كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة في الشركات الصناعية

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة في الشركات الصناعية ، يختلف حساب تكلفة البضاعة المباعة باختلاف نوع النشاط سواء كان تجاريا أو صناعيا، وهو ما يعتمد عليه حساب هامش الربح في أي مشروع، ولذلك سوف نتناول اليوم بالتفصيل عبر موقع صناع المال، طريقة حساب تكلفة البضاعة المباعة في المشروعات الصناعية.

وللمزيد حول هذا الموضوع ننصح بالإطلاع على: كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة

:: تكلفة حساب تكلفة البضاعة المباعة في الشركات الصناعية ::

يعتبر حساب تكلفة البضاعة المباعة من أهم عناصر حساب إجمالي الربح في أي مشروع تجاري، ويتم ذلك عن طريق احتساب رصيد مخزون أول المدة للبضاعة تامة الصنع، مضافا إليه تكلفة البضاعة المصنعة مطروح منها رصيد مخزون آخر المدة للبضاعة تامة الصنع، وتجدر الإشارة إلى أن حساب تكلفة البضاعة المباعة يتوقف على التعرف على تكاليف الإنتاج وتكلفة الوحدة وتكلفة البضاعة المباعة تامة الصنع، كما هو موضح في النقاط التالية:

:: أولا: حساب تكاليف الإنتاج وتكلفة الوحدة ::

يتم تحديد تكاليف الإنتاج وتكلفة الوحدة من خلال حساب جميع التكاليف المباشرة في المنشأة الصناعية مثل الأجور وأسعار المواد الخام وغيرها من المصاريف الثابتة، مضافا إليها التكاليف الصناعية الغير مباشرة، ويتم إضافة هذه التكاليف في حساب الإنتاج تحت التشغيل.

يتضمن حساب تكاليف الإنتاج تحت التشغيل رصيد أول المدة و المواد المباشرة والأجور المباشرة والغير مباشرة في الطرف المدين، بينما توضع تكلفة الإنتاج التام مضاف إليه رصيد أخر المدة في طرف الدائن، وبذلك يمكننا الحصول على تكلفة الوحدة عن طريق قسمة تكاليف الإنتاج التام على عدد الوحدات.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: الفرق بين هامش الربح ومجمل الربح

:: ثانيا: حساب تكلفة البضاعة تامة الصنع ::

يوضع حساب تكلفة البضاعة تامة الصنع في المنشآت الصناعية، في قائمة أو جدول يلخص جميع البنود التي تظهر في حساب الإنتاج تحت التشغيل و حساب مراقبة المواد الخام و حساب التكاليف الصناعية الغير المباشرة، وذلك لحساب التكاليف الدقيقة للبضاعة تامة الصنع في أي منشأة صناعية.

وكما أوضحنا مسبقا فإن تكلفة البضاعة المباعة تختلف على حسب طبيعة نشاط المنشأة، حيث تتضمن المنشآت الصناعية نفس البنود التي تتضمنها المنشآت التجارية، لكن في حالة المنشأة الصناعية تحتسب تكلفة الإنتاج تام الصنع والتي تستبدل في المنشآت التجارية بتكاليف المشتريات.

وتعرف البضاعة المباعة على أنها البضاعة المضاف إليها تكلفة التسويق و مصروف النقل وحوافز المبيعات و أي مصروفات أخرى تتعلق بالمرحلة الأخيرة حتى تصل إلى المستهلك بشكل مباشر، ويمكننا حساب تكلفة البضاعة المباعة من خلال حساب تكلفة بضاعة أول المدة مضافا إليها تكلفة الإنتاج التام الصنع مطروح منها بضاعة آخر المدة.

:: طرق حساب تكلفة البضاعة المباعة ::

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة في الشركات الصناعية ، توجد لها طريقتين فقط يتم استخدامهما في أي من المنشآت الصناعية على الإطلاق، وهما نظام الجرد الدوري ونظام الجرد المستمر، وسوف نوضح لكم الآن مميزاتهما والفرق بين كلا منهما بالتفصيل:

واقرا لمزيد من الاستفادة: الفرق بين الجرد الدورى والمستمر

:1: نظام الجرد الدوري ::

يعتمد نظام الجرد الدوري في حساب تكلفة البضاعة المباعة في الشركات الصناعية، على حصر تكاليف شراء كميات محددة من البضاعة خلال فترة محاسبية محددة، بحيث يتم إضافة التكاليف الكلية لتلك البضاعة في خانة المدين في حساب المشتريات، وذلك سواء مان السداد تم نقدا أو آجلا.

عندما يأتي موعد انتهاء تلك الفترة المحاسبية تقوم المنشأة الصناعية بعمل جرد للمخازن لحساب رصيد البضاعة الموجودة في الدفاتر المالية للشركة وتقفيل حساب المشتريات والمقارنة بين حساب البضاعة الفعلية والبضاعة المذكورة في الدفاتر المالية.

يعتبر الرصيد المثبت في الدفاتر هو الحساب الفعلي للمشتريات في أي منشأة صناعية، ولذلك يجب ألا يكون هناك أي خلل في القيمة الفعلية للبضاعة والقيمة المثبتة، كما تعتمد أغلب الشركات الصناعية الفترة المحاسبية المالية الواحدة بعام واحد أي 12 شهر فقط ثم تقوم الشركة بعمل جرد دوري للمخازن.

ومما سبق نستنتج أن تكلفة البضاعة المباعة لا يمكن أن تحتسب إلا في نهاية الفترة المالية بالكامل وبعد الانتهاء من عملية الجرد الدوري ومعرفة البضاعة المتبقية في المخازن مع انتهاء العام المالي دون بيع.

في حالة كان هناك مخزونا من البضاعة تم ترحيله من الفترة المالية السابقة، ومخزون جديد مرحل مع نهاية المدة، يمكننا حساب تكلفة البضاعة المباعة عن طريق إضافة تكلفة المخزون المرحل إلى تكلفة البضاعة المشتراه خلال العام المالي، والناتج سيكون مساويا لتكاليف البضاعة المعروضة للبيع خلال العام المالي مطروح منها تكلفة البضاعة المخزنة في نهاية الفترة.

نرشح لك أيضاً قراءة: كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة

:2: نظام الجرد المستمر ::

نظام الجرد المستمر هو النظام الذي يعتمد على حساب تكلفة البضاعة المباعة مباشرة دون الانتظار حتى نهاية العام المالي، أما بالنسبة إلى البضاعة الموجودة في المخازن في نهاية كل فترة محاسبية فتفرض عليها قيود رقابية وتوضع في خانة الآجل في الدفاتر المالية، وبذلك يحل المخزون محل حساب المشتريات لتكون تكاليف البضاعة المشتراه في خانة المدين.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع حول كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة في الشركات الصناعية ، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من المقال وإذا كان لديكم أي استفسارات حول هذا الموضوع اتركوها في التعليقات بالأسفل لنجيب عليها في أسرع وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب