كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض

كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض ، يذهب الكثيرين لأخذ القروض من البنوك والمؤسسات المالية المختلفة ويقومون بدفع الفوائد زيادة عن المبلغ الذي تم اقتراضه، ويكون حساب تلك الفوائد وسدادها بعدة طرق مختلفة وبصفة عامة لا يجب أن ننسى أن مصطلح الفوائد في الوقت الحاضر جزء لا يتجزأ عن القروض، وعلى الرغم من اعتبار تلك الفوائد حرام شرعاً كما أمرنا الدين الإسلامي إلا أنها أصبحت جزء من نظام القروض بحيث يتم أخذ القرض وتسديد ثمنه مضافاً إليه قيمة الفائدة حسب النسبة المقررة، وفي هذا المقال سنوضح لكم كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض من خلال موقع صناع المال.

أنواع فائدة البنوك

كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض

هناك أنواع عديدة من الفوائد التي يتم احتسابها على مبلغ القروض، تقوم تلك النسبة على بعض الأسس التجارية، ويتم تحديدها من الجهة المانحة للقرض، مع الأخذ في الاعتبار بالآثار السلبية والإيجابية، مع مراعاة العوامل التي تؤثر في قيمة تلك الفائدة وهي عدد سنوات القرض، والقيمة المالية للقرض، ونوع الفائدة التي يتم تطبيقها على القرض، ونجد هنا أن الفائدة التي يتم تطبيقها تنقسم إلى فائدة متناقصة، وفائدة ثابتة، وهناك أيضاً الفائدة المتراكمة، والتي تعد من أعلى أنواع الفوائد التي يتم تطبيقها حيث تزداد قيمتها بمرور السنوات، ويتم إضافتها للقيمة الأصلية للقرض.

ما هي فائدة البنك

يعرف مفهوم فائدة البنك على أنه الربح الذي يفوز به الشخص نتيجة وضع الأموال في البنك، أي بما يعني أنها قيمة زائدة على المال الرئيسي، ويتم احتساب ذلك بعد مرور 12 شهر على وضع المبلغ في البنك، وهذه القيمة التي يطلق عليها الفائدة قد تتعرض للزيادة أو النقصان، وتعد هذه الفائدة هي المصدر الأساسي للربح من وراء وضع المبالغ المالية في البنوك، حيث أن ربح المال نتيجة نظام القروض يعتبر نوع من أنواع مصادر الدخل للبنك، والتي تساعده في أداء عملياته التجارية.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: كيف تحسب معدل الفائدة بطريقة صحيحة

مفهوم الفائدة المتناقصة

سعر الفائدة المتناقص يتم تفسيره على أنه سعر يتم تحديد قيمته بناء على القيمة المتبقية من مبلغ القرض وليس على القيمة الكلية التي تم اقتراضها، حيث تقل قيمة الفائدة كلما تم سداد جزء من قيمة القرض، وهو من أقل الأنواع نتيجة لتناقصه، ويتم احتساب قيمته بناء على فعلية قيمة القرض.

كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض

يتم احتساب تلك الفائدة حسب القيمة الكلية للقرض، ويتم احتسابها من خلال معادلة حسابية كالآتي:

  • السنة الأولى: نسبة الفائدة = القيمة الكلية للقرض × نسبة الفائدة × (عدد الدفعات الشهرية خلال السنة ÷ 12 شهر).
  • السنة الثانية: نسبة الفائدة = (القيمة لكلية للقرض – الأقساط التي تم دفعها) × نسبة الفائدة × (عدد الدفعات خلال السنة ÷ 12 شهر).
  • السنين الباقية للقرض يتم احتساب فائدتها من خلال المعادلة الثانية التي تم ذكرها سابقاً

مثال على احتساب الفائدة المتناقصة للقرض

إذا تم اقتراض قرض بقيمة 20 ألف جنيه بفائدة تصل إلى 10%، وسوف يتم سداد قيمة القرض على 10 مرات، هنا يتم احتساب قيمة القسط كالتالي:

قيمة القسط = القيمة الكلية للقرض × النسبة المئوية للفائدة

قيمة القسط الأول = 20000 × 10% = 2000جنية

قيمة القسط الثاني يتم احتسابها بعد خصم أول دفعة تم سدادها أي يتم احتسابها على إجمالي 18000 جنيه

قيمة القسط الثاني = 18000× 10% = 1800 جنيه

وهكذا يتم احتساب بقية دفعات القسط، وتتميز هذه الطريقة بانخفاض قيمة القسط كل شهر عن السابق.

» نرشح لك أيضاً قراءة: قرض شخصي بدون وظيفة .. شروط الحصول عليه بالتفصيل

العناصر الواجب توافرها ليتم احتساب قيمة الفائدة

  • نوع الفائدة.
  • نسبة الفائدة.
  • القيمة الكلية للقرض.
  • عدد سنوات القرض.

نسبة الفائدة المتناقصة

من خلال نسبة الفائدة المتناقصة يتم حساب قيمة الفائدة من كل شهر، ويتوقف ذلك على القيمة المتبقية من المبلغ الكلي للقرض، وعند القيام بسداد كل قسط من مجموعة الأقساط المتساوية التي يتم دفعها كل شهر، فإن ذلك يساعد على نقص القيمة للرصيد على قيمة القرض بما يعادل المبلغ الرئيسي، وعلى هذا النحو يتم احتساب قيمة الفائدة للشهر القادم طبقاً لقيمة القرض مساوي للمبلغ الرئيسي، والشهر التالي تحسب قيمة الفائدة على قيمة المبلغ المستحق للقرض.

نسبة الفائدة الثابتة

تعتبر تلك النسبة الثابتة للفائدة هي نسبة مساوية في المقدار للفائدة التي يتم احتسابها على المبلغ الكلي لقيمة القرض الأصلية، وذلك خلال فترة التقسيط الكلية، مع عدم الأخذ في الاعتبار إلى أن تلك الثوابت التي تم دفعها تعمل على التخفيض من قيمة القرض المأخوذ، وهذا يعني أن احتساب قيمة الفائدة يقوم على أساس القيمة الكلية للقرض، خلال المدة المحددة لتسديد القرض.

تحويل الفائدة المتناقصة إلى الفائدة الثابتة والفرق بينهما

في الأغلب الأعم تكون قيمة الفائدة المتناقصة عالية في البداية أكثر من سعر الفائدة الثابتة، ومع مرور الوقت نجد أن قيمة الفائدة المتناقصة تقل تدريجياً إلى أن تصبح أقل من قيمة الفائدة الثابتة بمرور نصف فترة القرض.

على سبيل المثال أن هناك فائدة متناقصة تبدأ من 8%، وفائدة أخرى ثابتة بمعدل 5%، وتكون تلك الفائدة لقرض قيمته 100 ألف جنيه، وإذا تم القيام بجمع الفائدتين تصبح القيمة 20 ألف جنيه، وهذا يفيد بأن الفائدة المتناقصة تبدأ بقيمة 8% خلال العام الأول، ثم تبدأ بعد ذلك في التناقص لتصل إلى 6% خلال العام الثاني، ثم يتوالى انخفاض القيمة لتصبح بقيمة 4% خلال العام الثالث، ثم يتناقص إلى أن يصل إلى 2% من قيمة القرض خلال العام الرابع، فإذا قمنا بحساب متوسط للفائدة نجد أنها تصل إلى 20% خلال الأربع سنوات أي بما يعادل كمتوسط فائدة 5% للسنة الواحدة، وهي قيمة مساوية لقيمة الفائدة الثابتة التي تم ذكرها سابقاً.

نستنتج من ذلك أنه ليس هناك فرق بين الفائدة الثابتة والفائدة المتناقصة.

مزايا كل من الفائدة الثابتة والفائدة المتناقصة

  • في حالة الفائدة الثابتة فإن الأقساط المدفوعة لسداد قيمة القرض تكون متساوية جميعها من بداية السنة الأولى حتى الأخيرة، بينما في حالة الفائدة المتناقصة يتم دفع أكبر قيمة مستحقة من الفائدة التي طبقت على القرض في السنوات الأولى، ثم يبدأ المبلغ المخصص للفائدة في التناقص بمرور السنين، ففي هذه الطريقة من تطبيق الفائدة نجد أن البنك يحصل على ربحه في وقت مبكر.
  • من ناحية أخرى نجد أن في حالة تطبيق الفائدة المتناقصة يكون المبلغ الذي تم تخصيصه لسداد القرض نفسه هو مبلغ صغير في البداية ويزداد بمرور السنين، حث أن بقية المبلغ المدفوع تم تخصيصه لسداد الفوائد.
  • من عيوب الفائدة المتناقصة أنه في حالة الرغبة في سداد قيمة القرض في وقت مبكر، أو مثلا ترغب في بيع العقار سوف يقوم البنك بأخذ ربحه منذ البداية، ولذلك ينصح الخبراء بتطبيق الفائدة الثابتة أفضل.
  • لا يوجد فرق في القيمة المدفوعة على كل من الفائدة المتناقصة والفائدة الثابتة، فهما متساويتان.
  • لذلك يجب في البداية الاطلاع على جدول تسديد القرض والخطة التي يضعها البنك لتسديد الأقساط، والتعرف على القيمة التي يتم دفعها كفائدة ربح للبنك، والقيمة التي تخص القرض نفسه وغير ذلك من تفاصيل تخص الحصول على القرض.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: ما الفرق بين الفائدة البسيطة والفائدة المركبة واستخداماتهم؟

وفي ختام موضوعنا عن كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب