كيف تختار اسم مناسب لشركتك الناشئة

إن اختيار اسم مناسب للشركة أحد أهم الأمور التي تشير إلى أهداف الشركة ومهامها، ومن هنا فإنه من الضروري توجيه الاهتمام الكافي لاختيار الاسم الدال على ما تقوم الشركة بتقديمه من خدمات حتى يسهل على المستهلكين التعرف على طبيعة نشاط الشركة، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال كيف تختار اسم مناسب لشركتك الناشئة من خلال موقع “صناع المال”.

كيف تختار اسم مناسب لشركتك الناشئة

كيف تختار اسم مناسب لشركتك الناشئة

تعد عملية اختيار اسم للشركة الناشئة واحدة من العمليات المعقدة التي يمكن أن تواجه العديد من مؤسسي الشركات، حيث أنه إذا تم اختيار اسم غير ملائم للشركة فإنه سوف يلحق بالشركة الكثير من الأضرار، مثل فشل الحملات التسويقية وانخفاض المبيعات والأرباح.

وعلى العكس تماماً إذا تم اختيار اسم مناسب وجذاب فإنه سوف يعود بالنفع على الشركة، وعند الشروع في اختيار اسم مناسب للشركة لابد من مراعاة بعض الأمور حتى يتم اختيار اسم يعبر عن نشاط وطبيعة الشركة، وهو أحد أهم عوامل التسويق والترويج للشركة في بدايتها، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيفية عمل ايميل باسم شركتك

1- الحرص على اختيار اسم قصير

من  الأمور الضرورية التي يجب الحرص عليها عند اختيار اسم الشركة هو أن يكون الاسم قصير حتى يسهل تذكره من قبل العملاء والمستهلكين بسرعة، هذا بالإضافة إلى أن الاسم القصير يجعل الحصول على اسم نطاق عند القيام بإنشاء موقع ويب خاص بالشركة أكثر سهولة.

كما أنه من الضروري الابتعاد عن اختيار أي اسم يحمل صفة ضعيفة أو ليس لها تأثير قوي، كذلك يجب الابتعاد عن التلاعب بالألفاظ فقد لا يفهمها الكثير من العملاء والمستهلكين.

2- تجنب الأسماء المتشابهة

من الأمور الضرورية أيضاً عند اختيار اسم الشركة الابتعاد تماماً عن الأسماء التي تتشابه هجائياً مع أسماء أخرى، كذلك الابتعاد نهائياً عن تلك الأسماء التي تتعلق في أذهان الجهور بمعان أخرى نظراً لكتابتها بأشكال متعددة.

3- ضرورة التمهل والاختيار بعناية فائقة

إن العجلة والتسرع في اختيار اسم مناسب للشركة قد يوقع الأشخاص في الخطأ وهذا الخطأ يتمثل في اختيار أي اسم قد يتنافى تماماً مع طبيعة ونشاط الشركة، لذلك فإنه لابد من التمهل والتروي في البحث عن اسم جديد وفريد يعكس طابع الشركة وليس مجرد اسم رنان يجذب انتباه العملاء فقط.

4- ضرورة اختيار اسم يعبر عن هوية الشركة

لابد من أن يكون الاسم دليل على هوية وطبيعة الشركة من حيث ما تقدمه من خدمات أو منتجات أو سلع، حيث أنه لابد من اختيار اسم يذكر العملاء بنشاط الشركة من خلال الاسم فقط، كما أنه لابد من التأكد من توافر هذا الاسم في المجال الخاص بالشركة بمعنى أن لا تكون هناك شركة أخرى تعمل في نفس المجال وتحمل نفس الاسم.

5- الحرص على اختيار اسم سهل التهجئة والتذكر

لابد من أن يكون اسم الشركة سهل التهجئة حتى يسهل على المستهلكين والعملاء البحث عن الشركة عبر الإنترنت أو سجلات الهاتف، كما أنه يراعى أيضاً أن يكون الاسم سهل التذكر لعدم خسارة العملاء نتيجة عدم تذكرهم لاسم الشركة، مما يجعلهم يتوجهون للحصول على الخدمة أو المنتج المطلوب من شركات أخرى.

6- ضرورة عدم ربط اسم الشركة باسم الحي المتواجدة به

من الأمور الضرورية أيضاً عند اختيار اسم الشركة هو عدم اختياره باسم الحي أو المكان المتواجدة به الشركة، حيث أنه من الممكن عدم الاستقرار في هذا المكان والاضطرار إلى الانتقال إلى مكان آخر في المستقبل، أو ربما يتوسع نشاط الشركة ويتم افتتاح فروع جديدة لها في مناطق أخرى.

7- الحرص على اختيار اسم شيق وجذاب

من الأمور الضرورية أيضاً عند اختيار اسم الشركة الحرص على اختيار اسم شيق بالنسبة لجمهور المستهلكين والعاملين بها على حد سواء؛ حتى ينتشر اسمها بصورة أكبر بين كل الفئات.

8- ضرورة أخذ الآراء

تعتمد هذه النقطة على قيام مؤسس الشركة بطرح عدة احتمالات لاسم الشركة على العملاء المحتملين والزملاء والشركاء، ومن خلال ذلك يقوم بتقييم الأصداء حول هذه الاحتمالات وهى من أهم النقاط التي تساعد صاحب الشركة على اتخاذ القرار المناسب.

9- ضرورة التفكير في المستقبل

مع نمو الشركة يصبح من الصعب القيام بتغيير اسمها وذلك بسبب المتاعب القانونية اللازمة للقيام بهذا الأمر، حيث أن العديد من أصحاب الشركات يقعون في الخطأ عند قيامهم باختيار اسم يجعلهم محصورين ضمن عملية واحدة أو منتج واحد أو خدمة واحدة، مما يجعل الشركة تفتقر إلى المرونة وعدم التطوير في المستقبل ومن هنا فإنه من الضروري التفكير في التغييرات التي من الممكن أن تطرأ على الشركة في المستقبل.

10- الاقتناع الشخصي

يعتمد اختيار اسم الشركة أولاً وأخيراً على اقتناع صاحب الشركة نفسه بهذا الاسم، حيث أنه لابد من أن يشعر مؤسس الشركة بأنه قد اختار اسم يعبر عن الرسالة التي يرغب في إيصالها حيث أن هذا الاسم هو الذي سوف يرافقه طيلة مسيرته المهنية.

وفي ختام موضوعنا عن كيف تختار اسم مناسب لشركتك الناشئة نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب