كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير ، سوف نستعرض لكم اليوم من خلال موقعنا صناع المال أحد العناصر الرئيسية الهامة للمقبلين على البدء في إنشاء مشروع جديد أو المالكين حاليا لبعض المشروعات الخاصة، حيث تجدون في هذا المقال كل ما يهمكم حول كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بسهولة ويسر دون الحاجة إلى عناء لتنفيذ هذه الخطوة.

إن الهدف الأساسي من إنشاء مشاريع تجارية هو تحقيق الأرباح، لتحسين مستوى المعيشة، حيث أنه لا يمكن لأي إنسان أن يغامر بأمواله من أجل الخسارة، كما أن هذه المشاريع تتكلف الكثير من الأموال، وهناك عدة إجراءات لكى نستطيع بدء أى مشروع أهمها، التخطيط بشكل جيد للمشروع، ودراسة السوق، وما يحتاجه المشروع، والأرباح والخسائر المتوقعة من هذا المشروع وغيرها من هذه العوامل والأسباب.

من جهة أخرى، يعد تنفيذ كل هذه الإجراءات، أحد العوامل الهامة التي تمكن صاحب العمل من زيادة الإنتاج وتحقيق الأرباح، كما تمكنه من تخطي العقبات التي من الممكن أن تواجهه أثناء إدارته مشروعه الخاص، وفى هذا المقال سنتعرف عن كيفية حساب الأرباح والخسائر، لكي يتعرف صاحب المشروع، هل هو على الطريق السليم أم على الطريق الخاطئ حتى يستطيع تصحيح المسار.

اقرأ من هنا: دراسة جدوى مشروع محل ملابس

 :: كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة ::

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة
كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة

أول خطوة فى كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة يجب أن يتم حساب كل الأموال التي تم إنفاقها تحت بند المصروفات على المشروع ثم احتساب كمية المبيعات الصادرة حتى الآن وحساب تكلفتها الخاصة والنظر بعد ذلك إلى الناتج، فلو كان الناتج يعطي قيمة إيجابية فإن ذلك دليل على نجاح المشروع حتى الآن أما لو كانت النتيجة سلبية فإنه يعني أن هناك خسارة.

:: تقدير تكاليف المشروع ::

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة
كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة

لكي يتم معرفة كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة يجب تقدير تكاليف المشروع الحقيقية، حيث يجب أن يكون صاحب المشروع على علم أن هناك مصاريف ثابتة للمشروع مثل سعر الارض ومصاريف متغيرة مثل رواتب العمال، ولذا يجب الحرص عند احتسابها، وهي على سبيل المثال كالتالي:

  •  مكان المشروع: يجب حساب تكلفة المكان، سواء كان المكان يتم استئجاره، أم أنه تم شرائه.
  • أوراق التشغيل: لكي يتم تنفيذ المشروع، لابد من الحصول على التراخيص اللازمة، واستخراج الأوراق القانونية، وغيرها من إجراءات بدء التشغيل، وهذا كله يحتاج إلى الكثير من الأموال.
  • المعدات: يتم حساب كل المعدات التي تم شراؤها من أجل المشروع من حيث الأجهزة والمعدات والمكاتب وأجهزة الكمبيوتر وكذلك المواد الخام وغيرها من التجهيزات التي يحتاجها المشروع، ومن المؤكد أن التجهيزات تختلف بإختلاف نوع المشروع وما يحتاجه من أجهزة.
  • العمالة: يجب حساب الأجور الخاصة بالعمالة حيث يتم إضافتها إلى مصاريف الإنتاج، بالإضافة إلى مرتب صاحب المشروع.
  • وسائل النقل:  التعرف على النفقات الخاصة بوسائل النقل، سواء لنقل الإنتاج، أو شراء المواد الخام، أو وجود وسائل نقل خاصة بنقل العمالة.
  • الوسيط: بعض المشروعات يوجد بها وسطاء، حيث يقوم  الوسيط بشراء مواد الخام بسعر مناسب، أو المساهمة فى بيع المنتج بأفضل الأسعار، ويتم الإتفاق معه على نسبة معينة من المبيعات، أو مقابل أجر معروف ومتفق عليه.

:: حساب مبيعات المشروع ::

بعد حساب تكاليف المشروع تأتي حساب المبيعات من إنتاج المشروع، حيث يجب حساب ما يتم بيعه، سواء إلى محلات الجملة أو التجزئة، بالإضافة إلى نسب الخصم المقدمة، كما يجب الأخذ في الاعتبار أنه ربما بعد المبيعات لم يتم استلام كافة المبلغ المتفق عليها وبعضها تم بيعها على سبيل الأجل.

بالإضافة إلى بيع بعضها بنظام التقسيط، كما يمكن أن يكون بعض المبيعات تم دفع قيمتها بشكل كامل أو تم تحديد خصم معين على مبيعات الكمية، يتم حساب مبيعات المشروع طبقا للإيصالات والدفاتر المقدمة والتي ترصد حركة التعاملات خلال الفترة الماضية بكل دقة.

اقرأ ايضًا: دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال مربحة جدًا

:: كيفية معرفة صافي الربح والخسارة ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة
كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة

إن المنتج النهائي لأي مشروع يتراوح بين المكسب والخسارة ونقطة التعادل، وفي البداية، يجب علينا مفهوم معنى الأرباح وهو الفرق بين نفقات الإنتاج وبين العائد من المشروع، لذلك فيجب جمع كل النفقات التي تم إنفاقها للمشروع ويتم طرحها من العائدات وهناك ثلاث احتمالات، وهما:

  • أرباح:  يوجد أرباح كلية عن المشروع بأكمله، ويوجد أرباح خلال فترة زمنية محددة ، وفي حالة الأرباح الكلية، يجب أن يكون الإيرادات من إجمالي إنتاج المشروع من أول بدايته حتى حساب الأرباح أكبر من المصروفات التي تم إنفاقها بوجه عام على المشروع بداية من المكان والمعدات والأجهزة وأجور العمالة والنقل وغيرها من النفقات اللازمة للمشروع.

أما في حالة الأرباح الجزئية في فترة معينة، يكون نفقات المشروع في هذه الفترة أكبر من عمليات البيع في الفترة المحددة دون التطرق لأي نفقات أو إيرادات في فترات أخرى.

  • التعادل عند حساب إجمالي الرّبح : في هذه الحالة سواء كانت الحساب بشكل إجمالي للمشروع ككل، أو فترة جزئية، فإن النفقات تتساوى مع إيرادات الإنتاج والبيع.
  • الخسارة: لمعرفة خسارة  مشروع  ما، فإن حجم نفقات المشروع أكبر من الإيرادات التي تم الحصول عليها من عمليات البيع.

من هنا يمكنكم الإطلاع على: مشروع الفراخ البياضة – التفاصيل الكاملة للمشروع

:: كيفية حساب إجمالي الرّبح ::

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة
كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير بكل سهولة

لكي يتم معرفة كيفية حساب إجمالي الرّبح في المُنشأة، يمكن الاعتماد على إحدى المعادلات الآتية:

:: الطريقة الأولى لحساب إجمالي الربح ::

القاعدة تقول أن: إجمالي الرّبح = المَبيعات – قيمة البضاعة المُباعة

مثال: لكي يتم حساب إجمالي الرّبح لشركة تصل قيمة المَبيعات حوالي 250,000 ألف دينار، وقد بلغت قيمة البضاعة المُباعة 100,000 دينار، فإن:

إجمالي الرّبح = المبيعات – قيمة البضاعة المُباعة = 250,000 – 100,000 = 150,000 دينار.

:: الطريقة الثانية: حساب نسبة الرّبح بالمئة ::

القاعدة تقول أن: نسبة الرّبح بالمئة = صافي الدّخل / صافي المَبيعات (الإيرادات) × 100%.

مثال: وصلت قيمة المبيعات لشركة تجاريّة حوالي 250,000 ألف دينار، وسجلت قيمة صافي الدّخل حوالي 500,000 دينار، فإن:

نسبة الرّبح بالمئة = صافي الدّخل/ صافي المَبيعات × 100% = 500,000 / 250,000 × 100% = 200 أيّ (2%).

وفي النهاية فإن الهدف الذي يجب على صاحب كل مشروع أن يضعه نصب عينيه هو زيادة الأرباح بشكل عام، حيث أن الأرباح تعد بمثابة دليل على نجاحه ونجاح فكرة مشروعه، والآن بعد أن اطلعنا عن تفاصيل كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير يمكنكم من خلال التعليق على هذا المقال مشاركتنا أفكاركم وآرائكم الخاصة بهذا الصدد.