كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال

يشترك عدد كبير من رجال الأعمال مع بعضهم البعض في تأسيس شركة ويضع كل منهم رأس مال محدد لإقامة الشركة، وبالتالي يجب عند نجاح الشركة فيجب تقسيم الأرباح بين الشركاء بشكل مساوي لرأس مال كلٍ منهم، حتى لا يتم ظلم أي طرف من الأطراف.

وسنوضح لكم من خلال موقع “صناع المال” كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال بطريقة محاسبية، وكيفية توزيع الأرباح على الشركاء.

نسبة الربح بين الشركاء برأس المال

يمكن القول بأن مفهوم الربح أساساً يختلف وفق نوع المشروع نفسه سواء كان صناعي أو تجاري، ولكن يُمكن القول بأن كلمة الربح بصفة عامة يمكن احتسابها عن طريق الفروق التي تنتج عن التكاليف الخاصة التي تم إنفاقها للمشروع وبين المردودات التي يجلبها المشروع من مبيعات وخلافه.

ونسبة الربح هي تلك القيمة المئوية الناتجة عن هذه العملية الحسابية، وعقب ذلك يجب عمل خصم لقيمة الضرائب المُستحقة على أرباح ومكسب هذه الشركة، ويتم استقطاع أيضاً الالتزامات الشهرية التي تنفقها الشركة بشكل شهري سواء رواتب موظفين أو فواتير كهرباء ومياه أو إيجار مقر الشركة وغيرها من الالتزامات الأخرى.

كما تعني كلمة الربح أيضاً هي خصم نسبة المصروفات على المنشأة وسوق العمل، من نسبة دخل المُنشأة نفسها التي تم تحصيلها على مدار العام.

ويمكن تصنيف وضع المنشآت والشركات من خلال احتساب نسبة الربح أيضاً، من الناحية الاقتصادية وقياس مدى نجاحها وإقبال العملاء عليها من خلال قياس نسبة الربح.

كيفية توزيع الأرباح على الشركاء

هناك عدد كبير من الطرق المُتبعة في توزيع نسبة الربح والخسارة أيضاً، والتي يتم الاتفاق عليها قبل اتفاق الشركاء وإبرام عقد من أجل تنظيم الأمور قبل البدء في إنشاء المُنشأة.

أما في حالة عدم الاتفاق أصلاً عن طريقة معينة لتوزيع الأرباح فيمكن اللجوء إلى طريقة التوزيع التي تستند على حصة كل شريك من رأس المال.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة

طرق أخرى لتوزيع الأرباح بين الشركاء

أما عن الطرق الأخرى التي من الممكن الاعتماد عليها في توزيع نسب الأرباح هي:

  • توزيع الأرباح والخسائر أيضاً وفقاً لنسبة ثابتة يتم الاتفاق عليها قبل الهم بتأسيس الشركة.
  • توزيع الأرباح والخسائر على كافة الأطراف المشتركة في نفس المُنشأة، بشكل متساوي دون الاكتراث بحصة كل شريك.
  • وفي بعض الأحيان يتم توزيع الأرباح والخسائر على كافة الشركاء وفق حصة رأس مال كل شريك.
  • أو يمكن توزيع الأرباح والخسائر وفق نسب محددة يتم الاتفاق عليها عقب احتساب الفائدة العائدة على رأس المال الأصلي.
  • ويمكن أيضاً أن يتم توزيع الأرباح والخسائر بعد خصم الضرائب والمصروفات الخاصة بالرواتب والمكافآت للعاملين.

كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال بطريقة محاسبية

يمكن الاستناد إلى معادلة حسابية بسيطة من أجل احتساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال داخل الشركة الواحدة على النحو التالي:

نسبة الربح = صافي الأرباح بعد استقطاع المصروفات اللازمة لعمل المنشآة / صافي نسبة بيع المبيعات مضروباً في النسبة المئوية 100%.

شرح المعادلة

يمكن القول أن قيمة نسبة الربح توازي المبلغ الصافي الناتج من الربح نفسه، أي هي تلك القيمة التي نحصل عليها نتيجة قسمة قيمة المبيعات الشهرية مضروبة في الرقم المئوي 100%.

مثال على ذلك

مثلاً وصلت نسبة مبيعات شركة ما في عام 2016 إلى 250 ألف دولار أمريكي، بينما قيمة الأرباح نفسها بلغت حوالي 150 ألف دولار، ولتطبيق تلك المعادلة فيجب عمل الآتي:

نسبة الربح = 150.000 مقسومًا على 250.000 والناتج يتم ضربه في 100%

فيُصبح الناتج الفعلي 0.6 أو بشكل أخر 6% وبالتالي تكون هذه هي النسبة المئوية لصافي نسبة الأرباح التي يتم توزيعها على الشركاء بإحدى الطرق السابق ذكرها.

» نرشح لك أيضاً قراءة: اسباب النجاح في التجارة

» اقرأ أيضاً: كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة

وفي ختام موضوعنا عن كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال فيجب القيام بعمل تلك المحاسبة بكل دقة حتى لا يحدث خطأ في النسبة الربحية التي ستنتج عن تلك المحاسبة.