيعة هذه التأثيرات، والتأكد من إيجابياتها أو سلبياتها من أجل دعم الآثار الإيجابية وتقليل الآثار السلبية منها.

2- دراسة جدوى قانونية للمشروع

هي الدراسة التي تعمل على تحديد العلاقات بين المشروعات والقوانين التي قد تُؤثر على نشاطاتها، ويتم ذلك عن طريق معرفة ودراسة التشريعات المرتبطة بالاستثمار ومعرفة القيود المفروضة عليه، وذلك بهدف تحديد الشكل القانوني الخاص بالمشروع.

3- دراسة جدوى تسويقية للمشروع

 يكمُن الهدف الأساسي من إعداد هذه الدراسة في تقدير الطلب على الخدمات والمنتجات التي يقوم بتقديمها المشروع.

4- دراسة الجدوى الفنية للمشروع

تتمثل هذه الدراسة في التخطيط الدقيق للمشروع عن طريق الاعتماد على النتائج والتقديرات، التي تم الحصول عليها من خلال الدراسة التسويقية، وهذه الدراسة تُساهم في تقدير التكاليف التشغيلية والاستثمارية للمشروع، وتتم هذه الدراسة عن طريق تحديد الأصول الثابتة للمشروع وتحديد مُتطلبات الإنتاج التي تتمثل في المواد الخام والعمال.

5- دراسة الجدوى المالية للمشروع

هذه الدراسة هي التي تقوم بعكس الآثار والنتائج المترتبة على التكاليف والإيرادات المالية، وذلك من أجل معرفة المنافع الاقتصادية التي تعود على أصحاب المشروع.

وتتم هذه الدراسة عن طريق حساب التكاليف الكُلية للمشروع وحساب الربح الإجمالي الشهري وحساب الربح الصافي الشهري، والقيام بعمل جدول لتحديد التدفقات المالية الداخلة والخارجة من المشروع خلال وقت مُحدد.

6- دراسة الجدوى الاجتماعية للمشروع

تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى تأثير المشروع على الاقتصاد المحلي، وذلك من خلال المُساهمة في الوصول إلى أهداف المشروع ومُقارنتها مع الأهداف العامة للمجتمع.

ثالثاً: بدء تنفيذ المشروع

تُعد مرحلة البدء في تنفيذ المشروع هي المرحلة الأخيرة في العمل على دراسة المشروعات الاستثمارية، والتي تعتمد على معرفة أفضل الوسائل المُمكنة للبدء في المشروع.

» نرشح لك قراءة: دراسة الجدوى: الأهمية وطريقة عملها قبل بدء المشروع

وفي ختام موضوعنا عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 2019 نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب