fbpx

كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين

في هذا المقال عبر منصة موقع صناع المال سوف نتعرف علي كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين او الاموال او لدرجات الامتحان، الامر هام جدا حتي تتعرف علي نسبة الخصم عند شرائك لمنتجات، وتتعرف على نسبة الضرائب المفروضة عليك، أو نسبة نجاحك في الامتحان.

كما أقدم لك: كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

مفهوم النسبة المئوية

النسبة المئوية هي رقم ينتج من عملية كتابة الرقم مقسوم على المائة، النسبة المئوية تكون كسراً في البسط العدد، وفي المقام مساوي للمائة، ويُرمز للنسبة المئوية بالرمز %، على سبيل المثال 2% تعني (2 من 100)، أو تشير إلى (2\100)، أو (2÷ 100).

كلمة النسبة المئوية مشتقة من الكلمة اللاتينية Per Centum، وتَعني هذه الكلمة من مئة، وسوف نتعرف على طرق حساب هذه النسبة من اي رقم.

كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين

كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين

  • فيما يلي كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين وسوف نذكر اسهل طريقة تحويل أي رقم إلى نسبة مئوية، تُعرّف النسبة المئوية بأنها عملية إسناد أي رقم إلى مئة، يمكن تحويل أي عدد عشري إلى نسبة مئوية بالضرب في مئة.
  • ثم بعد التحويل اكتب بجانب الرقم علامة %، على سبيل المثال 0.8 تساوي 100 * 0.8 = 8% وهي اسهل عملية تحويل.
  • أما عن طريقة تحويل النسبة المئوية الى كسر اي رقم يتكون من بسط ومقام، حيث أن البسط هو في الأعلى، والمقام هو الرقم الذي يوجد في أسفل الكسر، وفي النسبة المئوية نريد أن نجعل المقام يساوي 100.
  • لذلك نضرب العدد في المقام بأي رقم يجعله 100، و نضرب البسط في نفس هذا الرقم، وبذلك نضرب الكسر في رقم ثابت في البسط والمقام فلا تتغير قيمته، ويكون المقام يساوي صفر.

طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة

يمكن حساب النسبة المئوية بالحاسبة بسهولة بضرب النسبة بين الكسر الذي بسطه جزء من المقدار الكلي، ومقامه هو المقدار الكلي برقم 100% لان 100% = 100/100.

كما يمكننا كتابة النسبة المئوية على صورة كسر مكون من بسط ومقام، أو يمكن كتابته على صورة كسر عشري، علي سبيل المثال يمكن كتابة الصورة المئوية هكذا 50% = 50/100 تساوي ايضا 0.50.

طريقة حساب 20 بالمئة

لكي تقوم بحساب 20 بالمئة من اي رقم يمكنك إجراء ذلك بسهولة، وهي مثال يمكنك الاستعانة به وتطبيقه بعد ذلك علي اي رقم، مثال اذا اردنا معرفة 20 بالمائة من رقم 100، في هذه الحالة ينقسم 100 على 20، فتكون 20 بالمئة من 100 هي 5.

اما اذا كان المنتج سعره 100 جنيه وعليه خصم يصل الى 20 بالمئة، فيمكن أن نحسب أن 20% من ال100 جنيه تساوي 5، ونسبة الخصم يساوي 100-5 فيكون سعر المنتج بعد الخصم 95 جنية، وهكذا نستفيد من النسب المئوية في الحياة اليومية.

إليك من هنا: كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال

كيفية حساب النسبة المئوية بين رقمين

كيفية حساب النسبة المئوية بين رقمين

أما عن كيفية حساب النسبة المئوية بين رقمين فإننا نقوم بحساب النسبة المئوية من خلال تَقسيم الرقمين على العدد الكُلي اي رقم 2، حيث نضرب بذلك الناتج النهائي في 100.

ويمكن أن نحسب النسبة المئوية لكل رقم على حدة ثم جمع النسبتين، ثم نقسم المجموع على 2، على سبيل المثال النسبة المئوية بين 90 و70 تساوي 80، لأننا نقيم في النهاية المجموع الناتج على  2 أي على عدد الأرقام.

نختم مقال كيفية حساب النسبة المئوية لمبلغ معين بعدما وضحنا لكم بالشرح والامثلة كيفية حساب النسبة المئوية بين رقمين، وكيفية حساب النسبة المئوية رقم عشري وضربنا العديد من الامثلة على النسب المئوية، شاركوا المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب